من هو إيغور سترافينسكي - Igor Stravinsky؟

الاسم الكامل
إيغور فيودوروفيتش سترافينسكي
الوظائف
ملحن
الجنسية
أمريكية،روسية
مكان الولادة
روسيا, لومونوسوف
درس في
جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية
البرج
الجوزاء

إيغور سترافينسكي مؤلف موسيقي ومايسترو، كان لأعماله الأثر الثوري الكبير على مسار الموسيقى في نهايات القرن الثامن عشر بأوروبا.

نبذة عن إيغور سترافينسكي

ولد بأواخر القرن الثامن عشر لأب موسيقي، وكان قد ألحق بجامعة بطرس بيرغ لدراسة الحقوق، إلّا أنه لم يصبح محاميا أبداً. عوضا عن ذلك، تعلم الموسيقى على يد الملحن نيكولاي ريمسكي – كورساكوف ليصبح من أكثر ملحني القرن الثامن عشر شهرةً.

فقد حقق لأول مرة شهرة عالمية بسن الثامن والعشرون بعرض الباليه المسمى (فاير بيرد) ومنذ ذلك الحين، أخذت حياته ومساره الابداعي منحىً مقسم على ثلاث مراحل.

كانت بأعماله بدايةً مستندة إلى الأساطير الروسية والفلكلور، أطلق الخبراء على هذه المرحلة من حياته اسم المرحلة الروسية.

ثم من عام 1920 وما بعدها كانت بداية عيشه في فرنسا تاركا روسيا ليبدأ اتباع الكلاسيكية الحديثة، فأطلق الخبراء على هذه المرحلة بالمرحلة الفرنسية.

أما المرحلة الأخيرة فهي معروفة بالمرحلة الأمريكية، حيث صار مواطنا أمريكيا يستخدم سلسلة من تقنيات التلحين بأعماله الفنية.

وقد حملت أغلب مقطوعاته الهوية الأمريكية وأخذت مكانا في المراجع العالمية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيغور سترافينسكي

ولد إيغور فيودوروفيتش سترافينسكي في 17 يونيو من عام 1882 في أورانينباوم بالقرب من سانت بطرسبرغ في روسيا.

كان والده، فيودور إغناتيفيش سترافينسكي، مغني أوبرا باس معروف وممثل، ارتبطت أعماله بمسرح ماريانسكي في سانت بطرسبرغ. كانت والدته آنا سترافينسكي. لا يعرف الكثير عن طفولته إلا أنه كان وحيدًا ولم يكن لديه أي صديق حقيقي، إنما كان عزاؤه الوحيد في الموسيقى فقط، فبدأ العزف على البيانو بسن مبكر جداً.

بسن الخامسة عشر أتقن عزف المانديلسون وقام باختزال لحن رباعي مؤلف من قبل غلازونوف.

وبدلا من انصياعه لولائه بالموسيقى قام بالدخول إلى كلية الحقوق بعام 1901 بجامعة بيترز بيرغ تحت إصرار والديه.

وهناك حيث أقام صداقة مع فلاديمير ريمسكي كورساكوف، وهو نجل نيكولاي ريمسكي كورساكوف المؤلف الموسيقي الشهير.

وفي صيف 1902 قام بزيارة منزلهم في هيديلبيرغ ألمانيا حيث قام بعرض مؤلفاته الموسيقية للاستاذ ريمسكي كورساكوف.

نظرا لإعجاب الأخير به اقترح عليه أخذ دروس خاصة بالموسيقى بدلا من دخول الكونسرفتوار بجامعة بيترزبيرغ ونال هذا الاقتراح اعجابه بقوة.

توفي والد سترافنسكي إثر مرض السرطان في أواخر 1902 وأسفر عن ذلك سعي سترافنسكي الحر وراء طموحه الموسيقي الكبير، فشرع يمضي جل وقته في الموسيقى بدلا من القانون مواظبا على دروس عند ريمسكي كورساكوف وآخرين.

بحلول عام 1905 بدأ سترافينسكي تكثيف دروسه لتصبح مرتين بالأسبوع في الأوركسترا عند رمسكي كورسكاكوف، وسرعان ما بدأ يعامله كأب ثان ويضع لمساته على مؤلفاته الموسيقية الجديدة.

وفي عام 1906 خلال الوقت الذي وجب فيه التحضير لامتحانات كلية الحقوق، رُفض سترافينسكي للترشح للامتحانات نظرا للحضور الغير الكافي في الكلية وعلى أية حال تم منحه ما يطلق عليه نصف ديبلوما وبالتالي عاد ليصب جل تركيزه على الموسيقى.

