من هي نبيلة التونسي - Nabila Al-Tunisi؟

نبيلة التونسي
الاسم الكامل
نبيلة مكي التونسي
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1959-01-11 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة أوريغون،جامعة بروتلاند،جامعة ستانفورد،جامعة فرجينيا
البرج
الجدي

لُقبت “بالمرأة الحديدية” نظرًا لقوتها وبعد نظرها الثاقب في إدارة المشاريع، حصلت على مناصب مرموقة في كبريات الشركات السعودية والعالمية وأدارت عدد من المشروعات بطريقة لم يسبق لأحد أن فعلها.

نبذة عن نبيلة التونسي

نبيلة مكي التونسي هي سيدة أعمال ومهندسة سعودية، درست في مدارس المملكة العربية السعودية ثم أكملت طريقها بسفرها إلى الولايات المتحدة الامريكية بعمرٍ صغيرٍ.

تعددت الاختصاصات والشهادات التي حصلت عليها نبيلة ومنها الإجازة في الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة بروتلاند في الثمانينات، ثم حصلت على درجة الماجستير في هندسة الحاسب الآلي من جامعة أوريغون أيضاً في الولايات المتحدة الامريكية.

لطالما مثّلت نبيلة النوعية الصلبة وذات العزيمة من النساء السعوديات اللاتي تجاوزنَ جميع القيود المفروضة، وأثبتت دور المرأة القوي والفارق في المجتمع.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نبيلة التونسي

وُلدت نبيلة التونسي في 11 كانون الثاني/ يناير عام 1959 في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية؛ والدها اللواء السعودي "مكي التونسي".

درست نبيلة في مدارس المملكة حتّى الثانوية وفي العام 1976 انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتكمل دراستها الجامعية هناك. ودرست في جامعة بروتلاند وتخرجت منها في العام 1980 بشهادة بكالوريوس باختصاص الهندسة الكهربائية والحاسوب، وأتمت دراسة الماجستير في جامعة أوريغون البحثية الأمريكية في ولاية أوريغون وتخرجت منها بشهادة ماجستير في هندسة الحاسوب.

ولم يوقفها شغفها وحبها للعلم عند هذا الحد، بل أتمت دراستها وحصلت على شهادة برنامج التطوير الإداري سنة 2004 من جامعة فرجينيا، وبعد ذلك بـ3 أعوام حصلت على شهادة برنامج العمل التنفيذي مقدمة من جامعة ستانفورد لإدارة الأعمال. وبذلك اختتمت مسيرتها الدراسية لتكمل مشوارها الذي كان قد بدأ مسبقًا في شركة أرامكو السعودية.

إنجازات نبيلة التونسي

انطلقت مسيرة نبيلة العملية في العام 1982 في شركة أرامكو وعملت مهندسة "نظم معلومات"، وكان ذلك بعد تخرجها بدرجة ماجستير في هذا المجال. وبعد ذلك بعامين التحقت بقطاع الهندسة وإدارة المشاريع في الشركة نفسها، ثم بدأت تتدرج وتعلو في المناصب في الشركة على النحو التالي: مهندسة مشروعات، وثمّ مهندسة مراقبة لأساليب التصنيع، وبعد ذلك مهندسة مشروعات أعلى، ثم أصبحت رئيس وحدة الخدمات الفنية، وترقّت لتصبح رئيسًا لوحدة تخطيط أنظمة الشبكات الكهربائية، وواصلت الترقي في المناصب التي شغلتها إلى أن ترأست قسم تخطيط مرافق تقنية وشبكات الكهرباء في الشركة عام 1996.

وفي عام 2015 تقلدت منصب مهندس تنفيذي في أرامكو وتقلدت منصب كبير المهندسين بين العامين 2015 و2018. وفي عام 2018 بالتحديد عُينت رئيس تنفيذي لمشروع الطاقة والمياه بمشروع "نيوم". وعملت أيضًا في شركة خدمات أرامكو بمنصب مديرة للتقنية في تكساس عام 2009، كما وتولت منصب مديرة مشروع في قسم الأعمال الجديدة في الولايات المتحدة في عامي 2008 و2009.

حصلت السيدة نبيلة التونسي على عددٍ من الجوائز مُقدمة من أكثر من جهة في المحافل الدولية والمحلية، ومن أهم هذه الجوائز:

جائزة أقوى امرأة عربية في الإدارة التنفيذية لعام 2014 من مجلة "فوربس الشرق الأوسط".
وفي العام الذي تلاه حازت على جائزة المرأة العربية من السعودية للطاقة من الأميرة "ريما بنت بندر آل سعود".
حازت على جائزة المهندس المميز من "أكاديمية جامعة ولاية أوريغون".
حازت على جائزة مشروع رأس التنورة المتكامل الذي بلغت تكلفته 25 مليار دولار عام 2008 وقد تدرجت قدرته التكريرية ابتداءً من 525000 برميل، وهي تعتبر من أكبر مصافي الشرق الأوسط.
وقدمت لها شركة أرامكو السعودية جائزة "الإنجاز للخدمات الهندسية".

أشهر أقوال نبيلة التونسي

حياة نبيلة التونسي الشخصية

لا تحب السيدة نبيلة التونسي الإفصاح عن حياتها الخاصة، إلا أنها غير متزوجة وكل حياتها هي للعمل فقط.

حقائق سريعة عن نبيلة التونسي

السيدة نبيلة التونسي عضو في مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية من تاريخ 25 تشرين الثاني/ نوفمبر لعام 2020، وهي عضو في الهيئة السعودية للمهندسين.
عملت نبيلة التونسي على إدارة مشاريع لأرامكو في العام 1986 بتكلفة 7 مليار دولار في ولاية هيوستن، كما عملت على تصاميم حقل "منيفة" بتكلفة 17 مليار دولار.
حصلت نبيلة على منصب مديرة قطاع هندسة في مصفاة رأس التنورة الشهير عالمياً.
كانت نبيلة ضمن قائمة أفضل 25 امرأة فاعلة وذات أثر كبير في إدارة مشاريع على مستوى عالمي في العام 2006 وذلك بحسب تصنيفات "معهد إدارة المشاريع الأمريكي"، والذي يحتوي على أكثر من 200 ألف عضو حول العالم.
ساهمت نبيلة التونسي وساعدت في إطلاق مبادراتٍ عديدةٍ وأهمها: إنشاء فريق عمل يتألف من خبراء تقنيين ومستخدمين لدراسة الأساليب السائدة في فترةٍ ما ورفعت توصيات الإدارة بغية تسهيل استغلال تقنيات المعلومات. كل هذا عندما ترأست قسم تخطيط مرافق تقنية المعلومات والشبكات الكهربائية عام 1996.
كان لها دور كبير مع "دوا كيميكال" في وضع خطط بناء مصفاة للتكرير في رأس التنورة.
أكثر رياضة مفضلة لديها هي السباحة.

فيديوهات ووثائقيات عن نبيلة التونسي

المصادر

آخر تحديث: 2021/03/07