من هو إياو تاكاموتو - Iwao Takamoto؟

الاسم الكامل
إياو تاكاموتو
الوظائف
رسام شخصيات كرتونية
تاريخ الميلاد
1925 - 04-29 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
2007-01-08
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, لوس أنجلوس
البرج
الثور

إياو تاكاموتو رسام شخصياتٍ كرتونية أمريكي من مواليد عام 1925. تعلم هذا الفن في معتقل مانازار، ثمَّ اشتُهر بمهارته وإبداعه ولا سيّما في رسمه لشخصيات برنامج Scooby-Doo والأميرة النائمة.

نبذة عن إياو تاكاموتو

إياو تاكاموتو الفنان الذي ابتكر الكلب الدانماركي الضخم Scooby-Doo بالإضافة للعديد من الشخصيات الكرتونية التي لا تُنسى.

تعلّم مهنته في مخيم الاعتقال الأمريكي الياباني، واستأجرته استوديوهات والت ديزني في رسم دفترين للألعاب ممتلئين بالرسوم التصويرية. تابع العمل في أفلام الرسوم المتحركة مثل Lady and the Tramp، 101 Dalmations.

في عام 1973، أخرج بالمشاركة مع تشارلز أوغست نيكول فيلم الرسوم المتحركة Charlotte’s Web. أمضى السيد تاكاموتو أربعة عقود في استوديوهات هانا باربيرا يبدع في الرسوم الكرتونية التلفزيونية. وقد ابتكر بالإضافة إلى Scooby-Doo، برنامج قيادة السيارة الرياضية Penelope Pitstop، وكذلك Jetsons’ family dog Astro و Atom Ant of The Secret Squirrel Show وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إياو تاكاموتو

وُلد إياو تاكاموتو في 29 نيسان/ أبريل عام 1925 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، وكان والداه من المهاجرين من هيروشيما في اليابان خلال الحرب العالمية الأولى. وبعمر الخامسة عشر تخرج من المدرسة الثانوية Thomas Jefferson في لوس أنجلوس.

بعد القصف الذي حصل في الهجوم على بيرل هاربر، أُرسل تاكاموتو مع عائلته إلى مُعتقل مانازار في صحراء كاليفورنيا. تعلَّم تقنيات الرسم من مُعتقلَين كانا مخرجين فنيين في استوديوهات الأفلام.

بعد خروجه من المعتقل، تواصل السيد تاكاموتو مع استوديوهات ديزني وكانت معرفته حينها قليلة بصناعة الرسوم المتحركة، ولكنّه تذكر اسم من مدرِّسه في مانازار. وعندما طُلب منه إحضار ملف من أعماله شعر بالارتباك، قال في مقابلة مع مجلة Animation Blast في عام 1999 "أنا لا أملك ملف، وفي الواقع لا أملك الكثير من الأفكار حول ما هو ملف الأعمال".

إنجازات إياو تاكاموتو

تمكن من الحصول على موعدٍ للمقابلة مع استوديوهات ديزني، وأمضى عطلة نهاية الأسبوع قبلها في رسم أي شيء تمكّن من التفكير به – قال "من الفرسان حتى رعاة البقر" – وملأ دفتره. وبالنتيجة حصل على عملٍ كمساعد رسام في ديزني، حيث عمل من عام 1947 إلى عام 1961.

في عام 1961 انتقل تاكاموتو للعمل في استوديوهات هانا باربيرا. كان العمل التلفزيوني مختلف تمامًا ،ولكنّه أثبت مهارته فيه.  وبين عامي 1960 و 1980 قام بتصميم أو ساهم في تصميم معظم شخصيات الاستوديو وعمل مع شخصياتٍ بارزة مثل المنتج جيري إيزنبرغ والرسام إد بينيديكت والكاتب مارتي ميرفي والرسام أليكس توث. كان المصمم الرئيسي في برنامج The Secret Squirrel ومسلسل the Josie and the Pussy Cats.

حس الفكاهة الذي يتمتع به تاكاموتو وتنوعه وقدرته على الارتجال حولته إلى شخصيةٍ مثاليةٍ في الصناعة الحديثة وفنان متعدد المواهب والمهارات في الشركة.

عمل بجد مع الكاتب توم أوريب في فيلم الأميرة النائمة في استوديوهات UPA. كان أسلوب أوريب في التصميم المعتدل المتأثر بأسلوب الفن الحديث مناسب جدًا لحدود الرسوم المتحركة الجديدة المطلوبة للتلفزيون، ونُشر فعليًا من قبل تاكاموتو في المنصة التصويرية المؤثرة والمباشرة لشخصيات هانا باربيرا في أفلام الكرتون التلفزيونية.

