من هو ليو بيكلاند - Leo Baekeland؟

ليو بيكلاند
الاسم الكامل
ليو هندريك بيكلاند
الوظائف
كيميائي
تاريخ الميلاد
1863 - 11-14 (العمر 80 عامًا)
تاريخ الوفاة
1944-02-23
الجنسية
أمريكية،بلجيكية
مكان الولادة
بلجيكا, Sint-Martens-Latem
درس في
جامعة خنت
البرج
العقرب

ليو بيكلاند الكيميائي والمخترع البلجيكي الأمريكي الذي قدم العديد من الاختراعات البارزة وكان أهمها الورق الفوتوغرافي Velox ومركب الباكيليت.

نبذة عن ليو بيكلاند

ليو هندريك بيكلاند الكيميائي البلجيكي الأمريكي المشهور باكتشافه الورق الفوتوغرافي Velox والبلاستيك البوليميري باكيليت. إنَّ اختراعه لدائن الباكيليت المرنة غير القابلة للاشتعال ومنخفضة الكلفة مهد الطريق لصناعة البلاستيك الحديثة وأكسبه لقب أبو صناعة البلاستيك.

تعود أصوله إلى بلجيكا، ودرس في جامعة خنت بعد حصوله على منحة دراسية من مدينة جنت في شمال غرب بلجيكا. كما حصل على شهادة الدكتوراه وعمل كأستاذ جامعي للكيمياء في جامعة خنت. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ليو بيكلاند.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليو بيكلاند

ولد ليو بيكلاند في 14 نوفمبر من عام 1864 في مدينة Sint-Martens-Latem في بلجيكا، كان والده Charles Baekeland إسكافي ووالدتهRosalie Baekeland مدبرة المنزل.

في الخامسة من عمره التحق بالمدرسة الابتدائية وبعدها بالمدرسة الثانوية الحكومية Atheneum. تلقى دروس مسائية في مدرسة Ghent Municipal Technical School، ودرس الاقتصاد والميكانيك والفيزياء والكيمياء.

في عام 1880 التحق بجامعة خنت بعد حصوله على منحة دراسية من مدينة جنت في شمال غرب بلجيكا. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم عام 1882، وفي عمر 21 سنة أخذ شهادة الدكتوراه مع مرتبة شرف.

إنجازات ليو بيكلاند

في عام 1887 عينته المدرسة الحكومية العليا للعلوم في بروج أستاذًا للكيمياء والفيزياء واستمرَّ بهذا العمل حتى عام 1889. خلال هذه المدة اكتشف امكانية استبدال المواد الكيميائية بالمياه في تطوير الألواح الفوتوغرافية وحصل على براءة الاختراع في بلجيكا عام 1887.

في عام 1889 قبل العمل في جامعة خنت كأستاذ كيمياء مساعد، كما حصل على منحة دراسية وزار برفقة زوجته العديد من الجامعات في الولايات المتحدة وانكلترا.

أثناء زيارته إلى نيويورك أقنعه البروفيسور تشارلز شاندلير بالاستقرار هناك، وبعد أن اتخذ قراره بالبقاء أرسل استقالته من وظيفته في جامعة خنت. التقى في نيويورك مع ريتشارد أنتوني من شركة E. and H.T. Anthony للتصوير الفوتوغرافي الذي عرض عليه وظيفة في الشركة، وبالفعل عمل فيها لعدة سنوات.

في عام 1891 أصبح باحثًا ومستشارًا كيميائيًا، وبعد عامين من الجهد والعمل اكتشف الورق الفوتوغرافي Velox المكون من طبقة من هلامة كلوريد الفضة والذي يمكن تصنيعه باستخدام الضوء الاصطناعي.

