من هو جون بيمبرتون - John Pemberton؟

جون بيمبرتون
الاسم الكامل
جون ستيث بيمبرتون
الوظائف
صيدلي ، مخترع
تاريخ الميلاد
1831 - 07-08 (العمر 57 عامًا)
تاريخ الوفاة
1888-08-16
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جورجيا
درس في
كلية الطب في جورجيا،مدرسة روم في جورجيا
البرج
السرطان

جون ستيث بيمبرتون، المخترع الذي ترك اسماً يخلده التاريخ وإختراعه لمشروب الكوكا كولا الذي لازال يسيطير على مكانة متقدمة منذ الإختراع والى يومنا هذا.

نبذة عن جون بيمبرتون

جون ستيث بيمبرتون مخترع الكوكا كولا وصيدلي أمريكي الجنسية، وطبيب للجيش. أصيب جون بيمبرتون في أبريل 1866 أثناء الحرب الأهلية الأمريكية واثناء معركة كولومبوس والتي كانت اخر معركة بين الولايات وأصبح منذ تلك الفترة مدمناً للكحول ومادة المورفين.

وأثناء البحث عن علاج من الإدمان وبعد التجارب حصل على مشروب نبيذ منعش سمي نبيذ كوكا الفرنسي والذي تحول بعدها الى كوكا كولا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جون بيمبرتون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون بيمبرتون

ولد جون ستيث بيمبرتون في 8 يوليو عام 1831 ، في ولاية جورجيا الامريكية . درس في مدارس روم في جورجيا حيث تقيم عائلته ثم التحق بكلية الطب في جورجيا ، وفي عام 1850 وهو في سن التاسعة عشرة ، كان مؤهلاً لممارسة مهنة الصيدلة .

كان جون ستيث يمتلك صيدليته الخاصة في جورجيا وبعد أن تزوج من آن إليزا كليفورد انتقل للعيش في كولومبوس و إلتحق بالجيش الأمريكي وأصبح طبيباً للجيش برتبة عميد  وبعد إنتهاء الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865، التي إنتهت بإصابة الكثير من الجنود إصابات بالغة، كان الكولونيل جون بيمبرتون ممن يعانون من آلام مبرحة نتيجة إصابته في الحرب واضطر لأخذ كمية كبيرة من المورفين يومياً لتسكين آلامه حتي انه أدمنه.

أدرك جون ستيث جيداً عواقب إدمان المورفين، لذلك قام بالبحث عن بديل للمورفين. في هذا الوقت كان بعض الصيادلة يقومون بخلط الكوكايين مع النبيذ و يتم بيعه للناس، وكان هناك إقبال كبير عليه لما فيه من ذهاب للعقل، وأصبح هذا عامل الإلهام لجون ستيث، فقام بتكثيف مجهوده لإكتشاف مشروب يخلط مع الكوكايين ويسكن آلامه.

اعتكف جون بمبرتون في معمله فترة طويلة وقام بإجراء اختبارات عديدة على نبات الكوكا الذي يستخرج منه الكوكايين، حتى قام بخلط مشروب الصودا مع نبات الكوكا، فوجد طعمه لذيذاً واكتشف أن هذا المشروب يقلل الصداع، ويساعد في علاج عسر الهضم، كما يساعد ايضاً في علاج حالات الخمول والعجز الجنسي.

إنجازات جون بيمبرتون

تمكن جون ستيث بمبيرتون من أن يكتشف مشروب قال أنه صنعه كمشروب خاص له مثل اي مشروب كحولي ولكنه منعش ولذيذ ويعطي نشاطاً أكثر من المشروبات الأخرى.

وبناءًا على ذلك قام بإنتاج تركيبة لمشروب كحولي أوروبي يعتمد على الكوكاكولا وقد أسماه فن ماريان vin mariani  وقد أطلق على التركيبة الجديدة اسم كوكا النبيذ الفرنسي (French wine coca)، ويتألف من مادة الكافائين من جوز الكولا والكوكائين من نبتة الكوكا مع خلاصة الدميانة Damiana.

