من هو كينجسلي أميس - Kingsley Amis؟

الاسم الكامل
كينجسلي ويليام أميس
الوظائف
شاعر ، كاتب
تاريخ الميلاد
1922 - 04-16 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-10-22
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
مدرسة مدينة لندن
البرج
الحمل

كينجسلي ويليام أميس روائي وشاعر انكليزي. قدم العديد من الأعمال وكان أهمها روايته الأولى Lucky Jim.

نبذة عن كينجسلي أميس

السيد كينجسلي ويليام أميس كان روائي انكليزي وشاعر ومعلم وتضمن أعماله الأدبية القصص القصيرة، الشعر، كتب النقد، أساليب الطعام والشراب، سيناريوهات الراديو والتلفزيون، والعديد من الروايات العلمية والخيالية والألغاز. مجموعته الشعرية معروفة بالأسلوب البسيط والتي غالباً كانت غير رومانسية. من ضمن أبرز أعمال كينجسلي روايته الأولى Lucky Jim والتي أصبحت رواية نموذجية في بريطانيا في عام 1950.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كينجسلي أميس

ولد كينجسلي أميس في 16 نيسان عام 1922 في كلافام وهي مكان في جنوب لندن. والده ويليام روبيرت أميس موظف في شركة لصناعة الخردل. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة مدينة لندن City of London School وسجل في كلية القديس يوحنا St. John’s في جامعة أكسفورد سنة 1941. وبعد أقل من سنة في عام 1942 التحق بخدمة الجيش، حيث كان يخدم في كتيبة الإشارة الملكية أثناء الحرب العالمية الثانية. عند انتهاء الحرب في عام 1945 عاد الى أكسفورد وتابع دراسته وتفوق في اللغة الانكليزية. انضم كينجسلي في عام 1946 الى الحزب الشيوعي البريطاني العظيم.

تمَّ تعيين كينجسلي كمحاضر في جامعة Wales Swansea في عام 1948، حيث استمر بالعمل حتى عام 1961. بعد ذلك كتب روايته الأولى Lucky Jim التي أصبحت الرواية الأكثر نموذجية في بريطانيا لعام 1950.  كان باحث في الكتابة الإبداعية في جامعة برنستون في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً محاضر في جامعات أخرى شمال شرق الولايات المتحدة. بعد خدمة دامت ثلاثة عشر سنة في جامعة ويلز سوانسي وأصبح عضو في  كلية بيترهوس Peterhouse في جامعة كامبريدج عام 1961، بعد ذلك ندم على قراره السريع واستقال في عام 1963.

إنجازات كينجسلي أميس

كانت أعمال كينجسلي الأدبية معروفة بسبب تنوعها الكبير وشمولها مختلف الأنواع روايات، نصوص، قصص قصيرة، علوم وألغاز. في بداياته المهنية تمَّ تكريمه كروائي كوميدي و رغم تعددية أعماله فقد نسي هذه العلامة وأصبح مشهوراً بسيد الأنواع الأدبية. كان بالأصل يميل إلى الشعر، كتب كينجسلي أشعاره التي تتميز بأسلوبه السهل والبسيط.

كروائي ربما كانت روايته الأولى Lucky Jim أشهر أعماله التي تبين أنها جزء من حركة الشباب الغاضب في بريطانيا. كتب روايات تعكس حياته الخاصة وأفكاره. من ضمن أعماله المشهورة الأخرى فيلم That Uncertain Feeling الذي صدر عام 1955، وكتاب I like It Here نشر عام 1958، ونشر رواية Take a girl like you في عام 1960 التي كانت ثاني أفضل رواية بعد Lucky Jim وحققت له شهرة كبيرة كمؤلف.

بعد عام 1960 بدأ كينجسلي بالكتابة عن العلوم والألغاز الخيالية وكذلك الكوميدية. لاحقاً تحول من الألغاز الى أسلوب الرعب وألف كتاب ناجح في عام 1969 The Green Man. قبل ذلك كتب روايته  The Anti-Death Leagues  التي كانت أحداثها وشخصياتها خيالية. كملحد كتب كينجسلي قصائد وقصص تظهر أراؤه نحو الخالق والمعتقدات الدينية. وبنفس الوقت قدم مقالات عديدة وانتقادات اجتماعية للإعلام الصحفي.

في أواخر الستينات بدأ أميس بكتابة روايات James Bond. وفي عام 1965 كتب  attributed to himوكان أول مرة تنسب إليه، قبل ذلك كانت تكتب باسم مستعر أو اسم خاطئ. وبنفس العام كتب The Book of Bond الذي كان يعرف أيضاً باسم Every Man His Own 007. وبنهاية مسيرته المهنية تحول الى أديب وكتب عدد من القصائد والمقالات.

أشهر أقوال كينجسلي أميس

حياة كينجسلي أميس الشخصية

تزوج كينجسلي مرتين وانفصل مرتين. تزوج للمرة الأولى هيلاري باردويل Hilary Bardwell في عام 1948 ولكن كشفت هيلاري علاقته الغرامية مع إليزابيث جاين هوارد Elizabeth Jane Howard في عام 1963. تحطم الزواج جزئياً بسبب الخيانات السابقة من قبل كينجسلي والتي اعترف بها عدة مرات. كان كينجسلي أب لثلاث أطفال من هيلاري من بينهم مارتن أميس Martin Amis الذي اتبع والده في مسيرته المهنية العظيمة ككاتب.

بعد انفصاله عن هيلاري في عام 1965، وبنفس العام تزوج كينجسلي من إليزابيث. ومرة ثانية كان الزواج غير ناجح وحدث الطلاق في عام 1983. كينجسلي لم يتزوج بعدها وفي سنواته الأخيرة أقام في نفس المنزل حيث عاشت زوجته الأولى هيلاري مع زوجها الثالث.

وفاة كينجسلي أميس

تعرّض كينجسلي أميس إلى سكتة دماغية خفيفة في عام 1995 التي زادت من سوء حالته المرضية. وبعد عدة أشهر من المعاناة توفي في 22 تشرين الأول عام 1995 بمستشفى في لندن.

حقائق سريعة عن كينجسلي أميس

  • كان كينجسلي طوال فترة شبابه شيوعياً وعضو في الحزب الشيوعي البريطاني، لكنه ترك الشيوعية في عام 1956 عندما هاجم الاتحاد السوفيتي المجر. منذ ذلك الوقت أصبح معارض للشيوعية ومحافظ.
  • استخفَّ بإدمانه على الخمر وحاول تبرير ذلك بتأثره بشخصيات رواياته، ومع ذلك قطع الشرب وتابع الكتابة بالتزام في حياته الشخصية.
  • منح في عام  1990 لقب فارس Knight.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/02

شاركنا رأيك حول "كينجسلي أميس"