من هي جورني سموليت - Journee Smollett ؟

جورني سموليت
الاسم الكامل
جورني سموليت
الوظائف
تاريخ الميلاد
1986-10-01 (العمر 34 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات التحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة وايلي
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

جورني سموليت ممثلة أمريكية حققت شهرةً ذاع صيتها في أرجاء العالم، وساعدها على ذلك انحدارها من عائلة داعمة للفن والتمثيل.

نبذة عن جورني سموليت

جورني سموليت ممثلة أمريكية مبدعة ومتنوعة الأدوار، بدأت حياتها العملية كممثلة طفلة في سن مبكرة جداً منذ أوائل التسعينات؛ مما جعل النقاد يثنون على موهبتها، ويقدمون لها أدواراً رئيسية في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وهذا ما أكسبها شهرةً واسعة وفتح لها باب الإبداع والتمثيل على مصراعيه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جورني سموليت

وُلدت جورني سموليت في 1 أكتوبر عام 1986، في مدينة نيويورك. والدها جويل؛ يهودي من أصل روسي- بولندي، والدتها جانيت من أصل إفريقي- أمريكي، لدى جورني شقيقة واحدة اسمها جاز وأربعة أشقاء هم جوسي و جوجو وجاك وجوكوي، وجميعهم ممثلون موهوبون حصلوا على دعم من والديهم حتى أتقنوا مهنة التمثيل.

اشتهر جوسي شقيق جورني بدوره المهم في مسلسل Empire، كما أن جورني وجوسي جزء من طاقم سلسلة طعام تدعى Smollet Eats .

إنجازات جورني سموليت

عرفت جورني بتكرارها لأدوار متشابهة في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية؛ لكنّها كانت تضفي على تلك الأدوار التجديد من شخصيتها، حيث ظهرت في الكثير من المسلسلات؛ وأول عمل لها كان مع أشقائها في سلسلة On our Own في عامي 1994 و 1995، كما شاركت النجم جيم بيلوشي بطولة سلسلة المدافعون على سي بي اس.

بطولة فيلم (Desney) عام 1999  ثبّتت قدمها كممثلة مبدعة، وفتحت لها الباب لتأخذ دور البطولة إلى جانب شارون ستون وبيلي كونيلي في فيلم (Beautiful Joe) عام 2000، وفي عام 2005 شاركت في فيلم (Roll bounce ).

حققت نجاحاً باهراً طال مداه مما أتاح لها بطولة فيلم (The great debaters) في عام 2007. وتابعت نجاحاتها المتلاحقة في عام 2012 مع فيلم (Captin planet)، وتبعه في العام التالي دورها المهم والمميز في فيلم (Temptation).

توقفت لعدة أعوام عن التمثيل؛ انشغلت خلال تلك الفترة بعائلتها، ثم عادت في عام 2016 مع فيلم (Hand of stone)، الذي أبدعت في بطولته، وتبعه في 2017 فيلم (One last thing) ذو الطابع التشويقي الرائع.

آخر أعمالها التي عرضت على الشاشات كانت في عام 2020 مع فيلم (Birds of prey) الذي حصدت من خلاله العديد من الجوائز.

ظهرت جورني كضيفة في العديد من البرامج التلفزيونية مثل غريز اناتومي وهاوس ومع السيد كوبر ومارتن والطب القوي.

إنما آخر أعمالها فيلم (HBO Loecraft Country) الذي بدأت تصويره في أواخر العام 2020، وهو مسلسل رعب درامي تلفزيوني، طورته ميشا غرين بالاعتماد على رواية مات روف التي تحمل نفس الاسم، ويحكي قصة ثلاثة أميركيين من أصل افريقي، في رحلة عبر الجنوب في خمسينات القرن الماضي وعلى طول الطريق يواجهون عنصريي المدن والوحوش.

أشهر أقوال جورني سموليت

حياة جورني سموليت الشخصية

تزوجت جورني من يوشيا بيل العازف و المنتج الموسيقي في حدائق لوس أنجلوس في 24 أكتوبر عام 2010، وفي 31 أكتوبر عام 2016 أنجبت جورني مولودها الأول هانتر، وعمره الآن حوالي 6 سنوات، واستمر زواجهما حتى عام 2020 وحصل الانفصال لأسباب غير معروفة حيث لم يصرحا عن الأسباب.

حقائق سريعة عن جورني سموليت

تبلغ ثروة جورني حوالي 2 مليون دولار، وكانت نشطة في الأمور التي تتعلق بفيروس نقص المناعة المكتسب أو الإيدز منذ أن كانت في الحادية عشر من عمرها، وحضرت العديد من المؤتمرات التي ترتبط به، وهذا التأثر جاء نتيجة وفاة أحد أفراد طاقم عمل on our own بالإيدز.
وهي عضو في مجلس إدارة فناني جنوب إفريقيا، كما أنها عضو في إدارة مجلس صندوق الدفاع عن الأطفال، بالإضافة إلى أنها زارت مركز Ekhaya Multi Arts للفنون عام 2009 حيث ترأست منتدى شبابي لتبادل الخبرات مع الشباب.
فازت جورني سموليت بجائزة San Diego Critics Society عام 1997 كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Eve's Bayou، وجائزة NAACP للصور عام 2008 كأفضل ممثلة بارزة عن دورها في Motion Picture، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عام 2020.
وحصلت على لقب أفضل أداء للطفل من قبل النقاد عام 1998.

فيديوهات ووثائقيات عن جورني سموليت

المصادر

info آخر تحديث: 2021/03/17