من هو إم نايت شيامالان - M. Night Shyamalan؟

إم نايت شيامالان
الاسم الكامل
مانوج نيلياتو شيامالان
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1970-08-06 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
الهند, ماهي
درس في
أكاديمية والدرون ميرسي،المدرسة الثانوية الرومانية الكاثوليكية الخاصة،ثانوية أكاديمية الأسقفية الخاصة،كلية تيش العليا للفنون التابعة لجامعة نيويورك
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

مخرج وكاتب نصوص أمريكي من أصول هندية، تعددت إبداعاته ما بين إخراج وتأليف وإنتاج إلى جانب التمثيل، حصدت أعماله التي قدمها الكثير من الجوائز.

نبذة عن إم نايت شيامالان

مانوج نيلياتو شيامالان أو كما هو معروف باسم إم نايت شيامالان مخرج وكاتب نصوص أمريكي من أصول هندية، بدأ حياته المهنية في أوائل التسعينات من القرن الماضي وسرعان ما حاز على شهرةٍ كبيرة، تميزت الأعمال التي قدمها بطابع الرعب النفسي والغموض، وإلى جانب كونه مخرج فهو كاتبٌ ومنتجٌ لبعض الأعمال التي قدمها ومن أهم هذه الأعمال فيلم “Split” بجزأيه وفيلم “The Sixth Sense”. وحصل على جوائز عديدة مثل جائزة الأوسكار، كما تقدر أرباح أفلامه بأكثر من 3 مليار دولار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إم نايت شيامالان

ولد إم نايت في 6 أغسطس عام 1970 في بلدة ماهي، مقاطعة بونديجري في الهند لوالدين هنديين، والده طبيب الأعصاب نيلياتو شيامالان خريج جامعة “JIMPER” ووالدته الطبيبة جايا لاكشمي، وقد هاجر والداه إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره ستة أسبوع واستقرت عائلته في بنسلفانيا.

درس إم الابتدائية في المدرسة الثانوية الرومانية الكاثوليكية الخاصة والإعدادية في أكاديمية والدرون ميرسي، ثمّ التحق بثانوية أكاديمية الأسقفية الخاصة، وفي عام 1988 حاز على منحة دراسية في جامعة نيويورك ودرس في كلية تيش العليا للفنون التابعة لجامعة نيويورك وتخرج منها في العام 1992 لينطلق إلى حياته المهنية في صناعة الأفلام.

إنجازات إم نايت شيامالان

كان أول عمل أخرجه إم هو فيلم “Praying with Anger” والذي كان من تأليفه وانتاجه وبطولته والذي صور فيه الصراع ما بين القيم الأجنبية التي يكتسبها المغترب مع قيم وطنه الأصل، وفي عام 1998 أخرج فيلم الكوميديا الدراما "Wide Awake” والذي كان من تأليفه أيضًا وحصل على نقد إيجابي.

وفي العام الذي تلاه أخرج فيلم الغموض النفسي "The Sixth Sense" والذي كان من تأليفه أيضًا وبطولة بروس ويليس، كما كتب فيلمي "She’s All That" من بطولة فريدي برينز جونيور وريتشل كوك، وفيلم الأنيميشن العائلي "Stuart Little".

وبدأ إم الألفية الجديدة بتأليفه وإخراجه وإنتاجه لفيلم "Unbreakable" عام 2000 من بطولة بروس ويليس، وقد كان هذا الفيلم بداية سلسلة أفلام الرعب النفسي والغموض التي امتدت لجزأين وهما فيلم "Split" عام 2016 من بطولة جايمس مكافوي وأنيا تايلور جوي؛ وقد حقق الفيلم أرباحًا كبيرة تجاوزت 278 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر.

واختتم إم السلسلة بفيلم "Glass" عام 2019 والذي كان ايضًا من بطولة جايمس وأنيا مع ظهور بروس ويليس، وصامويل إل. جاكسون وقد حققت السلسلة بأكملها أرباحًا خيالية تجوزت 770 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر حول العالم.

وفي عام 2002 قدم إم فيلم الرعب والخيال العلمي "Signs" من تأليفه وإخراجه، كما شارك في إنتاج الفيلم والذي من بطولة كل من ميل غيبسون وخواكين فينيكس. وفي عام 2004 أخرج فيلم الرعب "The Village"، كما كان من تأليفه وإنتاجه والذي تحدث عن سكان قرية ومواجهتهم للمخلوقات المرعبة التي تسكن القرية.

وفي عام 2006 أخرج وأنتج وكتب فيلم الخيال والرعب النفسي "Lady in the Water" من بطولة بول جياماتي وبرايس دالاس هوارد.

تابع إم مسيرته بمزيدٍ من الأفلام التي أثرت هوليوود والتي كانت جميعها من إخراجه وتأليفه وإنتاجه ففي عام 2008 قدم فيلم نهاية العالم والغموض "The Happening" من بطولة مارك والبيرغ وزوي ديشانيل. وفي عام 2010 أنتج وكتب قصة فيلم “Devil”، كما قدم فيلم الخيال والمغامرة "The Last Airbender" المستوحى من مسلسل الانيماشن "Avatar" الذي كان يعرض على قناة نيكولودين.

وفي عام 2013 قدم فيلم الأكشن "After Earth" من بطولة ويل وجيدن سميث، وقد كان الفيلم مستوحاة من قصة قدمها ويل سميث وشارك بكتابتها إم وغاري وايتا. وفي عام 2013 قدم فيلم الرعب "The Visit" والذي حقق أرباحًا تجاوزت 100 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر.

ومن أهم المسلسلات التي أخرجها إم مسلسل "Wayward Pines" بين عامي 2015-2016، كما أنّه المخرج التنفيذي للعمل ومسلسل "Servant 2019"- حتى الوقت الحاضر وهو من وإنتاجه وبطولة توبي كيبيل وروبرت غرينت. وقد ظهر إم في بعض المسلسلات مثل مسلسل "Entourage" عام 2007، ومسلسل "This is Us".

أمّا أهم الجوائز التي حاز عليها إم جائزة Bram Stoker Awards وجائزة Empire Awards عن فلم “The Sixth Sense”، وجائزتي Golden Raspberry Awards عن فيلم “Lady in the Water”، كما حاز على جائزتين أيضًا عن فيلم “The Last Airbender”.

أشهر أقوال إم نايت شيامالان

حياة إم نايت شيامالان الشخصية

تزوج إم نايت شيامالان من الدكتورة بهافانا فاسواني عام 1993 التي كانت معه في الجامعة ولدى الثنائي ثلاث بنات.

حقائق سريعة عن إم نايت شيامالان

كان والد إم نايت شيامالان يرغب بأن يخطو بخطى عائلته ويصبح طبيبًا.

كان حصوله على كاميرا Super 8، كهدية خلال صغره، الحافز الأكبر له ليصبح مخرجًا إلى جانب تشجيع والدته له.

من أكبر المعجبين بالمخرج ستيفن سبيلبيرغ.

أدخل بعض المشاهد التي صورها خلال صغره في بعض من أفلامه مثل فلم “Lady in the Water”.

اخرج فلم “Anger” خلال دراسته في الجامعة وقد كانت ميزانية الفلم بمساعدة عائلته وأصدقائه.

أسس وزوجته شركة Night Shyamalan التي تديرها زوجته، كما أننّه يدير شركة Blinding Edge Pictures إنتاج إلى جانب أحد أقاربه.

يعتبر إم من أكثر مشجعي لعب كرة السلة كما أنّه من مشجعي فريق The Philadelphia 76ers.

فيديوهات ووثائقيات عن إم نايت شيامالان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23