من هي كيت غليسون - Kate Gleason؟

الاسم الكامل
كاثرين أنسيم غليسون
الوظائف
مهندسة ميكانيك
تاريخ الميلاد
1865 - 11-25 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
1933-01-09
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأميركية, روتشستر
درس في
معهد روتشستر للتكنولوجيا
البرج
القوس

كيت غليسون أول امرأة عضوٌ في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.

نبذة عن كيت غليسون

كيت غليسون أول امرأةٍ عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين. وعلى الرغم من عدم خضوعها لتدريباتٍ هندسية دقيقة، فقد تبوأت مكانةً عالية بين النساء القليلات البارعات في الهندسة في عصرها. وإضافةً لكونها سيدة أعمال ناجحة، فقد أصبحت مثالاً يحتذى به لكثيرٍ من النساء الأخريات اللواتي يطمحن إلى النجاح في العمل في فترة القرن التاسع عشر. ب

بذكاءٍ وفضولٍ تميزت بهما في سن مبكرة، بدأت بمساعدة والدها في شركة الأدوات الآلية الخاصة به، لتتعرف على أولى المفاهيم الهندسية عند بلوغها الثانية عشر من العمر، والتي سميت فيما بعد بشركة “Gleason Work”. قررت كيت الحصول على تدريبٍ رسمي في هذا المجال، فكانت أول امرأة يتم قبولها لدراسة الهندسة في جامعة كورنيل في نيويورك. لتواصل بعدها دراستها في معهد روتشستر للتكنولوجيا.

على مدار سنتين، تزايدت مشاركتها في الأعمال التجارية الأسرية ولعبت دورًا محوريًا في توسعها ونموها الكبير. لم تسمح كيت لكونها امرأة بأن يعيق تحقيق طموحاتها المهنية. فقامت برحلاتٍ واسعة في أوروبا، وعملت لتوسيع نطاق الشركة بشكلٍ كبير. في عام 1918 عُينت رئيسةً للمصرف الوطني الأول في روتشستر، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب. وقد تميزت كيت إضافةً إلى حياتها المهنية الناجحة، بنشاطاتها الخيرية الكبيرة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيت غليسون

ُولدت كاثرين أنسيم "كيت" غليسون في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1865في روتشستر في نيويورك. لوالديها وليام وألين ماكديرموت غليسون.

توفي شقيقها توم بمرض التيفوئيد عندما كانت في الحادية عشر. سبّبَ رحيل توم، والذي كان مساعدًا لوالده في الشركة، خسارةً كبيرةً لوالده فقد خسر مساعدًا قيمًا. فبدأت كيت بمساعدة والدها، وعندها أدركت استعدادها للعمل الهندسي.

في عام 1884، تم قبولها لدراسة الهندسة في جامعة كورنيل إلاّ أنّها لم تكمل دراستها نتيجة التزاماتها تجاه أسرتها، لتتابع دراستها في معهد روتشستر للتكنولوجيا.

إنجازات كيت غليسون

أصبحت كيت غليسون أمينة خزانة الأعمال التجارية العائلية قبل عام 1890. وصممت أثناء عملها مع والدها آلةً تقوم بصنع المعدات بسرعةٍ وبأسعار زهيدة.

في عام 1893 سعت إلى التوسع الدولي وسافرت إلى أوروبا في جولة عمل لأكثر من شهرين، كانت قادرةً خلالها على تأمين البضائع من إنجلترا واسكتلندا وفرنسا وألمانيا. وتعتبر هذه الرحلة من المحاولات الأولى للصنّاع الامريكيين لعولمة أعمالهم.

استمر ازدهار أعمالها التجارية نتيجة عملها الشاق، وأصبحت المنتجة الرائدة في الولايات المتحدة لقطع العتاد قبل الحرب العالمية الأولى.

استقالت كيت من عملها في الشركة نتيجة نزاعاتٍ عائلية في عام 1913.ثم باشرت العمل في منصب حارسة قضائية (مديرة لحالات الإفلاس) في شركة "Ingle Machine" في روتشستر.

أسّست ثمان شركاتٍ بما في ذلك شركة البناء التي باعت من خلالها المنازل الصندوقية بتكلفة منخفضة في روتشستر. وقد أدى بها هذا العمل إلى أن تصبح أول عضوة في معهد الخرسانة الأمريكية.

وخلال سنواتها الأخيرة سافرت بشكلٍ واسع واشترت العديد من العقارات في فرنسا، وساعدت المدينة على التعافي من الخراب الذي سببته الحرب العالمية الأولى.

العمل الخيري

خلّفت كيت وراءها الكثير من العقارات، والتي تقدر بحوالي 1.4مليون دولار، للجمعيات الخيرية والتعليمية. وتشمل الجهات المستفيدة منها معهد روتشستر للتكنولوجيا إضافةً إلى المكتبات والمتنزهات. وقد سميت الكلية الهندسية باسمها.

الجوائز

في 1914 تم انتخاب كيت غليسون للعضوية الكاملة في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين كأول امرأة تشغل منصب عضوٍ عامل عام 1914.

أشهر أقوال كيت غليسون

حياة كيت غليسون الشخصية

لم تتزوج غليسون أبداً، إذ كانت تعتبر الزواج عائقًا أمام حياتها المهنية.

في عام 2011، قامت الجمعية الأمريكية للمهندسين المكيانيكيين بإنشاء جائزة كيت غليسون تقديرًا لجهودها في هذا المجال.

وفاة كيت غليسون

توفيت كيت غليسون نتيجة التهابٍ رئوي في التاسع من كانون الثاني/ يناير عام 1933، عن عمر ناهز 67 عامًا.

حقائق سريعة عن كيت غليسون

هي المرأة الوحيد في عصرها التي تمت تسمية كليةٍ باسمها.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07