من هو مارلون جايمس - Marlon James؟

الاسم الكامل
مارلون جايمس
الوظائف
روائي ، كاتب ، مدرس
تاريخ الميلاد
1970 - 11-24 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
جامايكية
مكان الولادة
جامايكا, كينغستون
درس في
Wolmer's trust high school،جامعة جزر الهند الغربية،جامعة ويلكيس
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مارلون جايمس كاتب وروائي جامايكي، حائز على عدة جوائز منها “Man Booker Prize”، تتميز أعماله بتناوله لمواضيع جدلية وتطرقه لقضايا عنصرية بطريقته الأدبية الخاصة التي جعلته من أهم الكتاب الجامايكيين.

نبذة عن مارلون جايمس

الروائي الجامايكي مارلون جايمس الذي ما لبث أن قدم بضعة أعمال روائية حاز شهرة واسعة، استعرض عبرها قضايا عديدة كالدين، العنف، القوى الخارقة، الجنس، العنصرية العرقية، النضال للعثور على الهوية الفردية وغيرها، حاز على إثرها على عدة جوائز أدبية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مارلون جايمس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارلون جايمس

ولد جايمس في كينغستون، جامايكا، في 24 نوفمبر عام 1970، لوالدين يعملان في السلك البوليسي، كان لهما الأثر الكبير في سلكه لطريق الرواية الأدبية،

التحق مارلون بثانوية كينغستون العريقة "Wolmer's trust" للبنين، تخرج بعدها من جامعة جزر الهند الغربية عام 1991 بإجازة في اللغة والأدب،

فر من جامايكا إلى الولايات المتحدة الأمريكية خوفًا من التعنيف الممارس على المثليين و الأزمة الاقتصادية، ليكمل تحصيله العلمي في جامعة ويلكيس الأمريكية، ويحصل على درجة الماجستير في الكتابة الإبداعية منها عام 2006.

إنجازات مارلون جايمس

بدأت مسيرته مع أول رواياته "john crow's devil" التي نشرت عام 2005 بعد 70 رفض من قبل دور النشر، التي يستعرض خلالها جامايكا ما بعد الاستعمار في معركة مشحونة بالعواطف الدينية ونزاع بين الخير والشر، عبر شخصيات عدة تمثل قيمًا إنسانية مختلفة، كشف فيها حقيقة الطبيعة الإنسانية والنزاعات التي انتشرت في تلك المرحلة.

أطلق بعدها رواية "كتاب نساء الليل" عام 2009، التي تحدى خلالها تركيبة قصة الرقيق الكلاسيكية عبر شخصية أنثوية طموحة في زمن العداء بين العبيد وأسيادهم، يخوض مارلن في غمار تعقيدات المرأة عبر حوارات عميقة وارتباطات عميقة بين الشخصيات التي اتسمت المؤنثة منها بالقوة، الإرادة والذكاء،

أما المذكرة فبالخيانة والضعف، وارتكاب الكثير من الأعمال الفاحشة، وهو ما جعل من هذا الكتاب مقلقًا، مثيرًا وبليغًا، حيث واجه خلاله الأمم المهيمنة عبر فضح العلاقة العدائية بين المُستعمِر والمُستعمَر، وحائزًا على عدة جوائز منها جائزة دايتون للسلام الأدبية وجائزة مينيسوتا للكتاب لعام 2010.

تصور رواية جايمس لعام 2014 بعنوان "تاريخ موجز لسبعة عمليات قتل" مجتمع ما بعد الاستعمار الغاضب، الذي يكافح لإيجاد الاستقرار السياسي في ظل نمو العنصر الإجرامي، تتضمن الراوية 12 راوٍ ساهمت وجهات نظرهم بالتعريف بمضمونها،

حازت على عدة جوائز أهمها جائزة مان بوكر وجائزة OCM للأدب الكاريبي لعام 2015.

أحدث مؤلفاته هو كتاب بعنوان "الفهد الأسود، الذئب الأحمر" لعام 2019 وهو الجزء الأول من ثلاثية مخطط لإصدارها بعنوان "نجمة الظلام الثلاثية"، وصفها بعض النقاد بأنها النسخة الأفريقية من "صراع العروش"، كونها مليئة بالصراعات والوحوش، الجنس والعنف في نسخة أسطورية لأفريقيا القديمة، مصنفًة تحت خانة الخيال العلمي بطريقة غير نمطية.

إضافة لتقديم الأعمال الأدبية والمقالات الإبداعية يدرس مارلون الكتابة الإنكليزية الإبداعية في كلية ماكاليستر، مينيسوتا، منذ عام 2007، كما أنه محاضر في الهيئة التدريسية للكتابة الإبداعية في كلية سانت فرانسيس.

أشهر أقوال مارلون جايمس

حياة مارلون جايمس الشخصية

تأثر جايمس بمؤلفات شيكسبير وأغاني بوب مارلي وبالأحداث التي عاشها في جامايكا من استعمار وتعنيف ضد المثليين إضافة للعنصرية التاريخية ضد الأشخاص الملونين، لذا اتجه إلى الكتابة للتفريغ عن مشاعره وأفكاره، بواسطة صفة تبدو أنها تظهر في كتاباته أكثر من غيرها وهي العنف، فهو لا يرغب أن يستمتع القارئ بالعنف بل يريد أن يهابه ويشعر فعلًا بالخوف.

اعترف مارلون بأنه لم يكن يدرك بأنه شاذ جنسيًا في مراحل مبكرة من حياته  لكن عاجلًا أو آجلًا شعر بأنه سيصبح كذلك، لذا اضطر للفرار من جامايكا بأي وسيلة لينجو من التعنيف الذ كان يتعرض له المثليين، بالرغم من أنه حاول بشتى الوسائل أن يخرج نفسه من الشواذ وصولًا إلى الشعوذة.

 

حقائق سريعة عن مارلون جايمس

  • حاول يائسًا التخلص من شذوذه الجنسي وصولًا إلى جلسات طرد الأرواح لكن في النهاية تقبل هويته الجنسية.
  • مارلون هو الكاتب الجمايكي الأول الحاصل على جائزة OCM للأدب الكاريبي عن فئة الخيال العلمي.

فيديوهات ووثائقيات عن مارلون جايمس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/11