من هو هانز ليبرشي - Hans Lippershey؟

هانز ليبرشي
الاسم الكامل
هانز ليبرشي
الوظائف
صانع نظارات ، مخترع
تاريخ الميلاد
1570 - 01-01 (العمر 49 عامًا)
تاريخ الوفاة
1619-09-29
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
ألمانيا, فيزل

هانز ليبرشي صاحب اختراع فكرة التيليسكوب, الرجل الذي قدم للعالم نقلة نوعية تم من خلالها تطوير الدراسات واكتشاف العديد من النظريات .

نبذة عن هانز ليبرشي

هانز ليبرشي 1570 – 1619 . صانع نظارات ومهندس وفيزيائي هولندي الأصل، والأهم من كل ذلك فهو صاحب الفكرة لإختراع التيليسكوب الذي خدم الكثيرين في اكتشاف عالم السماء والكواكب. تعددت تسميات ليبرشي فمنهم من قال أنه يوهان ليبرشي ومنهم من قال ليبرهي ولكن يبقى إبداعه مرافقاً لجميع التسميات ويبقى هانز ليبرشي الذي قدم للعلم وللعالم كنز لا يقدر بثمن.

كثر الجدل عن اسم المخترع الحقيقي للتيليسكوب، البعض كان يقول ليبرشي والبعض قالوا جاليلو ولكن ما تقوله السجلات أن ليبرشي هو مبدع الفكرة لأول تيليسكوب عام 1608 وكان بقوة تكبير ثلاثة مرات أما جاليلو هو المطور لهذه الفكرة والذي تمكن من أن يصل بقوة التكبير الى درجات مضاعفة وكان ذلك عام 1609.

أدى ذلك الجدل لتعرض ليبرشي في ذلك الوقت للكثير من الإتهامات، حيث إتهمه البعض بسرقة هذه الفكرة من صانع عدسات آخر يُدعى زاكرياس يانسن Zacharias Jansen . تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هانز ليبرشي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هانز ليبرشي

ولد هانز ليبرشي في فيزل غرب ألمانيا عام 1570. استقر في ميدلبورخ عاصمة مقاطعة زيلاند في هولندا وتزوج عام 1594 وأصبح مواطن زيلاندي في عام 1602 . خلال تلك الفترة إحترف ليبرشي تجليخ العدسات وأصبح صانع نظارات وأنشأ متجر عام 1608 في ميدلبورخ قرب مصنع الزجاج بالمدينة .

 

إنجازات هانز ليبرشي

كان لدى ليبرشي طفلان في متجره الخاص وكانا يلعبان بزوج من العدسات ويمسكان بالعدسات معاً في خط مستقيم وينظران من خلالهما. استطاع الطفلان من خلال العدسات رؤية مكبرة لأحد الطيور وهو يبني عشه في برج الكنيسة الذي لم يكن قريباً منهم , وكذلك لمروحة الطقس المقابلة لمتجره وكثير من الاشياء التي بدت بشكل أقرب وأوضح .

كان اختيار  الطفلان للعدستين اختياراً موفقاً،  لأن أي من العدستين اللتين التقطاهما لم تكن شيقة في اللعب  فقد كانت إحداهما عدسة مكبرة غير قوية ، والأخرى تجعل الأشياء تبدو أصغر.

أدرك ليبرشي على الفور إمكانيات هذا الجهاز، فركب العدستين معاً في أنبوب، منتجاً ما أطلق عليه اسم المقراب وهو شيء أنبوبي الشكل ونسميه اليوم المنظار أو تيليسكوب.

بعد أن توصل ليبرشي لحقيقة الأنجاز الذي قام به وأدرك أنه من الممكن تغيير مسار العلم والبحوثات عن طريق ما أسماه المقراب. وفي 2 اكتوبر عام 1608 سارع للحصول على براءة اختراع وأخذ اختراعه إلى المجلس الإقليمي طمعاً في حمايته . قام المجلس بإرساله إلى قائد القوات الهولندية الذي أدرك على الفور إمكانية استخدام المقراب في الأغراض العسكرية.

قام قائد القوات بمقابلة ليبرشي وأثنى عليه وطلب منه صناعة ثلاثة مقاريب أُخرى وأن يتكتم على هذا الإختراع وأن لا يخبر أحد بذلك. وبالرغم من هذا التحذير، فإن  المقراب لم يبق سراً لفترة طويلة.

وبعد تسعة أشهر، سمع العالم الإيطالي جاليليو إشاعة عن جهاز مصنوع من الأنابيب والعدسات يجعل الأشياء البعيدة تبدو أقرب.

وبعد دراسة طلب ليبرشي لأحقية الإختراع تم رفضه وذلك لوجود طلب مماثل قبل بضعة أسابيع، حيث كان صانع أدوات هولندي إسمه جاكوب ميتوس والذي سجل نفس الإختراع.

فشل ليبرشي في الحصول على براءة اختراع مادام نفس الطلب قد قدم من طرف صانع نظارات آخر ولكنه حصل على مكافأة مالية كتقدير من قبل الحكومة الهولندية على التصميم الذي قدمه. وتمكن لاحقاً من الحصول على الإعتراف بقدرته في التكبير للتيليسكوب بقوة ثلاثة مرات.

حياة هانز ليبرشي الشخصية

تزوج عام 1594 وعاش في مقاطعة زيلاند وتمكن من الحصول على جنسية زيلاند عام 1602. لم تتوفر المعلومات الدقيقة عن أبناء ليبرشي ولكن تم الذكر في كثير من السجلات أنه رزق بطفلان.

وفاة هانز ليبرشي

توفي هانز ليبرشي في مدينة ميدلبورخ في هولندا ودفن في يوم 29 سبتمبر عام 1619 عن عمر لم يتجاوز 49 سنة.

 

حقائق سريعة عن هانز ليبرشي

  • تعود الفكرة الأساسية لاختراع التيليسكوب لهانز ليبرشي.
  • تم إتهامة بسرقة الفكرة من قبل أكثر من شخص.

فيديوهات ووثائقيات عن هانز ليبرشي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/21