من هو جون لانديس - John Landis؟

جون لانديس
الاسم الكامل
جون ديفيد لانديس
الوظائف
كاتب ، مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1950 - 08-03 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
البرج
الأسد

جون ديفيد لانديس وهو مخرج وممثل وكاتب سيناريو أمريكي، عُرف بأفلامه الكوميدية الساخرة.

نبذة عن جون لانديس

بدأ لانديس مسيرته السينمائية بالعمل كمساعد مخرج أثناء تصوير أبطال MGM’s Kelly’s في يوغوسلافيا في عام 1969، وخلال ذلك الوقت تعرّف لانديس على نخبة من الممثلين الذين أصبحوا أبطال أفلامه لاحقاً.

عرُف لانديس بمسيرته الإخراجية والإنتاجية، وإلى جانب مشاركاته التمثيلية في بعض الأفلام الأمريكية، فقد شارك أيضاً في السينما الإيطالية والاسبانية، حصلت أفلامه على عدد من الجوائز الاعترافات الهامّة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جون لانديس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون لانديس

ولد جون لانديس في 3 أغسطس 1950، في شيكاغو بولاية إلينوي، وهو ابن شيرلي ليفين ومارشال لانديس مصمم الديكور، انتقل لانديس ووالديه إلى لوس أنجلوس عندما كان عمره أربعة أشهر.

قضى طفولته كاملةً في كاليفورنيا، إلا أنه اعتبر واعترف دائماً أن شيكاغو هي مسقط رأسه، كما أنه معجب كبير بفريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول، عندما كان لانديس في عمر الثمانية أعوام شاهد الرحلة السابعة من سندباد التي ألهمته ليصبح مخرجاً.

إنجازات جون لانديس

عام 1970 كانت أول مشاركة له في الفيلم الحربي "Kelly's Heroes".

عام 1973 كتب وأخرج ومثّل في " Schlock" حيث جسّد شخصية أحد وحوش القصص الخيالية التي كانت تُروى من قبل، إلا أنه جسّدها بطريقة ساخرة، كما شارك في فيلم " Battle for the Planet of the Apes".

عام 1974 شارك في مسلسل الخيال العلمي " The Six Million Dollar Man"، وفي عام 1975 شارك أيضاً في فيلم " Death Race 2000".

في عام 1976 شارك في كتابة سيناريو المسلسل الأمريكي الكوميدي " Holmes & Yoyo"، وفي عام 1977 أخرج ومثّل في فيلم " The Kentucky Fried" وهو فيلم كوميدي مختص بالأنثولوجيا الأمريكية وكان من بطولة جورج لازنبي وبيل بيكسبي وهنري جيبسون وباري دينين ودونالد ساذرلاند وغيرهم الكثيرين من النجوم.

في عام 1978أخرج الفيلم الكوميدي " Animal House"، وفي عام 1979 شارك في فيلم "1941" حيث تضمنت القصة حالة من الذعر في منطقة لوس أنجلوس بعد هجوم ديسمبر عام 1941على بيرل هاربور لكن بطريقة كوميدية.

في عام 1980 أخرج وكتب وشارك في " The Blues Brothers" هو فيلم كوميدي موسيقي، وفي عام 1981 كتب وأخرج وشارك في " An American Werewolf in London" وهو فيلم يعرض قصة طالبين أمريكيين تعرضا لهجوم من ذئب أثناء قضاء عطلتهم في إنجلترا بطريقة الكوميديا المرعبة بعض الشيء.

عام 1982 كانت تجربته الأولى في الإنتاج إلى جانب الإخراج والكتابة في الفيلم الوثائقي " Coming Soon" حيث استخدم لانديس مقاطع من أفلام الرعب والإثارة القديمة العالمية لخلق مساهمته الخاصة في أفلامه،

كما شارك في فيلم "Eating Raoul"، وفي هذا العام حاز فيلمه " Schlock"على جائزة أفضل فيلم من Fanta festival Award، ورُشّح فيلم "An American Werewolf in London" لجائزة أفضل كاتب من Saturn Award إلا أنه لم يحصل عليها.

عام 1983 أخرج وشارك في فيلم "Trading Places" وهو فيلم كوميدي من بطولة دان أيكرويد وإدي مورفي، وأيضاً شارك في إنتاج وإخراج وكتابة فيلم الرعب والخيال العلمي "Twilight Zone"، كما قام بإخراج وكتابة الفيديو الموسيقي Thriller للمغني الاستعراضي Michael Jackson.

عام 1984 مثّل في الفيلم الموسيقي الكوميدي "The Muppets Take Manhattan" وحاز على ثلاثة ترشيحات من " Cable ACE Award" و "Fantasporto Award" والترشيح الإيطالي " Italian National Syndicate of Film Journalists Award" لأفضل مخرج أجنبي.

عام 1985 قام بكتابة وإخراج مجموعة الفيديوهات الموسيقية " B.B. King "Into the Night"" و " Into the Night"، كما أخرج الفيلم الكوميدي الأمريكي " Spies Like Us" وأنتج فيلم " Clue "،

كما فاز بجائزة عن فيلم" Into the Night" من Cognac Festival du Film Policier Award، وأخرج المسلسلين التلفزيونيين "Disneyland's 30th Anniversary Celebration" و "George Burns Comedy Week".

عام 1986 أخرج الفيلم الكوميدي الأمريكي "Three Amigos"، وفي عام 1987 أخرج "Amazon Women on the Moon"، وفي عام 1988 أخرج الفيلم الرومانسي الكوميدي "Coming to America".

