من هو جو بايدن - Joe Biden؟

جو بايدن
الاسم الكامل
جوزيف روبينيت بايدن
الوظائف
، ، ،
تاريخ الميلاد
1942-11-20 (العمر 78 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سكرانتون شمال شرق ولاية بنسلفانيا
درس في
أكاديمية أرشمير،جامعة سيراكوس للقانون،سانت بول الابتدائية،مدرسة سانتا هيلانا
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي. حقوقي وسياسي وأستاذ جامعي، وعضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي؛ يعد خامس أصغر عضو في مجلس الشيوخ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة عن جو بايدن

جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السادس والأربعون، سياسي ومحامي أمريكي، وأستاذ جامعي ينتمي للحزب الديمقراطي الأمريكي، يعد جو بايدن ضمن التيار الليبرالي المعتدل؛ انتخب لأول مرة كعضو في مجلس الشيوخ في أوائل السبعينيات، ومن ثم أعيد انتخابه لست مرات أخرى، تسلم رئاسة لجنة العلاقات الخارجية لفترة معينة، وكان من المعارضين لعملية عاصفة الصحراء في عام 1991، بالرغم من تأييده لتدخل حلف شمال الأطلسي في حرب البلقان في عام 1994-1995.

أيّد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وكانت له محاولتين للترشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الأولى عام 1988 والثانية عام 2008، وفشل في كلتا المحاولتين، حتى اختاره باراك أوباما ليصبح نائبًا له، خاض انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020 ضد المرشح الجمهوري والرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب، ليصبح رئيسًا للبلاد إثر حصوله على قرابة الـ 300 صوت من أصوات المجمع الانتخابي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جو بايدن

وُلد جوزيف روبينيت بايدن في سكرانتون شمال شرق ولاية بنسلفانيا في 20 نوفمبر عام 1942، لوالده جوزيف بايدن الذي عمل في عدد من المهن منها تنظيف الأفران ومن ثم بائع سيارات مستعملة، ولوالدته كاثرين أوجينيا، وبايدن الولد البكر بين أربعة أشقاء، تعود أصول الأب إلى إيرلندا الشمالية وبالتالي فهو من أسرة كاثوليكية.

ينسب بايدن الفضل بنجاحات لوالده الذي عزز بشخصيته فكرة المثابرة والعمل الجاد، في عام 1955 التحق بمدرسة سانت بول الابتدائية وكان يبلغ 13 عامًا، وانتقلت عائلته فيما بعد إلى مافيلد في ولاية ديلاوير، ومن ثم التحق بمدرسة سانتا هيلانا، ومن ثم لتحق بأكاديمية أرشمير وتخرج منها عام 1961.

بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة ديلاوير في نيوارك ليدرس فيها التاريخ والعلوم السياسية، وبعدها التحق في جامعة سيراكوس للقانون وتخرج منها عام 1968.

إنجازات جو بايدن

في عام 1972، ترشح جو بايدن عن الحزب الديمقراطي لولاية ديلاوير لمجلس الشيوخ وكان بعمر 29 عامًا، وحقق بايدن خلالها فوزًا فاجئ فيه الكثيرين ليصبح خامس أصغر سيناتور أمريكي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، بقي جون بايدن عضو متميز في مجلس الشيوخ من عام 1973 حتى عام 2009، واكتسب خلال هذه الفترة خبرة كبيرة في العمل السياسي وخاصة السياسة الخارجية.

كان لجو بايدن آراء متقدمة عن زملائه السياسيين كرأيه للدعوى للحد من سباق التسلح مع الاتحاد السوفيتي السابق، إضافة إلى دعواته لتعزيز السلام في العديد من مناطق العالم كالبلقان خاصةً، كما أن جو بايدن من المروجين لتوسيع حلف النيتو ليشمل دول كانت ضمن حلف وارسو السابق الموالي للاتحاد السوفيتي، وقد عارض بايدن عملية عاصفة الصحراء عام 1991، كما دعا لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الاضطرابات التي حدثت في دارفور، وحملات القمع التي قام بها الرئيس السابق حسن البشير.