بدأ أيغور سترافينسكي مسيرته المهنية تحت اشراف ريمسكي كورساكوف الذي استخدم نفوذه ليجلب له جمهورا من المستمعين. وقد بدأ بالعزف في التجمعات الاسبوعية لطلاب ريمسكي كورساكوف في الوقت الذي لايزال فيه أحد تلاميذه.

كانت باكورة أعماله الفنية المهمة ‘Symphony in E-flat Major’ والتي تم تأليفها بين عامي 1905-1907 وهي أول عمل له يقدم للأوركسترا وينشر على الملأ وقد تم عزفها في 27/4/1907 من قبل أوركسترا بيترزبيرغ بالاضافة إلى مقطوعة أخرى تم عزفها من مؤلفاته ‘The Faun and Shepherdess’.

في تموز 1907 بدأ العمل على مؤلف ثان للأوركسترا ‘Scherzo fantastique’ أتمه في 30 آذار عام 1908 وهذا كان المهم الثاني الذي شهدته حياة ريمسكي كورساكوف، وفي العام ذاته قام سترافنسكي بوضع معزوفة قصيرة أخرى للأوركسترا تدعى ‘Feud 'artifice’ كهدية زفاف لابنة ريمسكي كورساكوف كلتا المقطوعتان تم عزفهما في 6 شباط 1909 بحفلات البيترز بيرغ.

سيرغي دياغيليف والذي كان يخطط لتقديم أوبرا روسية في باريس كان حاضرا هناك فأدرك مقدرات ترافنسكي مما حدا به لتشجيعه على تأليف معزوفة لحفلة باليه راقصة كاملة تحت عنوان ‘Firebird’.

في أعقاب ذلك تم إطلاق ‘Firebird’ من قبل شركة داياغيل في 20/6/1910 في باريس حيث حققت نجاحا ساحقا وباهرا وعرف ترافنسكي ليس فقط كمؤلف موسيقي مشهور وإنما كنجم داياغيلت.

في السنوات الأربعة التالية أمضى سترانفسكي شهور الصيف في روسيا والشتاء في سويسرا مشتغلًا فيما يشبه الاحتكار بتعاون فقط مع دياغليف. وألف في هذه الفترة مجموعة قليلة نسبية من الروائع بما فيها "Petrushka" بيتروشكا 1911 إضافة إلى Le sacre du printemp (Rite of Spring1913).

ركز فيما بعد على إكمال المقطوعات الموسيقية الخاصة بالباليه التي بدأها عام 1908 حيث أتم عمله (Le Rossignol(The Nightangle) هذا العمل الذي موله موسكو فري ثيترMoscowfree theater مقابل عشرة آلاف روبل. ولكن نظرًا لظروف معينة تم إطلاقه من قبل في 26/5/1914 بباريس، وحالما قضى ذلك وهدأت أوزار الحرب العالمية الأولى اقتنص سترانفسكي الفرصة لزيارة روسيا كي يستعيد بعضًا من ممتلكاته وأغراضه الشخصية ومن ثم تمكن من العودة لسويسرا تماما قبل إغلاق المعابروالحدود.

لم يحظ بأية فرصة بعد. ذلك لزيارة وطنه لوقت طويل ثم استقر في سويسرا بيد أن وضعه المالي كان تعيسا للغاية إذ لم يخسر فقط دخله من عقاراته USSR ولكنه أيضا عانى من خسائر عروضه المسرحية.

ومن ثم في نهاية الأمر أقدم المحسن السويسري الكبير Werner Reinhart على منحه الرعاية المالية حيث تابع ترانفسكي أعماله الموسيقية مثل 1916 Renard وL'Histore Du soldat بعام 1918 وPulcinella في 1920 حزيران.

انتقل ترانفسكي إلى فرنسا حيث عاش حتى 1939، في البداية تلقى مساعدة من Leopold Stokowiski لكن بحلول 1924 كان قد كسب مبلغًا يكفي لشراء فيلا في نيس وعلى أية حال بقي مقيمًا على نحو رئيسي في باريس حيث خضع لتغيير جذري على صعيد التأليف الموسيقي بتلك الفترة وحتى ذلك الوقت بقيت مؤلفاته متكئة بمعظمها على المصادر الروسية ولكنه بدأ باتباع الأسلوب الكلاسيكي المستحدث في مؤلفاته Neoclassical بما فيها مؤلفاته المهمة في تلك الفترة Octet وThe Concerto for Piano and Winds" 1924" وSerenada" 1925".

