من هو حاييم صبان - Haim Saban؟

حاييم صبان
الاسم الكامل
حاييم صبان
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1944-10-15 (العمر 76 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

بدأ حاييم صبان مسيرته في عالم الفن وأسس شركة إنتاج باسمه، وبدأ يخطو نحو السيطرة على عالم الإعلام من مختلف جوانبه؛ لتكون تلك بداية نشوته بالانتقال إلى حياة السياسة التي حلم بها.

نبذة عن حاييم صبان

هو الملياردير مصري الأصل إسرائيلي الجنسية. بدأت حياته في عالم الألحان والتوزيع الموسيقي والإنتاج، ومن بين يديه بدأت شرارة برنامج حراس القوة (Power Rangers) بالظهور، لتتولها سلسلة إنجازات عديدة في هذا المجال.

انتقل بعدها إلى حياة السياسة بهدف خدمة إسرائيل، وبذل كل ما يستطيع لتحقيق هذه الغاية. فلم يؤمن بأي وجود سوى بالوجود الإسرائيلي، ولم يفوت فرصة لإشاعة ذلك بكل السبل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حاييم صبان

ولد حاييم صبان لأسرة يهودية مصرية بتاريخ الخامس عشر من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1994 في مدينة الإسكندرية المصرية. إلا أن أسرته هاجرت إلى إسرائيل مع معظم الجالية اليهودية المصرية في عام 1956.

إنجازات حاييم صبان

غادر صبان إسرائيل متجهًا إلى فرنسا في أوائل السبعينات، وبدأ عمله هناك كمنتج موسيقيّ. وعمل برفقة مجموعة من المغنيين الإسرائيليين من أمثال نعوم كانيل (Noam Kaniel)، ومايك برانت (Mike Barant). وأطلق شركة تسجيلات موسيقية بالتعاون مع المنتج الإسرائيلي الأمريكي شوكي ليفي (Shuki Levy).

انتقل أيضًا إلى الولايات المتحدة، حيث عمل هناك كمنتج تلفزيوني، وأسس شركة صبان للترفيه في عام 1988. واشتهر خلال تلك الفترة- وشريكه ليفي- بإنتاج العديد من برامج الأطفال التلفزيونية مثل (Maple Town) أو ما عُرف عربيًا بعنوان "أرنوبة ودبدوب"، وسلسلة (Kidd Video)، واشترى حقوق ملكية مسلسل الرسوم المتحركة الياباني "حراس القوة" (Power Rangers) والذي حقق خلال فترة قصيرة من الزمن النجاح الساحق بعد عرضه في أمريكا.

كما أنتجت الشركة العديد من السلاسل وبرامج الأطفال الأخرى كالمحقق غادجيت (Inspector Gadget)، و(The Mysterious Cities of Gold) الذي عُرف باسم "الأحلام الذهبية"، والمسلسل الكرتوني "القناع"، ومحارب التنين (Dragon Quest)، وشيرا وأميرات القوة (She-Ra: Princess of Power)، وغيرها الكثير.

وهدف خلال مسيرته إلى شراء مجموعة من أشهر القنوات التلفزيونية، مثل قناة فوكس فاميلي الشهيرة بهدف سيطرته على الإعلام، وتسييره وفق ما يرغب. والتي أعلن عن بيعها عام 2001 لصالح شركة والت ديزني مقابل مبلغ 5.3 مليار دولار.

وفي العام 1998، نشرت هوليوود ريبورتر أن صبان لم يؤلف جميع الألحان المنسوبة إليه، ورفع عليه عشرة ملحنين دعاوي قضائية، إلا أنه لم يسجن.

ثم بدأت شركة صبان تخطو نحو الشهرة بعد إنتاجها لحراس القوة، والفارس المقنع (Masked Rider)، و(VR Troopers)، و(Big Bad Beetleborgs)، وتعديلاتها الواضحة على الأسلوب الياباني المعروف بـ tokusatsu.

وشكلت شركة صبان أكبر شركة بث تلفزيوني تجاري في ألمانيا، وتمتلك خمس قنوات تلفزيونية ألمانية، منها ProSieben و SAT.1 المصنفتان ضمن القنوات الثلاثة الأولى في ألمانيا. حتى بيعت مقابل 22.40 يورو للسهم الواحد لصالح شركتي KKR وPermira في عام 2007.

أما من الجانب السياسي، فيبدو أن صبان غير آبه بأي شيء سوى حماية إسرائيل، فيقدم التبرعات للأحزاب السياسية، وإنشاء مراكز الأبحاث، والسيطرة على وسائل الإعلام لتسييرها لخدمة المصالح الإسرائيلية. ويعد واحدًا من بين المتبرعين الأوائل للانتخابات الرئاسية لعام 2000، إذ قدم ما قيمته 1,250,500دولار آنذاك. كما تجاوزت تبرعاته خلال عامي 2001 و2002 عشرة ملايين دولار. واستمرت مساهماته المالية في الشؤون السياسية حتى اعتبر رمزًا للعطاء في إسرائيل.

أشهر أقوال حاييم صبان

حياة حاييم صبان الشخصية

متزوج من شيريل صبان منذ 1987 إلى الآن ولديه طفلان هما نيس (1989) وتانيا (1991). كما لدى زوجته طفلان من زواج سابق هما تيفاني والممثلة هايدي لينهارت. وهو يقيم في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا

حقائق سريعة عن حاييم صبان

عُين في مجلس الحكام في جامعة كاليفورنيا (2002).
حصل على نجمة على ممر المشاهير في هوليوود في عام 2017.
قُدرت ثروته في عام 2006 بما يساوي 3.5 مليار دولار.
تبرع في عام 2007 بمبلغ 14 مليون دولار لاستكمال مستشفى الأطفال في مركز سوروكا الطبي في إسرائيل.

فيديوهات ووثائقيات عن حاييم صبان

المصادر

info آخر تحديث: 2021/04/22