من هو إيفان إيفازوفسكي - Ivan Ivazovsky؟

إيفان إيفازوفسكي
الاسم الكامل
إيفان كونستانتينوفيتش إيفازوفسكي
الوظائف
فنان تشكيلي
تاريخ الميلاد
1817-07-29 (العمر 82 عامًا)
تاريخ الوفاة
1900-05-02
الجنسية
أوكرانية
مكان الولادة
أوكرانيا, فيودوسيا
درس في
أكاديمية الفنون الروسية
البرج
الأسد

فنانٌ أوكراني من أصل أرمني، أبدع في رسم المناظر الطبيعية والبحرية خاصةً، من أشهر أعماله لوحة الموجة التاسعة.

نبذة عن إيفان إيفازوفسكي

إيفان إيفازوفسكي رسامٌ أوكراني يتحدر من أصولٍ أرمني، يعتبر أحد أشهر الرسامين العالميين، حيث كانت أغلب موضوعاته عن الطبيعة وخاصة البحر، إيفان أوكراني من أصول أرمنية، التحق بأكاديمية الفنون الروسية، عاصر إيفان عصر النهضة الروسي بعد انتهاء الحرب النابليونية.

سافر إيفان إلى شبه جزيرة القرم وبقي فيها لحوالي عامين، رسم خلالها المناظر الطبيعية ولوحات للمدن الساحلية، فيما بعد سافر إلى اسطنبول بعد تلقيه دعوة من السلطان عبد المجيد الأول، رسم خلالها عددًا من اللوحات لعددٍ من السلاطين العثمانيين، كما افتتح إيفان مدرسةً في مدينة فيوديسيا وقضى فيها سنواته الأخيرة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيفان إيفازوفسكي

وُلد إيفان كونستانتينوفيتش إيفازوفسكي في 29 - يوليو - 1817 في شبه جزيرة القرم في مدينة فيودوسيا، وهو من عائلةٍ أرمنية فقيرةٍ من غاليسيا، تعلم إيفان بطلبٍ من والده العزف على الكمان، كما أتقن اللغة البولندية بالإضافة إلى الأوكرانية.

بسبب امتلاكه موهبة الرسم، استطاع الالتحاق بأكاديمية الفنون الروسية عام 1833، حيث تعلم فيها رسم المناظر الطبيعية، كما عاصر إيفان عصر النهضة الروسية، والذي انبثق منه العديد من الأسماء اللامعة والكبيرة سواء في الأدب أو الفن أو الموسيقى، كان أشهر هؤلاء بوشكين إضافة إلى إيفان.

إنجازات إيفان إيفازوفسكي

في عام 1838 سافر إيفان إلى شبه جزيرة القرم، ومكث فيها لحوالي العامين، وهناك بدأ برسم العديد من اللوحات التي صور فيها مدنًا ساحليةً بالإضافة لمناظر طبيعية، وفي عام 1840 سافر إلى إيطاليا وتنقل بين مدنها، كما تعرف على عددٍ من الأدباء والفنانين مما ساهم في توسيع مداركه، حيث تميّز أسلوبه بقدرته على رسم الضوء والهواء والماء بطريقةٍ غاية في الروعة والدقة والإعجاز.

كرّم بابا الفاتيكان غريغوريوس السادس عشر إيفان بالميدالية الذهبية. وفيما بعد تلقى دعوةً من السلطان عبد المجيد الأول عام 1845، رسم إيفان خلال مكوثه في اسطنبول في كنف السلطان العثماني أكثر من ثلاثين لوحةٍ تخصُّ العديد من السلاطين العثمانيين، كالسلطان عبد الحميد الثاني، وعبد العزيز الأول، بالإضافة إلى السلطان الذي وجه له الدعوة عبد المجيد الأول.

بقي إيفان في كنف الدولة العثمانية حتى عام 1890، وبعد عدة سنوات شهدت أعمال إيفان تغيرًا ملحوظًا اتجاه الدولة العثمانية، ففي عام 1895 رسم العديد من الأعمال الفنية والتي يسلط الضوء من خلالها على أعمال العنف التي دارت في أرمنيا وكان إحدى طرفيها العثمانيين، ومن هذه اللوحات لوحة "طرد السفينة التركية" ولوحة "مذابح الأرمن في ترفيزوند".

فيما بعد عاد إيفان إلى مدينة فيدوسيا الساحلية في شبه جزيرة القرم وهي مدينةٌ تقع على البحر الأسود، وفيها أمضى سنواته الأخيرة حيث افتتح مدرسة للفنون ونظم فيها العديد من المعارض للطلبة عامةً والفقراء خاصةً.

كان إيفان صاحب إنتاجٍ غزيرٍ من الأعمال الفنية، في سن الثلاثين عامًا عُيّن أستاذًا في أكاديمية الفنون الجميلة سان بطرسبورغ، كما أنه كان عضوًا في خمس أكاديميات للفنون الجميلة في دول أوربية مختلفة.

أنتج إيفان ما يقارب ستة آلاف لوحة، تعتبر أشهرها لوحة الموجة التاسعة التي رسمها عام 1850، بالإضافة إليها فقد أبدع إيفان من خلال أعمالٍ لا تقل عنها روعةً، منها لوحة "عاصفة بحرية في ليلة مقمرة"، ولوحة "حطام سفينة في ليلة مقمرة"، ولوحة عن معركة نافارين، ولوحة تمثل معركة بين سفينتين تركيتيين وسفينة أخرى تسمى سفينة الزئبق.

حاز على عددٍ من الأوسمة منها وسام جوقة الشرف رتبة فارس، ونيشان القديس ألكسندر نيفسكي، ونيشان المجيدي الذي تخلى عنه فيما بعد، بسبب الحرب العثمانية الأرمنية.

أشهر أقوال إيفان إيفازوفسكي

حياة إيفان إيفازوفسكي الشخصية

تزوج إيفان من جوليا غرافيس وهي مربية بريطانية في سان بطرسبورغ، ولهما أربعة بنات إلا أنهما افترقا فيما بعد، وفي سن 65 تزوج إيفازوفسكي من أرملةٍ شابةٍ من أصول أرمنية تدعى آنا بورنازيان.

وفاة إيفان إيفازوفسكي

توفي إيفان في 2 - مايو - 1900 في فيدوسيا في شبه جزيرة القرم.

حقائق سريعة عن إيفان إيفازوفسكي

كانت بعض لوحات إيفان تحمل توقيعًا بالحروف الأرمنية باسم هوفهانس إيفازيان.

كان شقيق إيفان غابريال رئيس الأساقفة الأرمن.

في عام 2012، بيع لوحة زيتية لإيفان هي لوحة رؤية القسطنطينية ومضيق البوسفور بمزاد علني في لندن بمبلغ 5.2 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن إيفان إيفازوفسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/29