من هو جو جاكسون - Joe Jackson ؟

الاسم الكامل
جوزيف والتر جاكسون
الوظائف
قائد فرقة موسيقية ، مدير مواهب
تاريخ الميلاد
1928 - 07-26 (العمر 89 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-06-27
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أركنساس
البرج
الأسد

مديرُ مواهبٍ أمريكي من أصولٍ إفريقية، وهو والدُ عائلة جاكسون الفنية والتيخرج منها نجم البوب العالمي مايكل جاكسون.

نبذة عن جو جاكسون

جوزيف والتر جاكسون، الشهير جو جاكسون، مديرُ مواهبٍ أمريكي من أُصولٍ إفريقية، وهو والد عائلة جاكسون الفنية التي ينتمي إليها نجمُ البوب مايكل جاكسون. استطاع جوزيف وفرقته إحراز العديد من الجوائز، وأنشأ استديو لتسجيل الأغاني خاصًا به وأصبح مديره.

كان مُلاكمًا في بداية حياته، لكنّه تفرَّغَ فيما بعد لعائلتهِ، حيثُ اكتشف الموهبة الفنية لأفرادِها مُبكرًا فأسّس فرقةَ وأصبحَ مديرها. لاقت الفرقة نجاحًا باهرًا من خلال العديد من الأغاني التي أصدرتها. لاحقًا نشأت خلافاتٌ بين أولاده ليبتعدَ مايكل عن الفرقة بعد أن اتَّهمَ والده جوزيف بتعنيفه وشتمه والقسوة عليه الأمر الذي أكدَّه عددٌ من إخوته ونفاه آخرون.

بلغت ثروةُ جو جاكسون بعد إدارته لأمور فرقةِ The Jackson 5 مبلغًا قدرهُ 500 ألف دولارٍ أمريكي. وقد توفي جوزيف بعد معاناةٍ مع مرض السرطان عن عمرٍ يناهزُ 89 عامًا .

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جو جاكسون

وُلدَ جوزيف والتر جاكسون في 26 تموز/ يوليو 1928 في فاونتن هال، أركنساس. والدُه صموئيل جاكسون عملَ أستاذًا جامعيًا، ووالدته كريستال لي كينغ، ربَّةُ منزل، وهو أكبرُ أشقَّائِه الخمسة.

انفصلَ والداه عندما كان في الثانية عشرة من عمره، فانتقل مع والده إلى أوكلاند في كاليفورنيا، بينما انتقلت والدته إلى إنديانا شرق شيكاغو.

عاشَ طفولته وحيدًا وكان له قلَِّةٌ من الأصدقاء، وما إن بلغَ الثامنة عشرة، انتقلَ إلى إنديانا ليسكن بالقرب من والدته، ثم بدأ بالسعي وراءَ أحلامه في أن يكون ملاكمًا، فكان له ما أراد وحقَّقَ نجاحًا في بطولة Golden Gloves.

كان يُعدّ نفسه ليُصبحَ مُلاكمًا مُحترفًا عندما قابل كاثرين سكروس ذات السبعة عشرَ عامًا، فأنهى زواجه السابق ليتزوَّجَ من كاثرين، ثُمَّ تركَ الملاكمة ليعتني بأمورِ عائلته.

إنجازات جو جاكسون

بدأ جوزيف العمل على رافعةٍ في شركة الفولاذ الأمريكية، بينما تولَّت زوجته كاثرين رعاية العائلة المؤلفة من عشرة أطفال.

وفي منتصف الخمسينيات شكَّل جوزيف فرقةً مع أخيه لوثر اسمها The Falcons لتنقسم بعد سنتين إثر فشلها في تحقيق أيِّ شُهرة، فعاد جوزيف لعمله في شركة الفولاذ الأمريكية.

وفي عام 1963 لاحظ جوزيف مواهبَ أولاده الموسيقية بعد أن طلب من ابنه تيتو العزفَ على الغيتار، وفي ذات العام شكَّلَ أولاده جاكي وتيتو وجيرماني فرقة The Jackson Brothers بإدارة والدهم جوزيف الذي بدأ بإشراكهم في مسابقاتِ المواهبِ المحليَّةِ. ثمّ نضمَّ إليهم عام 1965 أصغرُ أولاده مارلون ومايكل فأصبح اسم الفرقة The Jackson 5عام 1966، وهي الفرقة التي حصدت الجوائز في بطولة R&B.

وفي عام 1973 بدأت الفرقة بإحياءِ حفلاتٍ في كازينوهات لاس فيغاس بعد أن انضمَّ لها كلٌّ من راندي وريبي ولاتويا وجانيت. كما افتتح جوزيف استديو تسجيل خاصٍ بهِ واستلم إدارته بنفسه.

