من هو محمد الفايد - Mohammed Al-fayed؟

محمد الفايد
الاسم الكامل
محمد عبد المنعم الفايد
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1929 - 01-27 (العمر 90 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الاسكندرية
البرج
الدلو

محمد الفايد رجل أعمال وملياردير مصري من المؤسسين للعلاقات التجارية والإقتصادية في دبي، رجل أحدث نقلة ثورية على واقع مأساوي كان يعيشه حيث تمكن من أن ينتقل من الفقر الى سيد من أسياد المال.

نبذة عن محمد الفايد

محمد عبد المنعم الفايد 27 يناير 1929 ملياردير مصري كان له الفضل في التطور الهائل الذي تشهده دبي، وجذبت استثماراته في بريطانيا أنظار الكثير حتى حاربه بعض أعدائه من خلال التشهير به، ورغم نشأة الملياردير المصري في أسرة بسيطة إلا أن ذكاءه وحكمته في اتخاذ القرارات ودخول صفقات ناجحة كان السبب في تضاعف ثروته في وقت قصير. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد الفايد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد الفايد

ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين من أب بسيط كان يعمل مدرسا للغة العربية، وعمل الفايد في صغره في أعمال كثيرة. عمل بميناء الإسكندرية عتال بضائع وتنقل أيضاً بين عدة أعمال.

سافر إلى السعودية، للعمل في بيع ماكينات الحياكة، وهو ما قاده للتعرف على عدنان خاشقجي الذي وظفه في تجارة التصدير التي كان يملكها في السعودية.

تعرف على الكاتب والصحفي مصطفى أمين الذي ساعده في الدخول إلى عالم تجارة الاستيراد بالمملكة السعودية، ومن هنا بدأ في تكوين ثروته.

إنجازات محمد الفايد

عمل الفايد مع عدنان خاشقجي لفترة طويلة ثم عمل في دبي وكان أول من وضع أرصفة لميناء دبي وكان السبب في إقناع الشركات الأجنبية باستخراج البترول من دبي، مما ساعده على تكوين ثروة كبيرة حيث كان له 20% من أرباح البترول وفقًا لإتفاقاته مع الشيخ راشد، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ساهم الفايد في الكثير من المشاريع في دبي وكان سبب التطور الرهيب الذي لحق بها، ولم يستمر الفايد في دبي بل نقل نشاطه إلى بريطانيا عام 1974 واشترى فندق دور شستر في لندن وفندق ريتز في باريس عام  1970.

كانت الصفقة الأكبر والتي لفتت أنظار العالم له هي شرائه لقصر دوق وندسور في باريس، وحاول التقرب من الملكة إليزابيث الثانية فأرسل لها قائمة بمحتويات القصر من تحف لتختار منها ما تريد.

كان للفايد الكثير من الفنادق حول العالم، حتى لمع اسمه عالميًا خاصة بعد حصوله على صفقة مطاعم هارودز، لكنه لم يسلم من مهاجمة البعض له الذين حاولوا التشهير به حتى وصل الأمر إلى القضاء.

 

أشهر أقوال محمد الفايد

حياة محمد الفايد الشخصية

تزوج بعد قصة حب علي شاطئ الإسكندرية عام 1954 من سميرة خاشقجي الكاتبة وشقيقة عدنان خاشقجي  بعد طلاقها وتوفيت عام 1986. ثم تزوج الفايد مرة ثانية من فنلندية وأنجب ابنائه الأربعة وهم عماد وعمرو وياسمين وكاميليا.

حقائق سريعة عن محمد الفايد

  • بلغت ثروته 1،4 مليار دولار حسب تصنيف مجلة الفوربس العالمية.
  • نشر موقع "دايلى ميل" تقريرًا عن الملياردير المصرى الشهير محمد الفايد، كشف فيه أنه يجلس 300 يوم فى السنة صامتًا باكيًا بجانب جسد عماد ابنه الشهير بـ"دودى"، والمدفون فى قصره بجانب منطقة أوكستيد فى لندن.
  • طالب الفايد في وصيته أن يتم تحنيط جثمانه بعد وفاته واستخدام المومياء كعقرب من عقارب الساعة التي تزين قمة متجره "هارودز" في لندن، ولكنه تراجع عن قراره حيث أعلن أثناء استضافته مع عمرو أديب في عام 2010 أنه لن يعود إلى مصر إلا بعد وفاته.
  • حاول الفايد الحصول على الجنسية البريطانية كثيرًا ولكن كانت تنتهي محاولاته كل مرة بالفشل.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد الفايد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/08