أدت فترة الركود إلى صعوبة في ايجاد الوكلاء والمستثمرين المناسبين للمنتج، فأسس مع ليونارد جاكوبي شركةNepera  الكيميائية في يونكرز بولاية نيويورك. وبعد عدة سنوات باع حقوق الورق الفوتوغرافي الذي حقق في ذلك الوقت نجاحًا تجاريًا لصالح شركة إيستمان كوداك. وقد احتوى العقد بينهم على بند عدم التنافس مما سمح له بمتابعة أبحاثه في التصوير الفوتوغرافي على الأقل خلال العقدين التاليين.

تطلّع بيكلاند إلى مجالات جديدة في البحث بسبب عدم تمكنه من البحث في التصوير الفوتوغرافي، حيث وجد أنَّ الكيمياء الكهربائية التي كانت محدودة بالترسيب الكهربائي لبعض المعادن من المحاليل المائية قد تطورت وأصبحت جزء مهم من الصناعة الكيميائية.

في عام 1900 دفعه اهتمامه بالكيمياء الكهربائية إلى زيارة ألمانيا، وبعد أن امضى الشتاء في المختبر الكهروكيميائي لجامعة برلين التقنية عاد إلى يونكرز وزوّد مختبره بالأجهزة كهروكيميائية.

برزت انجازاته في تأسيس شركة Hooker Chemical Company عام 1903 وبناء معامل كهروكيميائية في شلالات نياجرا إحدى أضخم المعامل في العالم.

في عام 1905 بدأ بيكلاند بحثه عن بديل صناعي للراتنج الطبيعي شيلاك، واستمر بالعمل حتى اكتشف الباكليت، وحصل على براءة الاختراع في 7 ديسمبر من عام 1909. في العام التالي أسس شركة General Bakelite Company.

عينته جامعة كولومبيا أستاذًا جامعيًا في عام 1917. وفي عام 1924 أصبح رئيس الجمعية الكيميائية الأمريكية، كما أنّه بقي لعدة سنوات وكيل المعهد الدولي للتعليم. خلال السنوات التالية كان عضو في المجلس الاستشاري لقسم الكيمياء في وزارة التجارة بالولايات المتحدة.

بعد خلافه مع ابنه في العديد من القضايا، باع أعماله لشركة يونيون كاربايد وتقاعد في عام 1939. وقد أمضى بقية حياته يحاول بناء حديقة استوائية في حي بستان جوز الهند في فلوريدا حتى أصبح ذلك هاجسه.

حياة ليو بيكلاند الشخصية

تزوج ليو بيكلاند من Céline Swarts ابنة أستاذه Theodore Swarts في 8 أغسطس من عام 1889. أنجب الثنائي ثلاثة أطفال Nina وJenny وGeorge.

وفاة ليو بيكلاند

في 23 فبراير من عام 1944 استسلم بيكلاند للنزف الدماغي في مستشفى بمدينة بيكون في نيويورك، ودُفن في مقبرة سليبي هالو في مقاطعة ويستتشستر بولاية نيويورك.

حقائق سريعة عن ليو بيكلاند

  • حصل ليو بيكلاند على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من بينها جامعه بتسبرج عام 1916، جامعة كولومبيا عام 1929، وجامعة إدنبرة عام 1937.
  • كما أنّه عُين في العديد من المناصب الفخرية وفاز بالكثير من الجوائز مثل Willard Gibbs Medal عام 1913، Parkin Medal 1916، ووسام فرانكلين عام 1940.
  • بعد وفاته كُتب اسمه في قاعة المشاهير الوطنية للمخترعين في آكرون بولاية أوهايو عام 1978.
  • مُنح وسام جوقة الشرف من قبل فرنسا ووسام ليوبولد من بلجيكا.
  • كان اختراعه الثوري الباكيليت بمثابة إشارة البداية لعصر البلاستيك، ومن ضمن أول المنتجات التي استخدمت الباكيليت: الراديو والأجهزة الكهربائية وكرات البلياردو والمجوهرات. وفي وقت لاحق دخلت إلى مختلف مجالات الصناعة.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/22