من هو نواف الأحمد جابر الصباح - Nawaf Alahmad Gaber Alsabah؟

نواف الأحمد جابر الصباح
الاسم الكامل
نواف الأحمد جابر الصباح
الوظائف
تاريخ الميلاد
1937-06-25 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المدرسة المباركية
البرج
السرطان

أمير الكويت الحالي، وولي العهد منذ عام 2006، تسلم عددًا من المناصب في الدولة وترك بصمته بعدة مجالات.

نبذة عن نواف الأحمد جابر الصباح

نواف الأحمد جابر الصباح أمير دولة الكويت السادس عشر، تولى المنصب في 29 سبتمبر 2020، وكان ولي العهد منذ عام 2006، عُيّن وزيرًا للدفاع بعد تحرير الكويت، له بصمته بانخراط الخبرات الشابة في الشرطة والعمل الإداري في وزارة الداخلية، كما أنه حاز على عدد من الأوسمة كوسام طوق الاستحقاق المدني من إسبانيا في عام 2008، ووسام المُحرر الجنرال سان مارتين من الأرجنتين في الأول من أغسطس عام 2011.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نواف الأحمد جابر الصباح

ولد نواف الأحمد الجابر الصباح في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ في الكويت، تربى في قصر دسمان إبان حكم. والده الأمير أحمد بين جابر الثاني بن الأمير مبارك الكبير بن صباح الثاني بن جابر الأول بن عبدالله الأول بن صباح الأول بن جابر بن سلمان بن أحمد، ووالدته اليمامة، والأمير نواف الأحمد الجابر الصباح الابن السادس لأحمد الجابر الصباح، والأمير السادس عشر من أمراء الكويت، ودرس في مدارس الكويت كالمدرسة المباركية.

إنجازات نواف الأحمد جابر الصباح

في 21 فبراير عام 1961، أصبح نواف الأحمد الجابر الصباح محافظًا لمحافظة حولي، وبقي في هذا المنصب لحوالي سبعة عشر عامًا، وفي 19 مارس عام 1978 تم تعينه وزيرًا للداخلية، وهو ثالث وزير للداخلية بتاريخ الكويت، وبقي في منصب لحوالي السنة، وفي 26 يناير عام 1988، تم تعينه وزيرًا للدفاع ويعتبر رابع وزير للدفاع في الكويت، وبقي في المنصب حتى تحرير الكويت من الغزو العراقي.

في 20 إبريل 1991، أصبح وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل واستمر في الوزارة لحوالي السنة فقط، وفي 16 أكتوبر 1994، أصبح رئيس الحرس الوطني، وفي 13 يوليو 2003، عاد واستلم وزارة الداخلية.

وصدر مرسوم بتعينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء أيضًا، لقد كان له دورٌ فعال في التغير في وزارة الداخلية، حيث منح فرص للقدرات الشبابية في الكويت، وشجعها بالدخول في مجال الشرطة للاستفادة من الطاقات الشبابية وتطوير العمل نحو الأفضل، كما أنشأ إدارة شؤون المحتارين وإدارة شؤون الانتخابات، كما كان له دور في بالتكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي.

في 20 فبراير 2006، تم انتخابه وليًا للعهد من قبل مجلس الامة الكويتي بالإجماع، وأدى اليمين أمام المجلس في نفس اليوم، وفي 29 سبتمبر 2020.

أصبح الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت وفقًا للدستور الكويتي، إثر وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، وأدى اليمين الدستوري في 30 سبتمبر 2020 أمام مجلس الأمة.

أشهر أقوال نواف الأحمد جابر الصباح

حياة نواف الأحمد جابر الصباح الشخصية

نواف الأحمد الجابر الصباح تزوج من السيدة شريفة سليمان الجاسم في خمسينيات القرن الماضي، ورزق منها بأربعة أبناء هم: أحمد، وعبدالله، وفيصل (وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام)، وسالم (رئيس جهاز أمن الدولة)، وابنة واحدة تدعى شيخة.

حقائق سريعة عن نواف الأحمد جابر الصباح

لقد أدى نواف الأحمد الجابر الصباح مهامه كأمير البلاد قبل شهرين من توليه الحكم، في الفترة التي كان يتلقى فيها الامير الراحل العلاج.

يُقال أن أبرز ما سيركز عليه خلال حكمه هو العلاقات الخارجية.

كان والده الأمير العاشر لدولة الكويت، وهو الأمير السادس عشر للكويت، والأمير السادي بعد استقلالها من بريطانيا.

فيديوهات ووثائقيات عن نواف الأحمد جابر الصباح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23