لكنه أيد الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001 و للعراق عام 2003، ومن ثم عارض سياسة بوش الابن في طريقة تعامله في حرب العراق، وعارض زيادة القوات الأمريكية في العراق عام 2007. وبايدن من المؤيدين لفكرة إقامة ثلاث كيانات فيدرالية في العراق على أساس طائفي وعرقي، وهي سنية وكردية وشيعية، ويؤيد فكرة إقامة دولتين في فلسطين بالرغم من تأييده الشديد لإسرائيل. أما رأيه بالسياسة الأمريكية اتجاه إيران فهو من مؤيدي الخيار الدبلوماسي مع التمسك بخيار فرض العقوبات.

بعد أن أصبح نائبًا للرئيس باراك أوباما كان له دور كبير في صناعة القرارات السياسية للولايات المتحدة الأمريكية، سواء في العراق أو أفغانستان، بالإضافة لدوره في صياغة معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وروسيا، تبلور دور بايدن في صناعة القرار الأمريكي إبان إدارة أوباما وخاصةً فيما يتعلق بالحقوق المدنية وتعزيز الديمقراطية والمساواة، بقي بايدن نائبًا لباراك أوباما لفترتين متتاليتين.

في 12 يناير عام 2017، حصل على وسام الحرية الرئاسي وهو أعلى وسام مدني، وقد أعرب أوباما عن تقديره الشديد لبايدن ووصفه [انه أفضل نائب رئيس مرّ على أمريكا.

كان لجو بايدن دور كبير في سن وصياغة قوانين على الصعيد الداخلي المتعلقة بالقوانين المالية، ومنها زيادة الضرائب وخفض الإنفاق لتجنب الانهيار المالي، وله دور بارز في النقاش الوطني الداخلي حول السيطرة على الأسلحة وضبط تجارة الأسلحة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وبناءً عليه فقد تم اختياره رئيسًا للجنة خاصة لهذا الموضوع.

كما أنه عارض قيام شركات النفط بالتنقيب على النفط في محميات الأسكا، مفضلًا البحث عن مصادر أخرى للطاقة، وهو من المؤيدين لمنح تأشيرات عمل للمهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه بنفس الوقت مؤيد لإنشاء سور على حدود المكسيك.

في 25 إبريل 2019، أعلن جو بايدن أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية التي ستقام في 2020. أظهر جو بايدن معارضةً شديدةً لسياسة الرئيس الحالي دونالد ترامب، وصرّح أن ترامب لا يفهم الحكم، وانتقد الإدارة الأمريكية الحالية المتمثلة بترامب لدفاعها عن جماعات اليمين المتطرف المرتبطة بالمواطنين البيض الأمريكيين.

وفي 7- نوفمبر- 2020 أعلن عن فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ليصبح الرئيس السادس والأربعين للبلاد.

أشهر أقوال جو بايدن

حياة جو بايدن الشخصية

تزوج جو بايدن أول مرة من نيليا هانتر ورزقا بثلاثة أطفال، هم بو، وهانتر، ونعومي، وتوفيت زوجته وابنته في حادث سيارة عام 1972، أثناء ذهابهم للتسوق في عيد الميلاد، وأصيب ولديه في الحادث.

ومن ثم في عام 1975 تزوج من جيل تراسي جايكوب، وأنجب منها ابنته الوحيدة آشلي، وفي 30 مايو عام 2015، توفي ابنه بو بعد صراع مع سرطان الدماغ.

حقائق سريعة عن جو بايدن

عانى جو بايدن أثناء طفولته من التلعثم، لكنه استطاع التغلب على المشكلة من خلال حفظ مقاطع من الشعر وإلقائها بصوت عالي أمام المرآة.

في عام 1972 توفيت زوجته وابنته في حادث سيارة، وأصيب ابنيه الصغيران في الحادث.

في فبراير عام 1988، بعد حملته الانتخابية نُقل بايدن إلى المستشفى بسبب تمدد في الأوعية الدموية في الدماغ وخضع لعلاج استمر لسبعة أشهر.

كان صديقًا لجون ماكين العضو البارز في الحزب الجمهوري، وعند وفاة الأخير شارك جو بايدن بحمل نعشه.

فيديوهات ووثائقيات عن جو بايدن

المصادر

info آخر تحديث: 2020/11/07