من هي نجوى قاسم - Najwa Kassem؟

نجوى قاسم
الاسم الكامل
نجوى قاسم
الوظائف
إعلامية ، مذيعة
تاريخ الميلاد
1967-07-07 (العمر 52 عامًا)
تاريخ الوفاة
2020-01-02
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, جون
درس في
الجامعة اللبنانية كلية الهندسة المعمارية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

إعلامية لبنانية بارزة، صاحبة الخبرة الطويلة والذكاء الحاضر، تعمل في قناة العربية وتقدم البرنامج اليومي الشهير الحدث اليوم.

نبذة عن نجوى قاسم

نجوى قاسم هي إعلامية لبنانية من بلدة جون، ومقدمة برامج ومحاورة ماهرة على قناة العربية والعربية الحدث التي تعد جزءًا من مجموعة mbc ، غطت نجوى أخبار الحروب في عدد من المناطق مثل لبنان والعراق وأفغانستان، فقد عملت قبل أن تقدم البرامج التلفزيونية كمراسلة إخبارية ، فقدمت العديد من التقارير الإخبارية الهامة، وكانت موفدة للمهام والحوارات مع كبار الشخصيات العالمية.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نجوى قاسم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نجوى قاسم

ولدت الإعلامية الراحلة نجوى قاسم في بلدة جون اللبنانية، في 7 يوليو 1967، درست الهندسة المعمارية، وبعد تخرجها من كلية الهندسة انتقلت للعمل في المجال الإعلامي وقد صرحت في إحدى مقابلاتها أنها رغبة والدتها فهي من شجعها على العمل الصحفي والإعلامي.

انضمت نجوى لقناة المستقبل اللبنانية وبدأت بالعمل معها، وكانت من المؤسسين للجزء الإخباري والسياسي في القناة وذلك في عام 1992، فكانت مقدمة للنشرة الإخبارية في القناة لأكثر من 11 عامًا.

قضت نجوى قاسم فترة طويلة من حياتها خارج بلدها منذ أن بدأت بالعمل الصحفي وذلك بسبب طبيعة عملها كمذيعة ومقدمة برامج ومراسلة إعلامية.

في عام 2003، فضلت نجوى الانتقال للعالمية والخروج من نطاق لبنان، والانتقال إلى التخصص والاحتراف في مجال العمل الإعلامي السياسي والإخباري، لذلك انضمت لقناة العربية منذ تأسيسها.

إنجازات نجوى قاسم

انتقلت اللبنانية البارزة إلى قناة العربية عام 2003، مع بدايات تأسيس القناة، ودخلت إلى عالم السياسة الشائك، وتقول بأن اللبنانيين تربوا على السياسة، وأن العالم العربي مليء بالحروب وهو هاجس جيل بأكمله في عالمنا العربي.

كان من أوائل أعمالها مع قناة العربية هو سفرها إلى العراق أثناء الاجتياح الأمريكي، وتغطيتها لأحداث الحرب، وهناك تعرضت مع فريق العربية الذي كان مقيمًا في بغداد إلى محاولة اغتيال، فقد تم تفجير المبنى الذي كانوا يقيمون فيه، وقتل في هذه المحاولة خمسة من أفراد الفريق ونجت نجوى بأعجوبة، وبعد خروجها من تحت الأنقاض شاركت في نقل الجرحى وإسعافهم، وقالت أنها مهما تحدثت عن هول تلك اللحظات ، لن تتمكن الكلمات من وصف فظاعة الذي حدث وموت زملائها أمام أعينها.

لكنها بقيت مصممة على نقل باقي الأحداث من العراق لذلك بقيت ونقلت تفاصيل محاكمة الرئيس السابق صدام حسين، وتفاصيل إعدامه.

عادت نجوى لتغطية الكثير من الأحداث الهامة في العالم والعالم العربي أهمها الأحداث في أفغانستان حيث سافرت إلى هناك، وقالت أنها تعرضت للكثير من التهديدات بالقتل والخطف سواء في أفغانستان أو في العراق.

كما نقلت نجوى وتابعت أحداث الحرب على لبنان في عام 2006.

وتابعت بعدها عملها الإعلامي ولكن هذه المرة من الاستديو فبدأت بتقديم برنامجها الشهير على قناة العربية والعربية الحدث والذي كان يبث بشكل يومي، وفيه غطت أحداث الوطن العربي منذ عام 2011، واستضافت وناقشت الكثير من الخبراء والسياسيين العرب والأجانب.

اللبنانية المحبوبة في عملها الاجتماعية الذكية وذات البديهة الحاضرة في نقاشاتها، كانت تلقب في وسط عملها بالجوهرة أو قطعة الكريستال.

كان آخر ما تألقت به في برنامجها وأثناء تغطيتها لأحداث لبنان الأخيرة، هتف باسمها المحتجون اللبنانيون من الساحات، أثناء بث مباشر، الأمر الذي جعلها تبكي على الهواء.

حصلت نجوى قاسم على العديد من الجوائز والتكريمات أثناء مسرتها، كان أهمها،حصولها على جائزة أفضل مذيعة في المهرجان العربي الرابع للإعلام في بيروت.

كما اختيرت في عام 2001، من بين أقوى مائة سيدة في العالم العربي من قبل مجلة أريبيان بزنس.

كما حصلت على جائزة مؤسسة مي شدياق للإبداع التلفزيوني.

أشهر أقوال نجوى قاسم

حياة نجوى قاسم الشخصية

لا تتوافر الكثير من المعلومات حول حياة نجوى قاسم الشخصية، إلا أنها لم تتزوج، وهناك العديد من الشكوك حول ديانتها، فالبعض يقول أنها مسلمة والبعض الآخر يرجح أنها مسيحية، وهي كانت ترفض الخوض في هذه التفاصيل.

وفاة نجوى قاسم

توفيت نجوى قاسم صباح يوم الخميس 2يناير 2020، عن عمر ناهز ال52 عامًا. وأول من نعى الراحلة مدير أخبار مجموعة mbc في السعودية مالك الروقي، في تغريدة له على تويتر.

قالت مصادر أن الطبيب الشرعي أكد أن الوفاة طبيعية والسبب هو ذبحة قلبية أصابتها. وتوالت تغريدات الزملاء والفنانين والإعلاميين وتعازيهم الشديدة بوفاتها.

ومن بين النعوات كانت من السيد علي جابر مدير مجموعة mbc وعميد كلية محمد بن راشد للإعلام في دبي، حيث رجح أن يكون سبب وفاتها الذبحة القلبية، وقال وجدت الجثة داخل شقتها في دبي ، لا أدري ماذا حصل فقد كنت على اتصال معها طوال الوقت.
لم ينفِ جابر أنها تعاني من مشكلات صحية، حيث قال أنها في الآونة الأخيرة كانت همتها ثقيلة. ومنذ عام تقريبًا وهي في وضع صحي متفاوت، وقال رأيتها مرة تدخل العربية على كرسي متحرك.

حقائق سريعة عن نجوى قاسم

  • كان آخر ما نشرته الراحلة على صفحتها الشخصية على تويتر، تسجيل مصور لاحتفالات بداية العام الجديد في دبي، مصحوبًا بتعليق، يارب عام خير على الجميع يارب يارب .. يارب احفظ بلادنا وعينك على لبنان.
  • ذكرت مصادر أن الراحلة كانت تقيم في دبي في شقتها وتضاربت الأنباء حول إقامتها بمفردها أو مع عائلتها.

فيديوهات ووثائقيات عن نجوى قاسم

المصادر

info آخر تحديث: 2020/01/05