من هو جون جيمس أودوبون - John James Audubon؟

الاسم الكامل
جون جاك فوجير أودوبون
الوظائف
رسام ، عالم ، عالم طبيعة ، عالم طيور
تاريخ الميلاد
1785 - 04-26 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
1851-01-27
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
هاييتي, لي كاي
درس في
الأكاديمية البحرية الفرنسية
البرج
الثور

جون جيمس أودوبون، عالم طيور وطبيعة وفنان أمريكي، معروفٌ بأبحاثه ورسوماته ولوحاته عن طيور أمريكا الشمالية.

نبذة عن جون جيمس أودوبون

جون جيمس اودوبون، هو أحد المساهمين الرئيسيين في روائع الفن الأمريكي بالإضافة لاهتمامه الكبير بالرسم والطيور منذ طفولته. أصبح أودوبون الرسام الأكثر تميزًا خلال القرن التاسع عشر.

كما أنه باحثٌ في الطبيعة، إذ كان يراقب ويستكشف  الأنواع المختلفة من الطيور الأمريكية، وقام بتوثيق الأنواع بدقةٍ كبيرة في كتبه. وإضافةً لذلك أنجز العديد من المشاريع التجارية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون جيمس أودوبون

وُلد جون جيمس أودوبون في 26 نيسان/ أبريل 1785 في  هاييتي .والده الملازم جون أودوبون كان ضابط بحرية فرنسي، في البداية كان اسمه جون رابين على اسم والدته جين رابين التي توفيت بعمر 27 عامًا بعد ولادته ببضعة أشهر، بعدها تولت تربيته مدبرة المنزل كاثرين بوفارد.

انتقل جون في عام 1791  إلى فرنسا، حيث تلقى هناك تعليمًا منتظمًا بالإضافة إلى دروس العزف على الكمان والرقص والمبارزة. ورغم موهبته في الموسيقى والرقص وحبه للطبيعة، إلّا أنّه كان يرى الرياضيات صعبة ومملة.

أبدى جون منذ طفولته اهتمامًا واضحًا بالطبيعة والطيور، فقد كان يقضي معظم وقته وهو يتجول في الغابة قرب المنزل ويجمع النباتات وأعشاش الطيور. ومع الوقت أصبح مهووسًا بالطيور، وكان والده الداعم الأكبر له فقد كان يحضر له الكتب المصورة عن الطيور ويرافقه في رحلاته لمراقبة حركاتها والتعرف على أشكالها وألوانها وسلوكياتها.

وعندما أصبح في الحادية عشرة من عمره، أرسله والده إلى الأكاديمية البحرية ودرس هناك مدة أربع سنوات، لكنه لم ينجح فى اجتياز امتحانات تدريب الضباط وعاد إلى حياته القديمة و مراقبة الطيور ورسمها، ثم درس الفن مع جاك لويس ديفيد في باريس، وبعد ذلك انتقل إلى أمريكا ليتجنب التجنيد ضمن جيش نابليون.

إنجازات جون جيمس أودوبون

زار جون فرنسا في عام 1805، حيث أنشأ شركةً مع فرديناند روزير والتقى هناك عالم الطبيعه  تشارلز ماري دوربيغني، وبمساعدته تمكن من تحسين مهارته في التحنيط بالإضافة لذلك علمه أساليب البحث العلمي. لكن فُضت الشراكة في عام 1807 وانتقل الى نيويورك للعمل في الاستيراد والتصدير، لكنه لم ينجح أيضًا. فانتقل إلى ولاية كنتاكي في عام 1808، وفتح مع شريكه محلاً لبيع الخضار والفواكه، لكن بقي الرسم ومراقية الطيور اهتمامه الرئيسي.