سكوت أولي الذي كان يعمل مصمم شخصيات للسيد تاكاموتو في التسعينيات للمسلسلات مثل What’s New، Scooby-Doo، Krypto the Superdog، قال "عندما بدأ بأفلام الرسوم المتحركة في ديزني كان يملك وقت أكثر وحرية أكبر، لتقدم كرتون الصباح ليوم السبت يجب عليك قطع أي خط غير أساسي لأن المسافة بالميل بقلم الرصاص تعني المال".

?Scooby-Doo, Where Are You هو الجزء الأصلي من مسلسل Scooby-Doo، كان إلى حدٍّ ما فكرة المنتج فريد سيلفرمان، بعد ذلك مخرج البرامج النهارية في قناة CBS السيد سيلفرمان أراد مخططًا كبيرًا لرسومٍ متحركة يتردد صداها في البرنامج الإذاعي I Love a Mystery. رسم السيد تاكاموتو التصميمات الأصلية لأربع شخصياتٍ بشرية وكلب (انتشر اعتقاد بأنّه سُمِّي بعد أن أطلق المطرب فرانك سيناترا أسلوبه بالغناء في ألبوم Strangers in the Night).

قال السيد تاكاموتو في محادثةٍ سابقة مع موظفين شركة نتورك ستوديوز "كان يوجد سيدة تربي كلاب دانماركية ضخمة، عرضت علي بعض الصور وتحدثت عن النقاط المهمة في هذه الكلاب مثل الظهر المستقيم والأرجل المستقيمة والذقن الصغيرة وغيرها. قررت أن أذهب في الاتجاه المعاكس وأعطيه ظهرًا أحدبًا وأرجلًا منحنية وذقنًا كبيرة وهكذا. حتى لونه خاطئ".

الشيء الصحيح في Scooby-Doo هو شجاعته وخوفه. مثل الأسد الجبان The Wizard of Oz، دائمًا Scooby-Doo مذعور ولكن مستعد دائمًا للتوصل إلى أعماق الألغاز اليومية مع رفاقه الأربعة فريد و دافني والذكي جدًا فيلما والجاهل الجائع دومًا شاغي، أدى أصوات أصدقاء Scooby-Doo الممثل كايسي قاسم.

ظهر Scooby-Doo بأشكال مختلفة على التلفزيون تقريبًا دون توقف منذ بدايته في عام 1969، وأُنتجت العديد من العروض من ضمنها فيلم رسوم متحركة عُرض باستخدام الحاسوب باسم Scooby الذي صدر في عام 2002 وصدرت التتمة في عام 2004.

قال مايكل مالوري مؤلف كتاب Hanna-Barbera Cartoons "إياو أعطانا Scooby-Doo. بدونه كان يمكن أن يكون كلب آريدال صغير والبرنامج كان سينتهي بموسمٍ واحد"

بعيدًا عن ابتكار الشخصيات الكرتونية التي لا تنسى، كان تاكاموتو معروف في الصناعة كمصلح. وقد قال السيد Awley "لم تكن أيدي إياو دائمًا أول يدٍ تمسُّ الشخصية ولكنها غالبًا كانت آخر يد".

حياة إياو تاكاموتو الشخصية

في عام 1964 تزوج السيد تاكاموتو من سيدة تدعى باربرا وكانت لديها ابنة تدعى ليزلي، أنجب الزوجان ولدًا سمياه مايكل. |عاش تاكاموتو مع زوجته وابنه وابنة زوجته حتى وفاته في عام 2007. |له سيةٌ ذاتية من تأليفه بعنوان"My Life with a Thousand Characters ".

وفاة إياو تاكاموتو

توفي تاكاموتو يوم الاثنين في 8 كانون الثاني/ يناير من عام 2007 عن عمرٍ يناهز 81 عامًا بسبب تعرضه لنوبةٍ قلبية في مركز سيدارس – سايناي الطبي في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. ويُقال أنه كان في المستشفى لمرضٍ آخر.

حقائق سريعة عن إياو تاكاموتو

في عام 2005 حصل على جائزة الكرة الذهبية من قبل رابطة أخصائيي الرسوم المتحركة.في عام 1996 حصل على جائزة وينسر مكاي Winsor Mckay عن إنجازاته خلال حياته.له سيرةٌ ذاتية مكتوبة بقلمه وحملت عنوان "My Life with a Thousand Characters ".

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/07