في عام 1990 شارك في فيلم "Spontaneous Combustion" وفيلم "Darkman" والمسلسل التلفزيوني "Psycho IV: The Beginning"، وأخرج "Disneyland's 35th Anniversary Celebration"، كما شارك في الإخراج والتمثيل في السلسلة التلفزيونية "Dream On" حتى عام 1995.

في عام 1991 أخرج فيلم "Oscar" وقد عرض هذا الفيلم جريمة بطريقة كوميدية ساخرة، ورُشّح فيلم "Dream On" لجائزة السلسلة الكوميدية من Cable ACE Award.

عام 1992 أخرج فيلم "Innocent Blood" وهو فيلم رعب بقالب كوميدي، ومثّل في كل من "Sleepwalkers، Body Chemistry II: Voice of a Stranger، Venice/Venice"، وفاز فيلمه " "Dream On بجائزة السلسلة الكوميدية من Cable ACE Award.

عام 1994 أخرج الفيلم الكوميدي " Beverly Hills Cop III" وشارك في الفيلم الإيطالي الأمريكي الكوميدي " The Silence of the Hams"، وشارك في مسلسل الرعب التلفزيوني" The Stand" وهو تصوير لرواية أمريكية حملت الاسم ذاته لستيفن كينج.

عام 1996 أخرج فيلم المغامرة الكوميدي " The Stupid's" من بطولة توم أرنولد، وشارك في فيلم " Vampirella"، وفي عام 1997 مثّل في الفيلمين" Laws of Deception، Mad City" وبدأ بإخراج السلسلة التلفزيونية " Honey, I Shrunk the Kids: The TV Show" إلى عام 1999.

عام 1998 أخرج وكتب وأنتج فيلم " Blues Brothers 2000" وفيلم " Susan's Plan"، وفي عام 1999 شارك في الفيلم الكوميدي " Diamonds" والفيلم " Freeway II: Confessions of a Trick baby".

عام 2002 أخرج وكان المنتج المنفذ للمسلسل التلفزيوني " The Kronenberg Chronicles"، وفي عام 2004 مثّل في فيلم " Surviving Eden" وفيلم " Spider-Man 2" وأخرج المسلسل التلفزيوني " Slasher"، كما حاز على جائزة كوبر وينج تريبوت من Phoenix Film Festival Award والجائزة الفخرية لآلة الزمن من Catalonian International Film Festival Award.

عام 2005 شارك في الفيلم الفرنسي البلجيكي الإسباني " The Axe" والفيلم الإسباني " Torrente 3: El protector" وأخرج وكتب المسلسل التلفزيوني " Masters of Horror".

في 2007 شارك في الفيلم الأمريكي " Look" وأخرج وأنتج المسلسل التلفزيوني " Mr. Warmth: The Don Rickles Project"، وأخرج ثلاثة حلقات من مسلسل " Psych".

عام 2008 شارك بإخراج مسلسل الرعب التلفزيوني " Fear Itself"، وفي عام 2010 أخرج فيلم " Burke & Hare".

عام 2011 كان المنتج التنفيذي لفيلم " Some Guy Who Kills People"، وشارك بإنتاج الستاند آب الكوميدي الأمريكي " Wendy Liebman"

عام 2012 شارك بإخراج المسلسل " Franklin & Bash" ومثّل في فيلم " Attack of the 50 Foot Cheerleader".

عام 2015 شارك في فيلم " Wrestling Isn't Wrestling".

في يناير 2019 كان المنتج التنفيذي لفيلم " I Hate Kids".

أشهر أقوال جون لانديس

حياة جون لانديس الشخصية

تزوج جون لانديس من مصممة الأزياء الأمريكية "ديبورا نادولمان لانديس" عام 1980، وفي يونيو 1982 رزقا بطفلتهما الأولى راشيل لانديس وقد امتهنت راشيل التدريس عندما كبرت، وفي يوم ميلاد جون لانديس عام 1985 رزقا الزوجان بابنهما الأصغر ماكس لانديس وهو كاتب سيناريو وممثل ومخرج سينمائي.

حقائق سريعة عن جون لانديس

  • عام 1992 رشح فيلم " Oscar" لجائزة أسوأ إخراج من Golden Raspberry.
  • حصل فيلم " "Dream Onعلى سبعة ترشيحات لجوائز هامّة إلا أنه لم يحصل منها إلّا على جائزة واحدة.
  • تم جمع مجموعة من الصور المتحركة لجون لانديس في أرشيف أكاديمية السينما.
  • في 23 يوليو 1982 أثناء تصوير فيلم " twilight zone "، قُتل الممثل فيك مورو والطفلين ميكا دينه ذو السبع اعوام ورينيه شين يي تشن ذو الست أعوام. في أحد المشاهد التي كانت تضم مروحية هليكوبتر وبعض الألعاب النارية وكان دورهم في الفيلم يتطلب الهروب من طائرة أمريكية تحلق فوقهم، وأثناء التصوير التقط ذيل الهليكوبتر شرارة من الألعاب النارية، فاشتعلت الطائرة وسقطت وتوفى مورو والطفلان معه، تم اتهام لانديس وأربعة من أفراد الطاقم بالقتل غير العمد، وبانتهاكه لقانون ولاية كاليفورنيا الذي ينظّم تشغيل الأطفال، وقد شهد العديد من أعضاء طاقم الفيلم أن المخرج قد حذّر، لكنهم تجاهلوا هذه الأخطار. وبعد محاكمة قضائية استمرت تسعة أشهر خلال عامي 1986 و1987، تم تبرئة لانديس وأعضاء الطاقم الآخرين من التهم الموجهة لهم.

فيديوهات ووثائقيات عن جون لانديس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/29