من هو مارتن ماكدونا - Martin McDonagh؟

الاسم الكامل
مارتن ماكدونا
الوظائف
كاتب سيناريو ، كاتب مسرحي ، مخرج
تاريخ الميلاد
1970 - 03-26 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
إيرلندية،بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
البرج
الحمل

مارتن ماكدونا.. كاتبٌ مسرحي بريطاني-، إيرلندي وكاتب سيناريو ومخرج أفلام.

نبذة عن مارتن ماكدونا

غالبًا ما تتم مقارنة مارتن ماكدونا مع الكتاب المسرحيين المشهورين مثل جون ميلنغتون سينغ وديفيد ماميت، حيث يشتهر ماكدونا بكتابة الكوميديا ضمن أجواء إيرلندية، إذ قضى هناك معظم فترات العطل الصيفية. ويُعرف عن القصص التي يكتبها ماكدونا أنها ذات سمعة سيئةٍ وسبب ذلك استخدامه الكبير للرموز.

وُلد ونشأ في لندن بإنكلترا، وكان والده عامل بناء و والدته ربة منزل، لديه أخٌ أصغر هو جون ماكدونا وهو كاتب سيناريو مشهور. ترك مارتن المدرسة عندما كان في السادسة عشرة من عمره وذلك لصقل موهبته وحبه للكتابة من خلال مشاهدة الأفلام وقراءة الكتب، وبعد عقدٍ من ذلك وفي عام 1994 كتب أول مسرحياته السبع  والتي تم تمثيل معظمها في لندن ومنها: ” The Cripple of Irishmaan” و ” The Lieutenant of Irishmore” و ” The Pillowman” و ” The Beauty Queen of Leenane” ومن خلال تلك المسرحيات حصل على العديد من الترشيحات لعدة جوائز مرموقة مثل جائزة توني و جائزة لورانس أوليفييه وغيرها.

إنه ليس مجرد كاتبٍ مسرحي، ولكنه أحد أهم المميزين في عالم الكتابة بالإضافة إلى كونه كاتبًا ومخرج سيناريوهات لأهم الأفلام ومنها ” Six Shooters” و ” In Bruges” و” Seven Psychopaths”، كما أنه معروف بتقديمه نوعٌ جديد للمسرح لأن مسرحياته ونصوصه غالبًا ما تكون بارعة وواقعية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارتن ماكدونا

وُلد مارتن ماكدونا في 26 آذار/ مارس عام 1970 في لندن، والده عامل بناء و أمه ربة منزل، كانت تلك العائلة تعيش بين الجالية الأيرلندية في لندن في منطقة إلفانت وكاسيل، ثم انتقلت فيما بعد إلى حي أقل مستوى في كامبرويل.

ذهب للدراسة برفقة أخيه في مدارس الروم الكاثوليك، و زار الأخوين مسقط رأس والدهما كونيمارا في الصيف، مما ألهم ماكدونا لاستخدام ذلك المكان في العديد من مسرحياته لاحقًا.

كان معروفًا بأنه من معجبي آل باتشينو، وقد اعتاد على مشاهدة أفلامه على التلفزيون وحصل على بعض المال عن طريق أعمالٍ متعددة و ذهب لمشاهدة أول مسرحيةٍ له في سن الرابعة عشرة وهي مسرحية درامية لفيد ماميت وأميريكان بوفالو وiبطولة آل باتشينو.

ترك جون الأخ الأصغر لـ مارتن دراسته في سن السادسة عشرة بسبب رغبته في أن يصبح كاتبًا، وقام بنفس الشيء مارتن في نفس العمر، وبسبب عدم حصولهما على التعليم الكافي انتهى بهما الأمر للعمل في المساعدات العامة وأخذا منزل والديهما في لندن عندما غادر الوالدين للاستقرار في أيرلندا.

خلال السنوات العشر التالية شاهد مارتن أفلامه المفضلة وقرأ لكتّابه المفضلين مثل فلاديمير نابوكوف وخورخي لويس بورخيس، وقام بالعديد من الأعمال الصغيرة مثل العمل في سوبر ماركت والعمل كمساعدٍ إداري غير متفرغ في الإدارة البريطانية، وخلال هذا السنوات، بدأ بكتابة القصص القصيرة معتمدًا  فيها على الحكايات الشعبية.

إنجازات مارتن ماكدونا

بدأ ماكدونا بتجميع قصصه القصيرة وإرسالها إلى شركات الأفلام، وكان يتوقع أن يهتم بها أحدهم ويتمكن من تحويلها لفيلمٍ قصير، ولكنه لم يستطع الحصول على أي فرصة باستثناء حقيقة أن بعض مسرحياته تم العمل عليها في الإذاعة الاسترالية.

