من هو حبيب حدّاد - Habib Haddad؟

حبيب حدّاد
الاسم الكامل
حبيب حدّاد
الوظائف
رجل أعمال ، مهندس ، مهندس اتصالات
تاريخ الميلاد
1980 - 01-01 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
الجامعة الأمريكية في بيروت،جامعة جنوب كاليفورنيا
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

حبيب حدّاد هو مهندس اتصالات ورجل أعمال ومستثمر لبناني، تم الاعتراف به من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي كقائد عالمي شاب، وتم اختياره كأفضل مبتكر تحت سن 35 عاماً.

نبذة عن حبيب حدّاد

بدأ حدّاد مسيرته عام 2006 خلال حرب تموز في لبنان، فبدأ بدعم عمليات الإغاثة في كافة المجالات في لبنان، وعمل جاهداً لجمع أكثر من مليوني دولار من التبرعات الفردية العائدة للمتضررين من هذه الحرب.

ثم اتّجه حبيب حداد للمشاركة بتأسيس عدّة شركات تكنولوجيّة كان لها دور لا يُستهان به بنشر وتمكين اللغة العربية عبر الانترنت وأهداف تجارية مساعِدة للمعيشة من طرف آخر، عبر أكبر البرامج والشبكات التي تهدف إلى تسريع النظم الإيكولوجية لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اُعترف به من قبل الكثير من المنتديات الاقتصادية والثقافية ونال جوائز عديدة في سن مبكّرة، كما أنّ حداد مستشار للعديد من الشركات الناشئة غير الربحية وأغلب اهتماماته موجّهة للتنمية المبكِّرة وروح المبادرة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن حبيب حدّاد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حبيب حدّاد

ولد حبيب حدّاد عام 1980 في مدينة بيروت في لبنان، تلقّى علومه المبكّرة وسط أسرته في بيروت وأكمل دراسته في الجامعة الأمريكية في بيروت حتى حصل على البكالوريوس في هندسة الحاسوب والاتصالات منها، ثم اختار السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة علومه فحصل حدّاد على ماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة جنوب كاليفورنيا وتخرّج منها عام 2004.

إنجازات حبيب حدّاد

بدأ حبيب حداد حياته العمليّة عام 2004 فكان مهندساً   مؤسساً لشركة Every cape"" المتخصصة في برمجيات النمذجة المرتكزة على الصور، كما عمل في شركة MIT CSAIL، حتى عام 2005 وانضم بعدها إلى شركة ATI كمهندس برمجيات وهي من أكبر الشركات متخصصة في تطوير وحدات معالجة الرسومات وشرائحها في تلك الفترة.

في عام 2006 وبعد خمود حرب تموز تدريجياً بدأ حدّاد المشاركة في تأسس منظمة الإغاثة اللبنانية لدعم جهود الإغاثة في لبنان، وظهر جهد القاعدة الشعبية من خلال المبادرات الكثيفة في تلك الفترة واستطاعوا جمع تبرّعات فردية لا يستهان بها لإعالة أغلب المتضررين في هذه الحرب.

في 15 ديسمبر عام 2007 أسّس حداد" يملي" وهو محرك بحث ومترجِم عربي يهدف للنهوض باللغة العربية والتشجيع على المواقع العربية، لأن الحضارة العربية الرقمية في خطر، بدأ العمل الفعلي للموقع في فبراير 2008، ولاقى الموقع رواجاً كبيراً في الدول العربية عامةً.

وفي 26 نيسان 2008، حاز موقع «يملي» جائزة أفضل تكنولوجيا للإنترنت التي أطلقتها مدينة دبي للإنترنت مع مايكروسوفت وبي أس آي في عام 2004.

في عام 2009 أسس حداد مع اثنين من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط "YallaStartup" وهي منظمة غير حكومية وغير ربحية تهدف إلى تشجيع ريادة الأعمال في المراحل المبكّرة وتشجيع الشباب الناشئ لإطلاق جميع إبداعهم ومايجول في رأسهم من أفكار تفيد الأمة العربية.

في عام 2011 ومع بداية الربيع العربي والأحداث التظاهرية في مصر شارك حدّاد في إنشاء موقع "Alive.in" وهو موقع جلب 1000 متطوع لنسخ وترجمة رسائل البريد الصوتي من المتظاهرين المصريين بعد إغلاق الحكومة للإنترنت.

من 2012 إلى 2016 كان حبيب حداد الرئيس التنفيذي المؤسس لمنصة "ومضة" وهي عبارة عن منصة من البرامج والشبكات تهدف إلى تسريع النظم الإيكولوجية لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما شغل منصب شريك في Wamda Capital، وصندوق VC لرأس المال المتنامي، مع استثمارات في الشركات الناشئة مثل كريم وLittle Bits

في عام 2015 اُعترف بحبيب حداد من ضمن أقوى 100 عربي تحت سن الأربعين من قبل أرابيان بيزنس. كما تلقّى في ذات العام جائزة الخريجين المتميزين، الجامعة الأمريكية في بيروت.

في 2011 تم اختياره كأفضل مبتكر تحت 35 عاماً من قبل MIT Technology Review.، وفي عام 2012 تم تكريمه وأخذ جائزة رواد الأعمال الشباب

في عام 2013 منحته مؤسسة الفكر العربي "جائزة الإبداع العربي". وفي العام نفسه، كرمته الجامعة الأمريكية في بيروت   باعتباره رجل أعمال شاب ومتميّز.

وفي 2016 عدّته الجامعة الأمريكية في بيروت من بين 150 من صانعي التاريخ في هذه الجامعة في الاحتفال بمرور 150 عاماً على تأسيس الجامعة.

حياة حبيب حدّاد الشخصية

تزوّج حبيب حداد من هلا حنّا وهي مدير عام مسايقة الحل التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ورزقا بمولدهم الأول "جود" عام 2019 حيث نشر حدّاد صورة مولوده الأولى في شهر مارس من العام الجاري. يتكتّم حدّاد على تفاصيل حياته الشخصية لذلك لا توجد تواريخ محدّدة.

حقائق سريعة عن حبيب حدّاد

  • خلال حرب 2006 تناهى لحبيب حداد وهو في الولايات المتحدة أنّ قذيفة سقطت قرب منزل أهله، فلجأ إلى الإنترنت للاستعلام، لكنه لم يكن يملك لوحة مفاتيح (كيبورد) بالعربية، كما أنه لا يجيد الطباعة بهذه اللغة. فرأى أنّ الحل الأنسب يكمن في اختراع برنامج سهل الاستعمال يقوم بالمهمة.
  • استغرق إعداد البرنامج البرمجي لموقع يملي عاماً كاملاً، استعان خلاله حداد وصديقه اللبناني عماد جريديني بكتب ومراجع في قواعد اللغة العربية والفرنسية والإنكليزية وفي علم الألفاظ وتصوير الأصوات   وهكذا أنتج موقع "يملي".
  • شارك حبيب أيضاً في تأسيس بعض الشركات الناشئة لدعم مجتمع المغتربين في أمريكا الشمالية لرد الجميل في ريادة الأعمال في العالم الغربي.

فيديوهات ووثائقيات عن حبيب حدّاد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/30