في عام 1886، عندما فرضت أتلانتا وفولتون قوانين منع الكحوليات ، وجد بيمبرتون نفسه مجبر على إنتاج بديل غير الكحول لنبيذ كوكا الفرنسي ، ظل بيمبرتون فترة وهو يجري التجارب لاختراع مادة مسكنة خالية من المورفين في معمله الذي يقع في كولومبوس بولاية جورجيا ، وفي عام 1866م أعلن بيمبرتون أنه توصل إلى تركيبة خالية من المورفين وأعلن أنه أخترع مشروب جديد رائع وخالي من الكحوليات عام 1867م .

اعتمد بيمبرتون في أتلانتا على صيدلية “ويليس أي”،حيث أنها كانت قابلة لأجراء الاختبارات فيها، قام بوضع مجموعة من التعديلات لإعداد المشروب الجديد و في نهاية المطاف مزج  الماء المحلى بثاني اكسيد الكربون عن طريق الصدفة ،فأصبح المشروب خالي تماماً من الكحول وقرر بيمبرتون بيعه كمشروب بدلاً من دواء.

بعد ذلك قام فرانك ماسون روبنسون ,المحاسب الخاص بجون بمبرتون , بتغيير اسم المشروب إلى “كوكا كولا” ، ثم كونت شعبية مضاعفة لغيرها من المشروبات في ذلك الوقت، وعلى الرغم من أن الاسم يشير بوضوح إلى المكونين الرئيسيين، فإن الجدل حول محتوى الكوكايين سيؤدي في وقت لاحق إلى دفع شركة كوكا كولا إلى القول بأن الاسم لا علاقة له بالكوكايين .

قدم بيمبرتون العديد من الإدعاءات الصحية لمنتجه، ووصفها بأنها منشط ثمين في المخ من شأنه علاج الصداع، وتخفيف الإرهاق، والأعصاب الهادئة، وتسويقها على أنها لذيذة ومنعشه وتعبر عن الفرحة النقية والبهجة ومنشط للحيوية.

 

أشهر أقوال جون بيمبرتون

حياة جون بيمبرتون الشخصية

بعد ذلك التقى آن إليزا كليفورد لويس من كولومبوس ، وتزوجا عام 1853 ، وأنجبا طفلهم الوحيد ، تشارلز ناي بمبرتون ، عام 1854 ، وعاشوا في بيت بمبرتون في كولومبوس .

وفاة جون بيمبرتون

توفي جون بيمبرتون في 16 أغسطس 1888م في كولومبيا في مدينة روم  بسبب مرض السرطان والذي أصاب معدته في سن لم يتجاوز 57 عام .

في وقت وفاته كان يعاني من الفقر والإدمان على المورفين. وعادت جثته إلى كولومبوس، جورجيا، حيث دُفن في مقبرة “لينوود”، وحُفر له عليها رموز تُبين خدمته في الجيش الكونفدرالي وفخره كونه ماسوني.

استمر ابنه تشارلز في بيع مشروب والده، ولكن بعد ست سنوات فقط توفي تشارلز بيمبرتون وهو يستخدم الأفيون نفسه. وبعد مرور ثلاث سنوات على ذلك 1888-1891 إشترى الشركة آسا غريغز كاندلر، رجل أعمال بأتلانتا، بمبلغ 2.300 دولار. وأصبح بعد ذلك كاندلر أول رئيس للشركة وأول من وضع استراتيجية الشركة والعلامة.

حقائق سريعة عن جون بيمبرتون

  • كان جون بيمبرتون مدمناً على الكحول والمورفين.
  • هو من إخترع خلط الصودا مع الكوكا.
  • هو من إخترع خلط الماء المحلى مع ثاني أكسيد الكربون.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/23