بدأ جوزيف بإخضاع أبنائه لتمارين طويلةٍ وصارمة مستخدمًا القسوة في التعامل معهم، فكان السبب في ازدياد شهرتهم شيئًا فشيئًا إلى أن حجزوا لنفسهم مكانةً مرموقةً وحققوا شهرةً على مسرحِ أبولو الشهير في هارلم، نيويورك.

لاحقًا أحرزت الفرقة اللقب في مسابقة الهواة، فوقَّعوا عقدًا مع شركة تسجيلات موتاون عام 1969، ثمَّ تابعت فرقةُ The Jackson 5 نجاحها لتصبح أوَّل فرقةٍ أمريكيةٍ لديها أربعة أغانٍ منفردةٍ تحتلُّ المركز الأوَّل في قائمة أفضل 100 أغنيةٍ منفردةٍ. وبالاعتماد على الأموال التي كسبها من إدارة أمور الفرقة، قام جوزيف بنقل عائلته من إنديانا إلى قصرِ إنسينو في كاليفورنيا.

بدأت المشاحنات والخلافات بين أفراد الفرقة والتي انعكست سلبًا على العائلة، فأصبح جوزيف شخصًا صارمًا وقاسيًا في تعامله مع عائلته. وفي عام 1979 غادر مايكل جاكسون الفرقة وابتعد عن والده جوزيف ليبدأ حياته الفنية بشكلٍ مستقل وتبعه أشقاؤه عام 1983.

تلقَّى جوزيف عام 2014 جائزةً بالنيابة عن ابنه مايكل، وفي السنة التالية حصل أيضًا على جائزة "The Rhythmana Blues" . وفي حزيران/ يونيو عام 2015 ظهرَ جوزيف مع ابنته جانيت التي حصلت على جائزة Ultimate Icon في حفل BET Awards.

أشهر أقوال جو جاكسون

حياة جو جاكسون الشخصية

أنهى جوزيف جاكسون زواجه الأول بعد أن التقى بكاثرين سكروس وتزوجا في 5 كانون الثاني/ نوفمبر 1949 وأنجبا عشرة أولاد. وعندما انتشرت شائعاتٌ عن علاقةِ جوزيف بامرأةٍ أُخرى، رفعت زوجته كاثرين دعوى طلاق في 9 آذار/ مارس 1973 لكنّها تراجعت لاحقًا.

وفي السنة التالية أصبح جوزيف والدًا لطفلةٍ من امرأةٍ تدعى تشيرلي تيريل، فعاودت كاثرين مطالبتها بالطلاق منه عام 1982 لكنّها تراجعت أيضًا فيما بعد.

انتقل جوزيف إلى لاس فيغاس بينما بقيت كاثرين مع أولادها في بانسينو في كاليفورنيا، وبقيا متزوجين شكليًّا حتى وفاته.

وفاة جو جاكسون

في تموز/ يوليو عام 2015 أُسعفَ جاكسون إلى المستشفى في البرازيل نتيجةَ إصابته بنوبة تسرُّعٍ في ضربات القلب، ليغادر إلى الولايات المتحدة بعد تلقيه العلاج، إلَّا أنَّ صحته بقيت في تراجع. وفي عام 2016 أُسعفَ أيضًا إلى المستشفى في لوس أنجلوس.

في حزيران/ يونيو 2018 وردت تقاريرٌ عن إصابته بالسرطان ليفارق الحياة في صبيحة يوم السابع والعشرين من حزيران/يونيو 2018 في لوس أنجلوس عن عُمرٍ يناهزُ 89 عامًا .

حقائق سريعة عن جو جاكسون

  • عام 1993 تحدَّثَ مايكل جاكسون ابن جوزيف، في برنامج أوبرا وينفري الشهير، عن التعنيف الجسدي والمعنوي الذي تلقّاه على يد والده جوزيف خلال طفولته، لكنّه مع ذلك يُكنُّ احترامًا لوالده الذي يعود له الفضلُ في الشهرة التي حقّقها.
  • حققت أول أربعِ أغانٍ لفرقة The Jackson 5 شهرةً خيالية، حيث بِيعَت 10 مليون نسخةٍ من الأغاني خلالَ عشرة أشهرٍ، فأيقنَ جوزيف أنَّ حُلمهُ في إيصال أولاده للشهرة العالمية أصبحَ حقيقةً.
  • عام 1978 أطلق أصغرُ أولاد جوزيف ويدعى راندي أغنيته المنفردة بعنوان How Can I Be Sure من استديو جوزيف الخاص.

فيديوهات ووثائقيات عن جو جاكسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/28