من هو جيمس ماسون - James Mason؟

جيمس ماسون
الاسم الكامل
جيمس نيفيل ماسون
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1909-05-15 (العمر 75 عامًا)
تاريخ الوفاة
1984-07-27
الجنسية
إنجليزية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, هودرسفيلد
درس في
جامعة كامبردج
البرج
الثور

كاتب وممثل مسرحي وتلفزيوني من المملكة المتحدة، شارك في العديد من الأعمال الدرامية وحصل على العديد من الجوائز.

نبذة عن جيمس ماسون

جيمس نيفيل ماسون كاتبٌ وممثلٌ مسرحي وتلفزيوني من المملكة المتحدة، درس الهندسة المعمارية وعمل في التخطيط والبورصة، لكنه فيما بعد تخلّى عن عمله هذا بسبب حبه وشغفه بالتمثيل، كانت بداياته في التمثيل عبارة عن أدوار صغيرة على خشبة المسرح والتي تحولت فيما بعد إلى أدوار بطولة.

أثبت ماسون نفسه ليصبح واحدًا من أكبر نجوم المسرح الإنجليزي، وينتقل بعدها إلى السينما الأمريكية، حيث حصل على أدوار البطولة المطلقة والتي أوصلته إلى النجومية التي كان يستحقها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس ماسون

وُلد جيمس ماسون في 15 - أيار - 1909 في هودرسفيلد في المملكة المتحدة، ودرس الهندسة المعمارية في جامعة كامبردج، ثم انتقل للعمل في التخطيط والبورصة، كانت بداياته مع التمثيل عام 1931.

إنجازات جيمس ماسون

كانت بدايات جيمس ماسون عبارة عن أدوار صغيرة في بعض الأعمال المسرحية، وفي عام 1931 حصل ماسون على أول دور له في العمل المسرحي "Aldershot" و "The Rascal"، ليصبح بعدها من أهم وأشهر الممثلين المسرحيين في المملكة المتحدة.

وبعد 4 سنوات أي في عام 1935، حصل ماسون على أول دور له في مجال السينما في فيلم Late Extra. وفي عام 1942، أدى ماسون دور "ستيفين" في فيلم "The "Night Has Eyes.

شارك ماسون في عام 1943 في فيلم "The Man in Grey". وأدّى دور "سميدهورست" في فيلم "A Place of One's Own" عام 1945، بالإضافة لمشاركته في فيلم "The Seventh Veil".

في عام 1949 أصبح ماسون أحد نجوم السينما الهوليوودية بعد مشاركته في فيلم Caught. وأدى دور (روبرت) في فيلم "The Prisoner of Zenda". كما ظهر جيمس ماسون بدور (روميل) مرتين في كل من فيلم The Desert Fox عام 1951، وفيلم The Desert Rats عام 1953.

كما شارك ماسون في فيلم Julius Caesar بدور (بروتوس)، وأدى دور (كابتن نيمو) في فيلم 20,000 Leagues Under the Sea that year عام 1954 بالإضافة لمشاركته في فيلم A Star is Born. وفي عام 1959 شارك ماسون في كل من فيلم "North by Northwest"، وفيلم "Journey to the Center of the Earth".

وفي عام 1963 انتقل ماسون للعيش في سويسرا، وبالرغم من ذلك استمر في عمله فقد شارك في العديد من الأفلام مثل فيلم "Lolita"، وفيلم "The True Story" وفيلم Yellowbeard وفيلم Frankenstein. وفي عام 1964، شارك ماسون في فيلم "سقوط الإمبراطورية اليونانية".

وفي عام 1965 ظهر ماسون في فيلمين وهما: فيلم " Lord Jim " وفيلم " Genghis Khan". كما أدى في عام 1968 دور (قيصر فرانس) في فيلم Mayerling. وشارك عام 1970 في فيلم Cold Sweat.

وفي عام 1979 أدى دورًا في فيلم Salem's Lot وفيلم Murder by Decree، وفي عام 1982 شارك في فيلم Evil under the sun.

حاز جيمس ماسون عام 1954 على جائزة غولدن غلوب عن أفضل أداء ممثل في الصور المتحركة؛ كما حصل مرتين على جائزة BAFTA عن أفضل ممثل بريطاني مُرشح. بالإضافة لفوزه عام 1985 بجائزة ممثل العام عن فيلم The Shooting Party.

بالإضافة لتلك الجوائز تم ترشيح ماسون للعديد من الجوائز الأخرى منها: جائزة الأوسكار، وجائزة الكرة الذهبية.

أشهر أقوال جيمس ماسون

حياة جيمس ماسون الشخصية

تزوج جيمس ماسون للمرة الأولى عام 1941 من الممثلة باميلا ماسون، وأنجب منها طفلين هما الممثل مورجان والممثلة بورتلاند ماسون، وتزوج للمرة الثانية عام 1971 من الممثلة كلارسيا كاي ماسون.

وفاة جيمس ماسون

عانى جيمس ماسون من اعتلال في عضلة القلب وأُصيب بأول نوبة قلبية عام 1959، ليتوفى في 27 - تموز - 1984 في لوزان السويسرية إثر نوبة قلبية أخرى، ودفن في مقبرة كورفي سور فيفي في سويسرا.

حقائق سريعة عن جيمس ماسون

كان جيمس ماسون يحب القطط كثيراً.

شارك ماسون فيما يقارب الـ 100 فيلم.

رفض ماسون المشاركة بالحرب العالمية الثانية لكنه أُلزم بالخدمة العسكرية إدارياً.

ساعد الممثل النيوزيلاندي سام نيل بالحصول على أول دور بطولة.

يكره ماسون موسيقى الرول أند روك.

يملك نجمة في ممر المشاهير في هوليوود.

يوجد ممثل آخر يحمل نفس الاسم لكنه أمريكي الجنسية.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس ماسون

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/17