من هو كيمي رايكونن - Kimi Räikkönen؟

الاسم الكامل
كيمي رايكونن
الوظائف
سائق سيارات سباق
تاريخ الميلاد
1979 - 10-17 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
فنلندية
مكان الولادة
فنلندا, ايسبو
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

كيمي رايكونن هو سائق سيارات سباق حقق بطولة العالم في الفورمولا 1 عام 2007.

نبذة عن كيمي رايكونن

وُلد كيمي رايكونن في 17 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1979 في إيسبو، فنلندا. أحبّ كيمي رياضة المحركات منذ الصغر، وبدأ في عالم الكارتينغ. بدأ مشواره في عالم الفورمولا 1 مع فريق ساوبر ثم انتقل إلى ماكلارين وبقي معه حتى 2007 لينتقل إلى فيراري ويحقق معه لقب العالم في موسمه الأول.

قاد رايكونن سيارات الرالي والناسكار بين عامي 2009-2012 قبل أن يعود إلى الفورمولا 1 من بوابة فريق لوتس لموسمين، ثم انتقل إلى فيراري، وما زال يقود معه إلى اليوم.

تزوج كيمي رايكونن مرتين ولديه طفلان، ويُشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل والصريحة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيمي رايكونن

وُلد كيمي رايكونن في 17 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1979 في مدينة إيسبو في فنلندا. منذ صغره دخل عالم السيارات، وحقّق النجاح في سباقات الكارتينغ وهو في العاشرة من عمره. أولى سباقاته خارج فنلندا كانت في موناكو عندما كان في ال15 من عمره.

عام 1998 شهد تحقيق رايكونن المركز الأول في بطولة الشمال في فارنا في النرويج، وبعدها بعام حل ثانيًا في البطولة الأوروبية للفورمولا 1، وبوصوله للعشرين من عمره ربح 13 من أصل 23 سباق في بطولة بريطانيا لسيارات الفورمولا رينو.

إنجازات كيمي رايكونن

نتائج كيمي رايكونن وموهبته جعلت بيتر ساوبر مدير فريق ساوبر للفورمولا 1 يمنحه فرصة القيام بتجارب للفريق عام 2000، وبعد نجاحه في التجارب ورغم تشكيك الاتحاد بقدراته، وقّع معه فريق ساوبر ومنحه شهادةً ليكون سائق الفريق في بطولة الفورمولا 1 موسم 2001. لم يخيب كيمي ثقة فريقه وحقّق أولى نقاطه في أول سباق فورمولا 1 شارك به وذلك في جائزة أستراليا الكبرى عام 2001.

أنهى رايكونن الموسم بتسع نقاط وساهم مع زميله في الفريق نيك هايدفيلد في إعطاء ساوبر المركز الرابع في بطولة الصانعين وهو أفضل إنجازٍ له.

انتقل كيمي بعدها إلى فريق ماكلارين عام 2002 ليحقق أول وصولٍ له إلى المراكز الثلاثة الأولى في السباقات وينهي الموسم ب24 نقطة مع تحقيق المركز الثالث لفريقه في بطولة الصانعين.

حقق رايكونن فوزه الأول في الفورمولا 1 في جائزة ماليزيا الكبرى عام 2003، وفي الجولة التالية في البرازيل حصل على المركز الثاني بعد إنهاء السباق في اللفة 55. شهد ذلك الموسم تأخر ماكلارين بسبب عدم تطوير سيارتهم، رغم ذلك كان كيمي قريبًا من الفوز في جائزة موناكو الكبرى حيث خسر بفارق ثانيةٍ واحدة خلف خوان بابلو مونتويا.

موسم 2003 كان شديد التنافس بين كلٍّ من رايكونن ومايكل شوماخر الذي حسم البطولة لصالحه في آخر سباق بفارق نقطتين فقط.

موسم 2004 كان مخيبًا للآمال بسبب الأعطال الكثيرة في السيارة والتي منعته من إنهاء العديد من السباقات في الموسم.

موسم 2005 شهد مشاكل في ماكلارين بسبب الإطارات، إلّا أنّ رايكونن تمكن من الفوز بسبع سباقات في الموسم متجاوزًا البداية المتعثرة وحاز جائزة سائق العام.

لم يكن موسم 2006 مميزًا للسائق الفنلندي، حيث لم يتمكن من الانتصار بأي سباق، لينتقل في الموسم التالي إلى فريق فيراري ويحظى بموسمٍ أول مميز انتصر فيه في ست سباقات وأنهى الموسم في المركز الأول في الترتيب ليحقق أول بطولة فورمولا 1 في تاريخه.

استمر كيمي مع فيراري حتى 2009، وبعد أن فشلت مفاوضاته مع عدة فرق فورمولا 1 قرّر أن ينتقل إلى سباقات الرالي حيث قاد السباقات حتى عام 2011، لينتقل بعدها إلى تجربةٍ جديدة في عالم الناسكار.

عاد كيمي رايكونن إلى عالم الفورمولا 1 من خلال فريق لوتس عام 2012 وخلال موسمين معهم فاز بسباقين وحقق المركز الثالث في البطولة مرةً واحدة.

عاد بعدها كيمي إلى فيراري في عام 2014، وهو مستمرٌ معه حتى موسم 2018.

أشهر أقوال كيمي رايكونن

حياة كيمي رايكونن الشخصية

تزوج كيمي رايكونن من ملكة جمال اسكندنافيا جيني دالمان في 2004، واستمر زواجهما عشر سنوات وانتهى بالطلاق.

عاد كيمي ليتزوج من العارضة مينتو فيرتانين في 2016 وأنجب منها طفلين.

حقائق سريعة عن كيمي رايكونن

  • يحب كيمي الهوكي على الجليد.
  • وُضعت صورة كيمي رايكونن على طابع فنلندي أُطلق احتفالًا بالذكرى 370 لبداية خدمة البريد في فنلندا.
  • يتكلم رايكونن الفنلندية والإيطالية والإنجليزية والسويدية.
  • يملك كيمي رايكونن فريقًا لسباقات السيارات اسمه  Ice 1 Racing.

أحدث الأخبار عن كيمي رايكونن

فورمولا 1: ابن كيمي رايكونن يقود سيارة كارتينغ للمرة الأولى - أوتوسبورت الشرق الأوسط

  أكمل ابن كيمي رايكونن، روبن، البالغ من العمر أربع سنواتٍ لفاته الأولى مع سيارة كارتينغ. إذ أن كيمي رايكونن، وهو السائق الأكثر خبرةً على شبكة انطلاق الموسم.

كيمي رايكونن من بطل "فورمولا 1" إلى شاعر "هايكو" - Euronews العربية

  يجسد شعر "هايكو" شخصية سائق فيراري رايكونن، فهو قليل الكلام، لكنه يختزل في أعماقه كمّاً هائلاً من المشاعر يستطيع من خلالها إعادة صياغة العالم على نحو فريد وجذاب ...

فيراري تؤكد مغادرة كيمي رايكونن لصفوفها نهاية موسم 2018 - Motorsport.com :الشرق الأوسط

  أعلن فريق فيراري اليوم الثلاثاء عن مغادرة سائقه الفنلندي كيمي رايكونن لصفوفه نهاية الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، من دون الإعلان عن هوية ...

فيديوهات ووثائقيات عن كيمي رايكونن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/31