من هو جول وينفيلد - Jules Winnfield؟

الاسم الكامل
جول وينفيلد
الوظائف
قاتل مأجور
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس

شخصيةٌ خياليّةٌ من فيلم Pulp Fiction جسدها الممثل سامويل جاكسون الذي حصل على ترشيحٍ للأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد.

نبذة عن جول وينفيلد

جول وينفيلد هو قاتلٌ مأجورٌ يعمل جنبًا إلى جنب مع فينسنت فيغا، لكن بعد أن أتاه الوحي، أو كما يشير إليه بـ”لحظة من الوضوح”، قرّر أن يترك العمل.

يُعد أحد أفضل وأروع الشخصيات التي كتبها كوينتن تارانتينو، فجول وينفيلد هو رجلٌ يتغير مع تقدم الفيلم.

على الرغم من أننا رأيناه في الأصل على أنّه قاتل مأجورٌ مخيف سريع الكلام يقتبس كلامًا من الكتاب المقدس، نرى لاحقًا جانبًا آخر من الرجل. وقد أصبح متعبًا بشكلٍ كبير ليس فقط من شريكه غير الكفء فينسنت فيغا، بل من أسلوب حياته كقاتلٍ مأجور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جول وينفيلد

تبدأ القصة بوصول القاتل المأجور جول وينفيلد وفينسنت فيغا إلى شقةٍ لاسترداد حقيبة لمديرهما وزعيم العصابة مارسيلوس والاس من شريكٍ له يُدعى بريت.

بعد أن يتفحص فينسنت محتويات الحقيبة، يقوم جول بإطلاق النار على أحد شركاء بريت، ثم يقتبس فقرةً من الإنجيل قبل أن يقتل هو وفينسنت بريت لمحاولته خيانة مارسيلوس.

إنجازات جول وينفيلد

في اليوم التالي، اشترى فينسنت الهيروين من تاجر المخدرات لانس، وأطلق النار في الهواء، ثم قاد سيارته للقاء زوجة مارسيلوس "ميا"، التي وافق على مرافقتها بينما مارسيلوس خارج المدينة. يتناولان الطعام في في المطعم ويشاركان في مسابقة تويست، ثم يعودان إلى المنزل مع كأس الفوز. بينما يكون فينسنت في الحمام، تجد ميا الهيروين، و تستنشق جرعةً زائدةً ظنًا منها أنه كوكائين. يهرع فنسنت بها إلى منزل لانس، حيث يعيدها للحياة بإنعاشها بجرعة أدرينالين في قلبها.

في وقتٍ سابق، وبعد أن قام فينسينت وجول بإعدام بريت في شقته، انفعل رجلٌ آخر كان في الحمام وأطلق النار عليهما بشدة، لكن لم يصبهما ويقتلانه في النهاية. يعتبر جول أن نجاتهما كانت معجزة، وهو ما أنكره فينسنت. وبينما ينطلق جول في سيارته، يقوم فينسنت عن طريق الخطأ بإطلاق النار على مارفن شريك بريت في وجهه، ثم يخفيان السيارة في منزل شريكهما جيمي، الذي يصر عليهما لحل المشكلة قبل أن تعود زوجته إلى المنزل. يرسل مرسيلوس عميله وينستون وولف، الذي يساعد جول وفنسنت في تنظيف السيارة، وإخفاء الجثة في صندوق السيارة، والتخلص من ملابسهما الملوثة بالدماء، ويأخذون السيارة إلى ساحة الخردة.

في المطعم، يقوم جول بإخبار فينسنت أنه ينوي التقاعد من حياة الجريمة، مقتنعًا بأن بقاءهما "المعجزة" في الشقة كان علامةً إلهية. وبينما فينسنت في الحمام، يقوم شخصان يدعيان بامبكين وهاني باني باحتجاز المطعم. يطيح جول ببامبكين تحت تهديد السلاح، فتصاب هاني باني بحالةٍ هستيرية وتوجه المسدس إليه. يخرج فينسينت من الحمام ومسدسه موجهٌ نحوها، ويتهيئان لإطلاق النار في مواجهةٍ مكسيكية. يقرأ جول الكتاب المقدس، ويعبر عن ازدواجية حياته في عالم الجريمة، ويسمح للسارقين بأخذ نقوده والمغادرة.

أشهر أقوال جول وينفيلد

حياة جول وينفيلد الشخصية

من المحتمل أنّ جول هو الشخصية الأكثر تعقيدًا في الفيلم، حيث أننا نشهده بالفعل يخضع لتغييرٍ من قاتلٍ إلى رجلٍ سويّ.

كقاتل، كان جول باردًا للغاية، فهو يدردش مع ضحاياه قبل أن يطلق النار عليهم.

حقائق سريعة عن جول وينفيلد

  • علاقة جول وفنسنت فيغا غريبة، إذ لديهما أيديولوجيتين متعارضتين، لكن لايزال بإمكانهما النقاش والجدل من دون أن تتأثر صداقتهما.
  • يتجادل جول وفينسنت حول موضوعين، الأول: ما إذا كان تدليك قدم زوجة رجلٍ آخر هو عملٌ مثير، لكن لا يتفق جول معه لأنه غالبًا ما يستخدم حدسه الأخلاقي بدلًا من المنطق، الأمر الذي يؤدي به إلى استنتاجٍ مفاده أن القدم ليست منطقةً جنسية، وأنّ شخصًا ما يلمسها ليس عملاً مثيرًا. الموضوع الثاني بين جول وفينسنت يتعلق بما إذا كان الرجل المسلح قد أخطأ إصابتهما بالرصاص نتيجةً للتدخل الإلهي أو بمحض الصدفة. كان جول متيقنًا بأنه تدخلٌ إلهي لأنه شعر بوجود الله.
  • هنالك سببٌ لبقاء جول الدائم مع فينسنت في الفيلم وهو أنه من دون فينسنت، الذي يمثل المنطق، يصبح جول غير مهتم بمخاوف العالم المادي بسبب منظوره الديني. في النهاية، يقرر جول أن يهيم في الأرض فقط وترك عالم الجريمة.
  • بعد تخلصهما من ثيابهما الملوثة بالدماء، يُعطى جول قميص Krazy Kat وهو فيلمٌ كوميدي قديم شهير.
  • يحمل جول محفظةً تحمل علامة "Bad Mother Fucker.
  • يقوم جول بقتل مجموعةٍ من مروجي مخدرات يافعين بس خيانتهم لرئيسه مارسيلوس.
  • جول شديد الذكاء ومدركٌ لمحيطه، في حين يرى فينسنت فيغا العالم غامضًا وغير أخلاقي، يتساءل جول عن كل شيء ويتبع رمزًا أخلاقيًا، على الرغم من أنه ليس محصنًا ضد التغيير.
  • تتمثل خطة جول الجديدة في التجول حيثما تأخذه قدماه مثل شخصية "كاين" في فيلم "Kung Fu"، وملاقاة الناس والمضيّ في المغامرات، وفعل ما يعتقد أن الله يريده أن يفعله.

فيديوهات ووثائقيات عن جول وينفيلد

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/09