من هو جون بوييغا - John Boyega؟

الاسم الكامل
جون سامسون بوييغا
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1992 - 03-17 (العمر 27 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, لندن
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

جون بوييغا، ممثّلٌ بريطانيّ ذو موهبةٍِ قائمةٍ على أرضيةٍ من الإبداع والجهدِ في العمل كانا كفيلين بنيله الكثير من الجوائز.

نبذة عن جون بوييغا

جون أديدايو بوييغا والمعروف باسم جون بوييغا، هو ممثّلٌ ومنتجٌ بريطانيّ لعبَ دورَ موسى في الفيلم الكوميدي “Attack the Block” عام 2011، وهو معروفٌ أكثر بدوره كشرطي فنلندي في “Star Wars: The Force Awakens”، والذي كان الفيلم السابع في السلسلة.

كان أولُ ظهورٍ له على المسرح في دورِ البطولةِ لمسرحيّة “Othello” في عام 2010، ثم أسّس شركةَ الإنتاج الخاصّةِ به ومثّل في العديد من الأفلام والعروض التلفزيونية ليصنع اسمًا لنفسه.

هو رجلٌ عصاميّ ينحدر من خلفيّةٍ متواضعةٍ في جنوب لندن. كان والداه النيجيريان يريدان منه أن يكون مبشرًا كوالده، إلّا أنّه تمسك بطموحِه في أن يصبحَ ممثلًا وحصل على مساعدةٍ ماليّةٍ لتعليمه الرسميّ في التمثيل، ومن ثمّ انضم إلى مسرح بيكهام وتعلّم التمثيل في وقت فراغه بعد المدرسة.

استمر بدراسته فيما بعد للحصول على شهادةٍ في الفنون التمثيليّة، لكنّه لم يكمل مسيرته الدراسيّة لنَيل البكالوريوس في الدراسات السينمائية والكتابة للتركيز على مسيرته المهنية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون بوييغا

وُلد في 17 آذار/ مارس 1990 في بيكهام، جنوب لندن، لأبوين مهاجرَين نيجيريين هما سامسون وأبيغيل. كان والده مبشّرًا وأراد لجون أن يتّبع خطاهُ، أمّا أمه فكانت تُساعد المُعاقين.

نشأ جون في مشروعِ إسكانٍ عام ودرس في مدرسة أوليفر غولد سميث الابتدائية، واعترف بميوله للتمثيل عندما بلغ الخامسة من عمره، وبذل قصارى جهده لتنمية هذه الموهبة لديه.

وفي أثناء تمثيله على مسرح المدرسة في سن التاسعة، شاهدته تيريزا إيرلي، مديرة مسرح بيكهام. وبمساعدةٍ ماليّةٍ ضئيلةٍ من صندوق المعونة وبدعم والديه، انضم جون إلى مسرح بيكهام وتعلّم التمثيل بعد ساعات الدوام المدرسي مع أطفالٍ آخرين من جنوب لندن بين سنِّ التاسعة والرابعة عشرة.

وفي عام 2003، حصل على قبولٍ في مدرسة مدينة ويستمنستر. وفي أثناء وجودهِ في المدرسة شاركَ جون في العديد من المسرحيات، ثم انضم إلى كلية ساوث تايمز في جامعة واند سورث لنيل شهادة الدبلوم الوطني في الفنون التمثيليّة،كما لعب في الكلية دورَ البطولة في مسرحيّةِ "Otello".

وفيما بعد، التحق جون بجامعةِ غرينتش ليحصل على درجة البكالوريوس في الدّراسات السينمائيّة وكتابةِ الوسائط، لكنّه لم يُكمل مسيرته الدراسيّة في الجامعة وذلك ليبدأ عمله في التّمثيل.

إنجازات جون بوييغا

تدرّب جون في مدرسة هاكني للتمثيل، وظهر في ستةِ أعمال على خشبة المسرح الوطني ومسرح تريسيكل قبل أن يُعرض عليه دورٌ في الفيلم الكوميدي العلمي "Attack the Block" في عام 2011 حيث لعبَ فيه جون دورَ "موسى"، وهو مراهقٌ مشاكس في المناطق المدنيّة يجابه انتهاكًا كارثيًا مع أصدقائه. كان هذا الدور نقطةُ انطلاقٍ لمهنته في التمثيل.