في 1930 تم منحه الجنسية الفرنسية وأنشأ عملًا خاصا به وعلاقات بالمجال الموسيقي مع شركة فرنسية لتصنيع آلات بيانو وعلاقات مهنية ذوي مكانات مرموقة بالولايات المتحدة الامريكية.

في وقت ما بعام 1939 طلب منه أن يلقي محاضرات نيابة عن Chrles Eliot Norton في جامعة هارفرد ببريطانيا للعام الدراسي 1939 – 1940 لهذا غادر نيويورك، ومن ثم استقر بهوليود.

وجد أنه من الصعب في البداية تغيير محيطه الاجتماعي ويدمجه مع أصدقاء من روسيا وبعدها انغمس تدريجيا بالحياة الثقافية المتنامية في لوس انجلوس وأنشأ صداقة مع العديد من المؤلفين وذوي السلطة والنفوذ ولاسيما Aldus Huxley. في هذه الأثناء بدأ عمله المهني يزدهر ومن ثم اخذ يقع في مشاكل بعام 1944 بسبب إعادة توزيع النشيد الوطني The Star-Spangled Banner، وخرج منها بال 1945 طريقة غير تقليدية وصار مواطنا عاديا في البلد.

في عام 1962 يمم شطر وجهه عائدا إلى USSR في زيارة قصيرة إلى وطنه بدعوة من حكومته وذلك في أعقاب الحرب العالمية الأولى حيث قابل العديد من الاعلام الموسيقية مثل ديمتري وآرام. في تلك الآونة القصيرة استكمل سلسلة من التقنيات الموسيقية.

استعمل سترانفسكي ووضع مزيجا غير تقليدي من الآلات النفخية مع بعضها البعض.

إنجازات إيغور سترافينسكي

حاز إيغور على ثلاثة من الجوائز...

1- أفضل مقطوعة كلاسيكية مؤلفة Best Classical Composition التي تم منحها إياه من قبل.

2- أفضل أداء وعزف كلاسيكي Best Classical Perfomance Orchestra.

3- أفضل عزف منفرد Best classical instrumental soloist.

في 1987 تم تكريمه بعد وفاته بجائزة Grammy Lifetime Achievement Award بالإضافة لذلك تلقى ميدالية Royal Philharmonic Society Golden Medal في الـ 1954.

في الـ 1959 حاز على جائزة Leonie Sonning Music Prize، وعلى Slibelius-prize في 1963.

أشهر أقوال إيغور سترافينسكي

حياة إيغور سترافينسكي الشخصية

في 23 كانون الثاني 1906 تزوج إيغور من ابنة عمه Yekaterina Gavrilovna Nosenko كاتيا ووقف بوجه المعارضة الكبرى من الكنيسة الأورثودكسية التي ينتمي إليها سترانفسكي. رزق بأربعة اطفال فيودور 1907 ولودميلا 1908 وسولوما 1910 ومارينا ميلينا 1913. كبرت سولوما لتصبح مؤلفة موسيقية أيضًا.

في شباط 1921 بينما كانت زوجته على قيد الحياة التقى سترانفسكي بفيرا وهي راقصة أمريكية روسية المنشأ تزوجت من رسام ومصمم ديكور يدعى سيرغي سيديكن ونمت بينهما قصة حب رومانسية جدا كانت ثمرتها أن انفصلت فيرا عن زوجها.

أكمل سترانفسكي حياته المزدوجة قاسما وقته بين فيرا وعائلته إلى أن توفيت زوجته إثر مرض السل 1939.

وأخيرا تزوج ترانفسكي من فيرا في بوسطن في 9/3/1940 وعاشا بداية في هوليوود ومن ثم انتقلا أخيرا في العام 1969 إلى نيويورك.

وفاة إيغور سترافينسكي

توفي في 6/4/1971 إثر نوبة قلبية ولا تزال رفاته حتى اليوم في جزيرة سان شيل بفينيس.

حقائق سريعة عن إيغور سترافينسكي

يمتلك سترانفسكي نجمة في ممشى هوليود للمشاهير وفي 2004 تم تقديمه للمتحف الوطني National Museum of Dance's Mrs & Ms Cornelius Vanderbilt Whitney Hall of Fame.

فيديوهات ووثائقيات عن إيغور سترافينسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/10