من هو مايكل باي - Michael Bay؟

مايكل باي
الاسم الكامل
مايكل بنجامين باي
الوظائف
مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1965-02-17 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, لوس أنجلوس
درس في
جامعة ويسليان
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

مايكل باي هو مخرج ومنتج أفلام أمريكي، ساهم في العديد من الأعمال الفنية المميزة مثل Transformers، Bad Boys II وThe Rock.

نبذة عن مايكل باي

مايكل بنجامبن باي هو منتج ومخرج أفلام أمريكي وهو الابن المتبنى لهاريت وجيم باي. ارتاد مدرسة كروسوردز في سانت مونيكا بكاليفورنيا. تدرب مع جورج لوكاس عندما كان في الخامسة عشر من عمره خلال إنتاج Raiders of the Lost Ark. وبسب إعجابه بالفيلم قرر أن يصبح مخرج أفلام. تخرج من جامعة ويسليان عام 1986 بتخصص اللغة الانكليزية والسينما. بدأ مسيرته المهنية من خلال فيديوهات الموسيقا، وأنتج فيديوهات للعديد من المغنيين مثل: تينا ترنر، ميت لوف وليونيل ريشي، وتم ترشيحه لجائزة MTV.

كان أول فيلم سينماي له Bad Boys تبعه The Rock. وحقق فيلمه Armageddon أرباحًا ضخمة تقدر ب 553 مليون دولار حول العالم، بينما فشل Pearl Harbor من التأثير بالجماهير.

أنشأ باي مع سكوت غراندهور معهد لتطوير الوعي والإدراك الحسي. كما أسس مع براد فولر وأندرو شركة الانتاج Platinum Dunes، وأعاد إنتاج عدد من أفلام الرعب الكلاسيكية مثل The Texas Chain Saw Massacre. تعاون مع ستيفن سبيلبيرغ لإنتاج Transformers. وكان المخرج والمنتج التنفيذي لـ Transformers: Revenge of the Fallen، Transformers: Dark of the Moon. تلقى باي خمس جوائز MTV عن Transformers، Pearl Harbor، Bad Boys II وThe Rock. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مايكل باي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايكل باي

ولد مايكل باي في 17 شباط عام 1965 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا. وتم تبنيه من قبل هاريت وجيم باي عندما كان عمره اسبوعين فقط ونشأ كيهودي. التحق باي بمدرسة كروسرودز في سانت مونيكا بكاليوفورنيا.

تدرب مع جورج لوكاس  عندما كان بعمر الخمسة عشر في Raiders of the Lost Ark.

تخرج باي من جامعة ويسليان عام 1986، وتخصص في اللغة الانكليزية والسينما. وكان عضو في أخوية Psi Upsilon. ارتاد كلية الفنون للتصميم في باسادينا.

إنجازات مايكل باي

بدأ بعد تخرجه العمل في شركة Propaganda Films، حيث كان يخرج الاعلانات التجارية والفيديوهات الموسيقية. واختارت Capitol Records إعلانه لكوكاكولا المستوحى من الحرب العالمية الثانية. خلال عمله في الفيديوهات الموسيقية، أخرج مقاطع فيديو لكل من Tina Turner، Meat Loaf، Lionel Richie، Wilson Phillips، Donny Osmond و The Divinyls. وتم ترشيحه لجوائز MTV.

كان فيلمه الأول “Bad Boys عام 1994 من إخراج جيري براكهيمير ودون سيبمسون وبطولة ويل سميث ومارتن لورنس. حقق الفيلم أرباحًا تجاوزت 141 مليون دولار في شباك التذاكر. أما فيلمه الثاني The Rock فهو فيلم أكشن من بطولة سين كونري، نيكولاس كيج وإيد هاريز. وتم إنتاجه من قبل جيري براكهيمير ودون سيمبسون عام 1996.

