من هو جان شالغران - Jean Chalgrin؟

جان شاليغران
الاسم الكامل
جان فرانسوا تيريز شالغران
الوظائف
تاريخ الميلاد
1739-01-01 (العمر 72 عامًا)
تاريخ الوفاة
1811-01-21
الجنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
الأكاديمية الملكية للهندسة المعمارية

فنان ومهندس معماري فرنسي، وواحد من أشهر المهندسين المعماريين الفرنسيين، من أهم أعماله قوس النصر وكنيسة القديس سانت دو روليه.

نبذة عن جان شالغران

جان فرانسوا تيريز شالغران فنانٌ ومهندسٌ معماريٌ فرنسيٌ، وواحد من أشهر المهندسين المعماريين والفنانين الفرنسيين. تأثر خلال بداياته بجيوفاني سيرفاندوني وتدرب تحت يد المهندس إتيان لويس بوليه وهما من أهم رواد المذهب الكلاسيكي، ولبراعته وفخامة تصاميمه وبساطتها أوكله القائد نابليون بونابرت ببناء قوس النصر تمجيداً لانتصاراته، لكنه توفي قبل أن ينتهي من إنجازه، بالإضافة لقوس النصر لدى شالغران العديد من الإنجازات الأخرى وأهمها كنيسة القديس سانت دو روليه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جان شالغران

وُلد جان شالغران عام 1739 في مدينة باريس الفرنسية، عاش شالغران طفولته في فرنسا وفي عام 1759 انتقل للعيش في روما الإيطالية، وتلقى تعليمه على يد نبي المذهب الكلاسيكي الجديد جيوفاني سيرفاندوني، ومن ثم انضم إلى الأكاديمية الملكية للهندسة المعمارية.

وفي عام 1755 تدرب تحت إشراف المهندس الكلاسيكي إتيان لويس بوليه، وعند عودته إلى فرنسا عمل كمفتش أعمال في مدينة باريس.

إنجازات جان شالغران

في عام 1758 أي عندما كان يبلغ عمر شالغران 19 عاماً فقط، حصل على الجائزة الكبرى من أكاديمية الهندسة المعمارية في روما عن مشروعه Prix de Rome.

وفي عام 1775، شغل منصب المهندس الخاص بالملك لويس الثامن عشر وزوجته، وبنى لها الجناح الخاص بالموسيقا في فرساي، بالإضافة لذلك عمل شالغران بعدة مشاريع تخص أحد أخوة الملك لويس الثامن عشر.

وفي عام 1767 وحتى عام 1768، أشرف شالغران على بناء فندق Saint-Florentin، وأشرف أيضاً على بناء فندق Mlle de Luzy. وفي عام 1777 رمم شالغران واجهة كنيسة Saint-Sulpice، بالإضافة إلى ترميمه للهيكل العضوي والبرج الشمالي الخاص بالكنيسة.

بالإضافة إلى انشغاله ببناء الكلية الملكية في باريس. كما رسم المخطط الخاص بكنيسة Saint-Philippe-du-Roule، والتي تم بناءها عام 1784. ومن عام 1799 وحتى 1805، أشرف على التعديلات الخاصة بقصر Luxembourg من أجل تحويله إلى مبنى حكومي والذي يشغل حالياً مجلس الشيوخ الفرنسي.

وفي عام 1807، قام جان شالغران بمساعدة المهندس باراغواي بإعادة بناء مسرح لودون. ومن أهم مشاريعه التي لم يستطع إكمالها، لينجزها من بعده المهندس جان نيكولاس هويوت، هي قوس النصر والذي يتغنّى بانتصارات نابليون بونابرت.

حياة جان شالغران الشخصية

تزوج جان شالغران من فتاة تدعى مارغريت إميلي وهي ابنة الرسام جوزيف فيرنت، وأنجب منها فتاة تدعى لويز-جوزيفي.

وفاة جان شالغران

توفي جان شالغران في 21 - كانون الثاني - 1811.

حقائق سريعة عن جان شالغران

كان له الكثير من الأعداء نظراً لبراعته.

كان شخصاً ودوداً ولطيفاً.

كان جان شالغران شخص متواضع بالرغم من كل إنجازاته وشهرته.

تم انتخابه من قِبل أكاديمية الفنون الجميلة ليكون عضواً في مجلس مباني المدينة.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23