من هو ميلود الشعبي - Miloud Chaabi؟

ميلود الشعبي
الاسم الكامل
ميلود الشعبي
الوظائف
رجل أعمال ، سياسي
تاريخ الميلاد
1929 - 01-01 (العمر 87 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-04-16
الجنسية
مغربية
مكان الولادة
المغرب, الصوير

الملياردير المغربي ميلود الشعبي يعد من أهم رجال الأعمال و السياسين في دولة المغرب و يحتل مكانة عظيمة ضمن قائمة فوربس الأمريكية حيث تقدر ثروته 2.9 مليار دولار، فهو مدير و مؤسس لمجموعة (يينا) التي تعني بالأمازيغية (أمي)، و يعد أيضاً مؤسس (يننا هولدينيغ) و التي تضم اكثر من 70 شركة تعمل في أهم المجالات الإقتصادية بالمغرب.

نبذة عن ميلود الشعبي

ميلود الشعبي رجل أعمال وسياسي مغربي بدأ حياته كراع للغنم وبدأ المشوار من الصفر في 15 من عمره ليمتد لأكثر من 65 عاما، واليوم تضعه فوربس في قائمة الأثرياء. وتصنفه كأول ملياردير مغربي بثروة تناهز الـ3 مليارات دولار. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ميلود الشعبي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميلود الشعبي

ولد ميلود الشعبي عام 1929 بمنطقة الشعبة قرب مدينة الصوير، وكان ينتمي الى عائله فقيرة جداً ليس لديها القليل من المال و كانت أسرته تعمل في تربية البهائم. تلقى تعليماً بسيطاً في مسجد بلدته ثم عمل راعياً للغنم.

وفي سن الـ15 ترك المدينة متجهاً إلى مراكش التي استقر فيها لأسبوعين يبحث عن عمل لم يجده، فغادر مراكش إلى القنيطرة حيث عمل في البناء بأجر يومي زهيد، وتدرج خلال مسيرة إمتدت لأكثر من 65 عاما في قطاعات حيوية عدة أهمها الأشغال العمومية.

إنجازات ميلود الشعبي

بدأت  مسيرة الملياردير المغربي في القنيطرة، حيث أنشأ فيها مقاولة بناء صغيرة بعاملين فقط، في 1948، وفي عام 1964، بدأ التوسع عبر إنشاء مصنع للسيراميك SUPER CERAME. واستمر توسع ميلود بتصنيع مواد التشييد والبناء حتى عام  1968بعدها تخطت أعماله حدود المغرب إلى دول عربية.

أول صفقاته العقارية والتي كانت في القنيطرة، ومن ثم تم تعيينه رئيسا لغرفة التجارة والصناعة للمدينة عام 1969، حيث قال إن المشوار لم يكن سهلا أبدا، فمجال المال والأعمال آنذاك كان محتكرا من قبل الفرنسيين، وبعض التجار اليهود، وبعض الأسر المغربية العريقة،

وفي الستينات وتزامنا مع استقلال المغرب سعى الشعبي للاستفادة من برنامج "المغربة" فتقدم للاستحواذ على ديماتيت الفرنسية لكن عرضه قوبل بالرفض. فكرر المحاولة بعدها بنحو 20 عاما. وكانت آنذاك الشركة على وشك الإفلاس لكن نجحت المحاولة وتمت الصفقة.

ورغم الظروف القاسية التي عاشها ميلود إبان إتمام تلك الصفقة، إلا أن الصعوبات لم تقف أمام طموحاته، فكانت المنعطف الأهم في بناء ثروته.

وفي عام 1985 استحوذ ميلود على شركة  ديماتيت المتخصصة في صناعة وتوزيع تجهيزات الري الزراعي ومواد البناء، وفي الوقت ذاته أنشأ ميلود بعد ذلك شركات جديدة في قطاع تصنيع الورق الكابلات، والبتروكيماويات، البطاريات، التجزئة والضيافة، وفي عام 2000، وحد ميلود نشاطات الشركة تحت مظلة "يينا القابضة."

ترأس ميلود الشعبي "يينا هولدينغ"، و تعد مجموعته من أقوى الكيانات الاقتصادية في المغرب وتمتلك 17 علامة تجارية وتوظف أكثر من 20 ألف موظف، فيما تبلغ قيمة الأصول المعلنة لميلود الشعبي 3 مليارات دولار.