أخرج باي عام 2001 Pearl Harbor، كما تشارك مع إنتاجه مع جيري براكهيمير. وكان من بطولة بين أفلك، جوش هارتنيت، كيت بيكنسيل وكوبا كودينغ. أسس باي شركة Platinum Dunes مع براد فولر وأندرو فورم عام 2001. وكان الفيلم الأول للشركة نسخة جديدة من The Texas Chain Saw Massacre.

في التعاون الخامس لباي مع جيري براكهيمير من خلال Bad Boys II، تعاون مرة ثانية مع ويل سميث ومارتن لورنس. وتجاوزت أرباح الفيلم 273 مليون دولار، يعني قرابة الضعف لأرباح الفيلم الأول. عام 2005 أنتج باي وأخرج The Island وهو فيلم خيال علمي من بطولة إيوان ماكريغور وسكارليت جوهانسون. كلف هذا الفيلم 126 مليون دولار لإنتاجه وحقق 172 مليون دولار في شباك التذكر حول العالم.

في عام 2009 كان باي المخرج والمنتج التنفيذي لـ Transformers: Revenge of the Fallen. وعلى الرغم من الآراء السلبية للنقاد إلا أن الفيلم حقق أكثر من 832 مليون دولار في أنحاء العالم.

أعادت شركة Platinum Dunes إخراج أفلام رعب كلاسيكية وقدمت مخرجين جدد مثل سام باير وماركوس نيسبل. وتم إصدار فيلم الرعب A Nightmare on Elm Street من بطولة جاكي إيرل هالي عام 2010.

قام باي بإخراج Transformers: Dark of the Moon عام 2011. وكان فيمه التالي هو Pain & Gain قصة جريمة حقيقية لأربعة من لاعبي كمال الأجسام. أنتج فيلم I Am Number Four المقتبس من سلسلة من الروايات لبيتاكوس لور. وتم إخراجه من قبل د.ج كارسو. أنتج أيضًا Gideon’s Sword المأخوذ عن رواية دوغلاس برستون ولينكولن تشايلد.

أخرج باي الإصدار الرابع من فيلم Transformers وهو Transformers: Age of Extinction وتم إطلاقه في حزيران عام 2014، وكان من بطولة مارك ويلبيرغ وحقق ما يقارب 1.1  مليار دولار عالميًا. في كانون الثاني من عام 2016، أنتجت شركة Paramount Pictures فيلم  13 Hours الذي أخرجه وأنتجه باي والذي يستند إلى هجوم بنغازي عام 2012.

في 23 أيار عام 2017 تم تكريم باي في مسرح TCL الصيني. في عام 2018 تم الإعلان عن أن باي سيقوم بإخراج فيلم الإثارة المميز من شبكة نتفليكس 6 Underground من بطولة رايان رينولدز. وتم إصدار هذا الفيلم في 13 ديسمبر عام 2019.

أشهر أقوال مايكل باي

حياة مايكل باي الشخصية

باي غير متزوج وليس لديه أولاد، وكان على علاقة سابقة مع العارضة الأمريكية ليزا ديرغان. وهو مقيم حاليًا في ميامي.

حقائق سريعة عن مايكل باي

عندما كان صغيرًا تبرع بأموال Bar Mitzvah لملجأ حيوانات.
غالبًا ما كانت كلابه تظهر في أفلامه، فقد ظهر كلبه Bonecrusher في Transformers: Revenge of the Fallen ككلب ميكايل وكان اسمه بونز. أما ماسون وهو أول كلب له فقد ظهر في Bad Boys II وقد كان كلب شخصية ماركوس، وفي فيلم Transformers فكان كلب مايلز وتوفي هذا الكلب عام 2007.
عام 2016 كان لديه طائرة Gulfstream G550 jet بقيمة 50 مليون دولار، بالإضافة إلى بنتلي، رانجروفر، اسكاليد، فيراري، لمبرغيني وسيارتين فراري.
عندما كان طفلًا ربط المفرقعات النارية بلعبة سكة القطار وصور المشهد  الكارثي بكاميرا والدته، تم استدعاء الإطفاء حينها لإخماد الحريق.

فيديوهات ووثائقيات عن مايكل باي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/27