من هي كاتي بومان - Katie Bouman؟

كاتي بومان
الاسم الكامل
كاتي بومان
الوظائف
دكتورة ، عالمة ، مهندسة
تاريخ الميلاد
1989 - 05-09 (العمر 30 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ويست لافاييت
درس في
جامعة ميشيغان،مدرسة ويست لافاييت الإعدادية،معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

الدكتورة كاتي بومان هي عالمة التصوير الأمريكية، وأستاذة مساعدة في علوم الكمبيوتر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وباحثة بعد الدكتوراه في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية. كانت خوارزميتها هي التي جعلت تصوّر الثقب الأسود ممكنًا.

نبذة عن كاتي بومان

الدكتورة كاتي بومان هي عالمة التصوير الأمريكية، وأستاذة مساعدة في علوم الكمبيوتر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وباحثة بعد الدكتوراه في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية. كانت خوارزميتها هي التي جعلت تصوّر الثقب الأسود ممكنًا. نُشرت الخوارزمية في أبريل 2019 وتُعرف باسم “إعادة بناء الصورة عالية الدقة المستمرة” باستخدام priors أو “CHIRP”.

بدأت مع نظريتها القائلة بأن الثقوب السوداء تترك ظلًا في الخلفية وتضيف البيانات التي تم جمعها من التلسكوبات الثمانية. مع خوارزمية لها لملء الثغرات، ساعدت فريقها على تحقيق هذا الإنجاز الرائع. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن كاتي بومان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كاتي بومان

ولدت كاتي بومان في 9 مايو 1989، وترعرعت في ويست لافاييت التي تقع في مقاطعة تيبيكانوي في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة الأميركية. تخرجت من مدرسة ويست لافاييت الإعدادية في عام 2007.

أجرت أبحاثًا في التصوير مع أساتذة جامعة بوردو في المدرسة الثانوية، وتعلمت عن مشروع مقراب أفق الحدث "Event Horizon Telescope"خلال سنتها العليا.

بعد مغادرة مقاطعة تيبكانوي، درست بومان الهندسة الكهربائية في جامعة ميشيغان. تخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 2011 ، وقررت مواصلة تعليمها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إنجازات كاتي بومان

أثناء تواجدها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حصلت بومان على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في عام 2013، وحازت على جائزة إرنست أ. جيلمين لأطروحة الماجستير عن أفضل أطروحة ماجستير في هندسة الكهرباء في معهد ماساتشوستس للتقنية (المركز الثاني).

وشهادة الدكتوراه في نفس مجال الدراسة في عام 2017. وكانت أيضًا عضوًا في مرصد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. “MIT Haystack Observatory”

بعد الانتهاء من عملها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، التحقت بومان بجامعة هارفارد كباحثة وزميلة ما بعد الدكتوراه في مركز هارفارد سيميشونيان لعلوم الفيزياء الفلكية، ضمن فريق مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope Imaging.

عندما انضمت، لم تكن تعرف شيئًا عن الثقوب السوداء. فأدخلت علوم الكمبيوتر إلى العمل، لكن معرفتها جلبت أفكارًا جديدة إلى عملها، وأثمر عن هذا التعاون نجاحًا واضحًا.

وبدأت بومان في كتابة نظريتها قبل ثلاث سنوات من تصوير الثقب الأسود عندما كانت طالبة دراسات عليا في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا.

وفقاً لحساب 2016 في أخبار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، قادت بومان تطوير الخوارزمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. عملت مع فريق من مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ومرصد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقال التقرير إن الخوارزمية ستجمع معًا البيانات التي تم جمعها من التلسكوبات الراديوية الموجودة في جميع أنحاء العالم، أملاً في تحويل الأرض إلى "طبق تلسكوب لاسلكي كبير".

في ذلك الوقت، أخبرت بومان أخبار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "هناك ثقب أسود بعيد جدًا وصغير جدًا. .. (التقاط صورة للثقب الأسود في وسط مجرة درب التبانة يعادل) التقاط صورة لجريب فروت على القمر ، ولكن مع تلسكوب لاسلكي. لتصوير شيء صغير يعني أننا سنحتاج إلى تلسكوب يبلغ قطره 10000 كيلومتر، وهو أمر غير عملي، لأن قطر الأرض لا يصل إلى 13000 كم. " كان الهدف من خوارزمية بومان هو سد تلك الفجوات.

في نفس العام، شاركت في مؤتمر تيد (Ted)، حيث ألقت بومان خطاب متحدثة ضمنه عن كيفية التقاط صورة لثقب أسود.

وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش".

ويبعد الثقب 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم. وقال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة رادبود في هولندا، لبي بي سي إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى إم87.

طورت الدكتورة بومان ومساعدوها سلسلة من المعادلات تمكنت من تحويل المعلومات التي جمعتها التلسكوبات إلى الصورة التاريخية التي نشرت في وسائل الإعلام العالمية. ويقال إن الأسلوب الذي ابتكرته الدكتورة بومان لتحليل المعلومات كان أساسياً في خلق الصورة التاريخية.

لجأ فريق البحث إلى شبكة من 8 تلسكوبات للتوصل إلى ما توصل إليه. وخزنت المعلومات التي حصلوا عليها في مئات من الأقراص الكمبيوترية الصلبة نقلت إلى مراكز للتحليل في بوسطون في الولايات المتحدة وبون في ألمانيا. وحللت أربعة فرق مستقلة النتائج التي خلصت إليها معادلات بومان، وذلك لإضفاء الثقة على حقيقتها.

تم نشر منشور على تويتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يضع صورًا لكل من العلماء وأبحاثهم جنبًا إلى جنب. وفيه يتم عرض بومان على اليسار مع مجموعة من محركات الأقراص الثابتة التي تحتوي على بيانات صورة  مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope.

أشهر أقوال كاتي بومان

حياة كاتي بومان الشخصية

إن الجانب الشخصي من حياة بومان غير معروف فهي لا تشارك معلوماتها الشخصية ونعلم فقط أنّها تزوجت في ديسمبر 2018.

حقائق سريعة عن كاتي بومان

  • قالت بومان عن الفريق "نحن عبارة عن بوتقة من الفلكيين والفيزيائيين وعلماء الرياضيات والمهندسين، وكان هذا ضروريا لتحقيق ما كان يعتقد أنه من المستحيلات".
  • علقت على الصورة التي ارتبطت باسمها وهي تضع يدها على فمها، قائلةً: "كنت أنظر وأنا غير مصدقة عندما كنت أشاهد أول صورة التقطتها للثقب الأسود تظهر أمامي".
  • شارك أكثر من 200 عالم في المشروع الذي كانت تعمل عليه من أجل التقاط صورة الثقب الأسود

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/12