ذهب برفقة أخيه إلى كاليفورنيا لدراسة كتابة السيناريو عام 1994، وكان يكتب بشكلٍ مستمر لمدة 9 أشهر، وحينها كتب مسرحياته السبع الأولى، كانت مسرحيته الأولى " The Beauty Queen of Leenane" وبعدها قام بإرسال مسرحياته إلى عدة شركاتٍ للمسرحيات، ولكن تم رفضها في كل مكان قبل مسرح درويد غالواي في أيرلندا.

عرضت مسرحيته " The Beauty Queen of Leenane" في درويد وكان لتلك المسرحية تقديرٌ كبير للدارما والفكاهة المجتمعة فيها، حيث تدور القصة حول البطلة الرئيسية في المسرحية "ماورين"، التي تعيش مع أمها وتتبادلان مشاعر الكراهية والازدراء، وقد رُشحت تلك المسرحية لجائزة توني.

في العام نفسه أصبحت له شهرةً في المجال الأدبي في الجزر البريطانية بعد أن عاش سنوات من النضال والعيش على المساعدات العامة، حيث حصل على جائزة أفضل كاتب مسرحي في جوائز " London Evening Standard Theatre Awards "، وفي عام 1997 تم تمثيل اثنتين من مسرحياته وهما " A Skull in Connemara " و " The Lonesome West " في غالواي، وحصل فيلم " The Lonesome West " على ترشيحٍ لجائزة توني لعام 1998.

أيضًا في عام 1997 تم تمثيل عدة مسرحيات له منها " The Cripple of Irishmaan " و " The Lieutenant of Irishmore " و" The Pillowman " في مسرح رويال كورت في لندن، ودخلت تلك المسرحيات في مجال الإنتاج السنمائي ولا سيّما " The Crippleman of Irishmaan" ماجعله متميزًا في دائرة الإبداع، وكان أول كاتب مسرحي بعد شكسبير تُعرض بعض مسرحياته على المسرح الاحترافي في لندن في ذلك الوقت.

مضت عدة سنوات لم يكتب فيها ماكدونا أي شيء جديد، ولذلك شعر النقاد أن المسرحيات الكثيرة التي كتبها بعد عام 1994 قد استنفذت موهبته الأدبية، وكان قد حصل فيلمه " The Pillowman " عام 2004 على جائزة لورنس أوليفييه من جمعية مسرح لندن عن فئة أفضل مسرحية جديدة في الموسم، وفي عام 2006 تم عرض فيلم " The Lieutenant of Irishmore" في شركة المسرح الأطلسي في نيويورك.

أعلن أنّه لن يكتب بعد الآن في عام 2005 لفترة من الوقت، ثم غامر بكتابة سيناريوهات للرسوم المتحركة حيث كتب وأخرج فيلم " Six Shooters " وهو فيلم قصير حصل على جائزة أوسكار عن أفضل فيلم قصير.

قام بتأليف السيناريو وأخرج فيلم " In Bruges" في عام 2008 و الذي كان فيلمًا يرتكز على اثنين من القتلة الذين يختبئون في بلجيكا أثناء قتلهم بطريق الخطأ لطفل، كان الفيلم من نمط الكوميديا السوداء وهو بطولة كولين فاريل ورالف فينيس، وتم ترشيح الفيلم لفئة أفضل سيناريو أصلي لجوائز الأوسكار ال81.

صدر فيلمٌ آخر له بعنوان " Seven Psychopaths " عام 2012 وهو بطولة كولين فاريل و كريستوفر ووكن و وسام روكيل و وودي هارلسون و توم ويتس، وهو فيلم جريمة بريطاني.

أشهر أقوال مارتن ماكدونا

حياة مارتن ماكدونا الشخصية

يعيش حاليًا علاقةٍ عاطفية مع النجمة البريطانية فويب ولر بريدج.

حقائق سريعة عن مارتن ماكدونا

من المعروف أن الكاتب المسرحي وكاتب السيناريو مارتن ماكدونا قد ابتكر نوعًا جديدًا من المسرح و يسمى " In Your Face " واستلهمت مسرحيته الأولى " The Beauty Queen of Leenane " من القصص التي سمعها من والدته التي عملت في لندن وتلقت نفس الإساءة في العمل كما يحصل لبطلة المسرحية.
يقارن العديد من النقاد عمل ماكدونا مع كتّاب مسرحيين إيرلنديين مشهورين مثل جون ميلنجتون سينج وديفيد ماميت.
في مقابلة مع صحيفة نيويوركر قال ماكدونا  أنه كتب بما فيه الكفاية ككاتبٍ مسرحي شاب والآن يكتب أكثر للمرحلة التي يحتاج إليها لتجربة أشياء أكثر في الحياة.
كان ماكدونا متدينًا في طفولته، ولكن ذلك بدأ بالتراجع بعمر ال12 عام، عندما بدأ بالاهتمام بسجلات أخيه.

فيديوهات ووثائقيات عن مارتن ماكدونا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29