في نفس العام شارك في فيلم "Junkhearts" ولعب دوِ تاجرِ مخدرات في عالم الأسلحة الإجرامي. كما مثّل في دراما الملاكمة "Da Brick" التي تروي قصة حياة مايك تايسون، وهو فيلم من تأليف جون ريدلي. ومع ذلك، فقد عانى جون شيئًا من الإخفاق، إذ لم تعرض HBO الفيلم.

ومع ذلك فهو لم يفقد صبره وبدأ بتطويرِ مسيرته المهنيّة، فلعب دورًا في فيلم "My Murder" في عام 2012. وقد تبِع ذلك تهيئتِه للفيلم الخيالي التاريخيّ "Chimamanda Ngozi Adichie" الذي يدور حول الحربِ الأهليّةِ في نيجيريا. تبعه فيلمي "Half of a Yellow Sun" في عام 2013 و" Imperial Dreams " في عام 2014.

جاء انفراجه الحقيقي مع دورٍ رئيسيٍّ في "Star Wars: The Force Awakens" حيث لعب دور شرطيّ النجدة الفنلندي الذي يترك القوة بعد أن شهد وحشيتها في أول مهمّةٍ قتاليّة لها، ثم حارب للعودةِ للعدالة. تصدر الفيلم حينها شبّاك التذاكر، ونال أداؤه مراجعاتٍ مبشّرةٍ بالنجاح.

أسّس جون بعد ذلك شركة إنتاجٍ خاصّةٍ به في عام 2016 وأطلق عليها اسم "Upperroom Entertainment Limited"، وشارك في إنتاج فيلم "Legendary Entertainment". لَمَع في تلك الفترة في دور البطولة في فيلم عام 2013 "Pacific Rim: Uprising"، كما شارك أيضًا في فيلم "Kathryn Bigelow" الذي تحدّث عن ديترويت عام 1967. وظهر أيضًا في فيلم "The Circle" أمام واتسون وتوم هانكس.

ظهر بوييغا في برامج تلفزيونية مثل "Becoming Human" و " Law & Order: UK " و "The Whale". كما قدّم ألعاب الفيديو "Disney Infinity 3.0" و "Lego Star Wars: The Force Awakens".

في عام 2011، ظهر بوييغا على غلاف مجلّة "Screen International"، الذي حمل عنوان "نجوم الغد في المملكة المتحدة".

تمّ ترشيحه لجوائز مختلفةٍ عن أعماله ونال جائزة بلاك ريل عام 2011 لأفضل ممثل عن دوره في "Attack the Block". كما فاز بجائزة البافتا لأفضل نجم صاعد وجائزة إمباير لأفضل ممثّلٍ جديد شاب لأدائه في "Star Wars: The Force Awakens".

أشهر أقوال جون بوييغا

حياة جون بوييغا الشخصية

حافظ بوييغا على حياته الشخصيّة الخاصّة بعيدًا عن الأضواء على الرغم من امتلاكه عددًا كبيرًا من المعجبين، وكانت علاقته مع زملائه في التمثيل قائمة على العمل والصداقة الشخصية.

حاول الإعلام ربطه بـالنجمة ديزي ريدلي المشاركة معه في "Star Wars: The Force Awakens"، لكنه لم نفى ذلك.

حقائق سريعة عن جون بوييغا

  • أول تجربةٍ لجون في التمثيل كانت في سنِّ الخامسة، عندما كان يمثّل دور النمر في المدرسة الابتدائية.
  • كان من أشدِّ المعجبين بمارفل كوميكس وكان يأمل أداء دور Black Banther.
  • أولُ أداءٍ لجون كان في دور البطولة لمسرحيّةِ " Othello" في عام 2010، بينما كان في كلية ساوث تايمز.
  • قُدِّرت ثروته بنحو 2 مليون دولار عام 2017.

فيديوهات ووثائقيات عن جون بوييغا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/15