كشف ميلود أنه وبعد أكثر من 70 عاماً باتت مراكش تحتل مكانة مهمة في محفظة استثماراته، فهي قبلة سياحية عالمية، وهي تشهد الآن على أهم مشاريعه خصوصا في قطاع الضيافة والسكن وذلك عبر سلسلة ضخمة من فنادق موكادور ومجمعات الشعبي للإسكان.

استثمارات الشعبي وفرت آلاف فرص العمل في مراكش، المدينة التي لم يستطع أن يجد عملا فيها عندما هرب إليها صغيرا فغادرها إلى القنيطرة.

وفي عام 1993 تم فوزه بصفقة تخصيص الشركة الوطنية للبتروكيماويات، وبعدها انشأ شركة تعمل في مجال المكونات الكهربائية وبطاريات التليفزيون والكابلات، بالإضافة الى اهم المشاريع التي انشأها رجل الاعمال ميلود الشعبي وهي متاجر اسواق السلام، وفنادق رياض موكادور.

بعد النجاح الذي قدمه رجل الاعمال و الملياردير ميلود الشعبي  فاز اسمه بمقعد في مجلس النواب المغربي في انتخابات 2002، وفي الانتخابات البرلمانية 2007،

وفي عام 2011 تم انتخاب رجل الاعمال ميلود الشعبي ناطق باسم مجموعة المستقبل، وبعد كل هذا العمل الرائع الذي قام به ميلود الشعبي لقى تقديرا من الملك محمد السادس بمنحه وسام من درجة ضابط ووسام المكافأة الوطنية من درجة قائد.

حياة ميلود الشعبي الشخصية

تزوج الشعبي من (ماما التجمعتي) سنة 1955 وهي التي تحملت كثيرا في تربيتها للأبناء، و يقول هي التي كانت تمنحني القوة والصب لمواجهة الأزمات الاقتصادية. وأنجب أبنائه: أسماء الشعبي- فوزي الشعبي- عمر الشعبي- محمد الشعبي- شفيق الشعبي - ومحسن الشعبي.

وفاة ميلود الشعبي

توفي ميلود الشعبي في 16 ابريل عام 2016 في هامبورغ  ألمانيا عن عمرٍ يناهز الــ 86 عاماً أثناء زيارة علاج له بعد معاناة طويلة مع المرض.

حقائق سريعة عن ميلود الشعبي

  • ميلود الشعبي يكشف عن حبه للرياضة، فرغم كبر سنه، لا يزال يمارس رياضة الجولف المفضلة في جدوله اليومي.
  • خضع لعملية القلب المفتوح في الأعوام الأخيرة من حياته.
  • وزع ثروته على أبنائه والفقراء والتعليم أيضاً.
  • قتل الجوع أخاه عندما كانوا فقراء.

أحدث الأخبار عن ميلود الشعبي

زيادات مهولة على القاطنين في مؤسسة ميلود الشعبي بالقنيطرة مباشرة بعد وفاته ChoufTV - ChoufTv

  "شوف تيفي" قررت إدارة الحي الجامعي الشعبي بالقنيطرة التابعة لمؤسسة ميلود الشعبي للعمل الاجتماعي والتضامن الجمعة الماضية "قررت" إضافة 200 درهم كثمن للكراء ...

اجتماع ساخن لأبناء الملياردير "ميلود الشعبي" بسبب تقسيم الإرث ينتهي باستدعاء الشرطة - أخبارنا المغربية

  اجتماع ساخن لأبناء الملياردير "ميلود الشعبي" بسبب تقسيم الإرث ينتهي باستدعاء الشرطة.

معركة قضائية حول تركة ميلود الشعبي - اليوم 24

  بعد مرور حوالي سنتين على وفاة الحاج ميلود الشعبي، مالك مجموعة “يينا هولدنيغ”، التي تشغل حوالي 25 ألف شخص في فروعها عبر التراب الوطني، تفجرت خلافات وسط ...

المغرب يودع "ميلود الشعبي".. الراعي الذي تحول إلى ملياردير - صحيفة العربي الجديد

  توفي رجل الأعمال المغربي، ميلود الشعبي، الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، على مدى أكثر من سبعة عقود. فقد تحول هذا الراعي إلى ملياردير تحتفي به مجلة فوربس في ترتيبها ...

وفاة الملياردير المغربي ميلود الشعبي - مجلة سيدتي

  رحل عن عالمنا اليوم رجل الأعمال المغربي "ميلود الشعبي" عن عمرٍ يناهز الــ 86 عاماً أثناء زيارة علاج إلى ألمانيا.ويعدّ الراحل واحداً من العصاميين، وقد...

فيديوهات ووثائقيات عن ميلود الشعبي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/16