عَمِلَ لعدة سنوات في أمور مختلفة، ولكن لم يكتب له النجاح، ثم اشترك مع توماس باكويل في هندرسون وبقي هناك حتى عام 1819، حيث تمتع برفاهيةٍ كبيرة وقام بشراء الأراضي والعبيد، كما أسّس مطحنةً أرضية، لكنه فشل أيضًا وأعلن إفلاسه ودخل السجن لفترةٍ قصيرة. وبعد خروجه بدأ برسم اللوحات التي لاقت تقديرًا كبيرًا في تلك الفترة. وعَمِلَ لفترة قصيرة في تحنيط الحيوانات ثم بدأ رحلته أسفل الميسيسيبي مصممًا على رسم كل طائر في أمريكا الشمالية ورافقه في رحلته  طالبه ومساعده جوزيف ماسون.

وخلال رحلته قام بتغطية مناطق عديدة، وكان يعيل نفسه من خلال رسم لوحات الفحم عند الطلب مقابل مبالغ مالية بسيطة. ثم سافر إلى فيلادلفيا عام 1824 حيث كان يبحث عن ناشرٍ لأعماله عن الطيور، لكنه رُفض والتقى تشارلز لوسيان بونابرت الذي حاول تأمين قبولٍ له من أكاديمية العلوم الطبيعية، لكن أعضاء الأكاديمية رفضوه، وخاصهً جورج أورد.

بعد ذلك سافر إلى إنكلترا بناءًا على نصيحة بونابرت وزوجته  في عام 1826 برفقة 250 عملٍ رئيسي له عن الطيور بحثًا عن الدعم المالي، وأقام العديد من المعارض في ليفربول ومانشستر. نالت أعماله استحسان الجميع ونتيجةً للأموال التي حصل عليها، تمكن في وقتٍ قريب من طباعة كتابه Birds of America ونشر الكتاب على أقسام بين عامي 1827 و 1838 وتبعه بنشر كتاب بعنوان  Biographies Ornithological. 

اشترى منزلاً في مانهاتن عام 1841، وعاش فيه حتى وفاته. وخلال هذه الفترة، أصدر طبعةً أخرى من طيور أمريكا وأضاف عليها حوالي 65 لوحة،  كما بدأ العمل على كتاب بعنوان     Viviparous Quadrupeds of North America  لكنه لم يستطع إنهائه.

أشهر أقوال جون جيمس أودوبون

حياة جون جيمس أودوبون الشخصية

عندما وصل الى ميل جروف في عام 1803 التقى أودوبون بوليام بيكويل وابنته لوسي وبعد أن أصبحت بينهما أعمال مشتركة، أصبح هو ولوسي متقاربين جدًا ولكنهما لم يتزوجا حتى عام 1808 عندما وافق والدها على عقد القران.

أنجب الزوجان أربعة أطفال، فيكتور جيفورد أودوبون وجون وودهاوس أودوبون و لوسي وروز. توفيت الفتيات في عمرٍ مبكرً، وكان الصغيران يساعدان والدهما في أعماله وقد أصبح جون وودهاوس أودوبون عالم طبيعة.

وفاة جون جيمس أودوبون

بدأ يعاني من مشاكل صحية في سنواته الأخيرة وبدأ يعاني من أعراض الخرف وفي النهاية توفي في 27 كانون الثاني/ يناير 1851 في منزل عائلته في مانهاتن.

حقائق سريعة عن جون جيمس أودوبون

  • نُشر عمل جون أودوبون طيور أمريكا في ثمان مجلدات، ويضم لوحات مرسومة باليد لأكثر من 400 نوع من الطيور وجدت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد انقرض منها خمسًا الآن.
  • تم انتخابه في 18 آذار/ مارس 1830 عضوًا في الجمعية الملكية في لندن وعضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.
  • كان عضوًا في الجمعية الملكية في ادنبرغ وجمعية لينين في لندن.
  • يوجد العديد من الحدائق والمتنزهات التي سميت على اسمه ليس فقط في أمريكا، بل في فرنسا أيضًا.

فيديوهات ووثائقيات عن جون جيمس أودوبون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07