من هو بول مازورسكي - Paul Mazursky؟

الاسم الكامل
إيروين لورانس مازورسكي
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1930 - 04-25 (العمر 84 عامًا)
تاريخ الوفاة
2014-06-30
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة بروكلين
البرج
الثور

مخرجٌ سينمائي وكاتب سيناريو أمريكي من مواليد عام 1930. بالإضافة لعمله في الإخراج والكتابة شارك في العديد من الأدوار الثانوية في أفلامه، كما حصل على عدة ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار.

نبذة عن بول مازورسكي

بول مازورسكي الممثل والكاتب والمخرج السينمائي الأمريكي الذي اشتُهر في سبعينيات القرن الماضي عبر أفلام عن الزواج والعلاقات بشكلٍ ملائمٍ لتلك الفترة؛ فمن فيلم Bob & Carol & Ted & Alice في عام 1969 إلى فيلم An Unmarried Woman في عام 1978.

نشأ في بروكلين ودخل مجال التمثيل أثناء دراسته في جامعة بروكلين. خلال الخمسينيات درس التمثيل المنهجي برفقة الممثل لي ستراسبرغ، وظهر كمقدمٍ كوميدي وحصل على أعمالٍ تمثيليةٍ على خشبة المسرح وفي تلفزيون نيويورك.

في عام 1959 انتقل إلى لوس أنجلوس ليتلقى دروسًا في السينما وشارك مع الكاتب الكوميدي لاري تاكر. اشتُهر الثنائي من خلال سيناريو كتباه عام 1968 لفيلم I Love You Alice B. Toklas، وأُتيحت لمازورسكي الفرصة كي يُخرج فيلمه التالي Bob & Carol & Ted & Alice الذي حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

خلال مسيرته المهنية قدم معظم أعماله مع سيناريوهات من كتابته، وفاز بعدة ترشيحات لجائزة الأوسكار عن إخراج وكتابة سيناريوهات الأفلام مثل An Unmarried Woman، Bob & Carol & Ted & Alice و Harry and Tonto وغيرها.

شارك بول عدة مرات بأدوارٍ رمزية في أفلامه، كما ظهر بأدوارٍ صغيرة في أفلام أخرى. في سنواته الأخيرة كان من الممكن رؤيته في المسلسلات التلفزيونية The Sopranos و Once and Again و  Curb Your Enthusiasm.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بول مازورسكي

بول مازورسكي واسمه الأصلي إيروين لورانس مازورسكي، وُلد في 25 نيسان/ أبريل من عام 1930 في بلدة بروكلين بمدينة نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية. والداه ديفيد وجان مازورسكي من المهاجرين الروس اليهوديين.

تلقى تعليمه في مدرسة توماس جيفرسون الثانوية في بروكلين، وفي عام 1951 حصل على درجة البكالوريوس في المسرح من جامعة بروكلين.

إنجازات بول مازورسكي

بعد تخرج بول مازورسكي من جامعة بروكلين في عام 1951، انتقل إلى قرية غرينتش وشارك في الإنتاج المسرحي أثناء دراسته التمثيل مع لي ستراسبرغ وبول مان. شارك في الفيلم الدرامي Fear and Desire للمخرج ستانلي كوبريك في عام 1953، والذي كان الفيلم الروائي الأول لكليهما مازورسكي وكوبريك.

في عام 1955 ظهر بول في الفيلم الأكثر شهرة Blackboard Jungle، ولكنّ مسيرته المهنية لم تحقق نجاحًا؛ حيث كان يُمثل أدوارًا ثانويةً فقط في مختلف الأعمال التلفزيونية والمسرحية. خلال تلك الفترة بدأ بالكتابة للتلفزيون، ومن ضمن مسلسلاته البارزة The Monkees و The Danny Kaye Show.

في أغلب الأحيان، كان بول يكتب مع لاري تاكر، حيث كتبا معًا سيناريو فيلم I Love You, Alice B. Toklas في عام 1968 الذي صوّر فيه بيتر سلرز شخصية محامي محافظ يكتشف الثقافة المضادة. هذا النجاح جعل بول يُخرج أول أفلامه Bob & Carol & Ted & Alice في عام 1969 وهو فيلم كوميدي عن التجربة الجنسية بين زوجين، وقام أيضًا بدورٍ صغيرٍ فيه، كما كان يفعل في معظم الأفلام التي أخرجها. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، وقد حصل مازورسكي وتاكر على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار عن سيناريوهما.

بعد ذلك كتب الثنائي Alex in Wonderland في عام 1970، وهو فيلم كوميدي عن هوليوود من بطولة دونالد سذرلاند وإلين بورستين.

كان فيلم Alex in Wonderland خيبة أملٍ تجاريةٍ كبيرة، ولم يعد مازورسكي إلى الشاشة الكبيرة حتى عام 1973 في الفيلم الكوميدي Blume in Love الذي كان من إخراجه، وهو أول فيلمٍ يكتبه بدون مساعدة تاكر. بالرغم من حصول الفيلم على تعليقاتٍ إيجابية كثيرة؛ إلا أنَّه فشل في جذب رواد السينما.

في عام 1974 أخرج فيلم Harry and Tonto وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا، الفيلم عبارة عن كوميديا عاطفية من بطولة آرت كارني الذي قام بدور أستاذٍ جامعي متقاعد ينطلق في رحلةٍ بالحافلة عبر البلاد لزيارة ابنته بورستين في شيكاغو وابنه لاري هاغمان في لوس أنجلوس. كتب سيناريو الفيلم مازورسكي مع جوش غرينفليد وحصل على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار.

في عام 1976 قدم مازورسكي الفيلم الكوميدي Next Stop, Greenwich Village من بطولة ليني بيكر بأدائه المميز برفقة شيلي وينترز وإلين غرين وكريستوفر واكن.

في عام 1978 حقق مازورسكي أعظم نجاحاته في الفيلم الرومانسي An Unmarried Woman، الذي كان من بطولة الممثلة جيل كلايبورغ، وظهر آلان باتس بدور حبيب شخصية كلايبورغ. حصل مازورسكي على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار عن السيناريو الذي كتبه بشكلٍ مُلفتٍ ودقيق جدًا، كما رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

مع تعاقب هذه النجاحات الكبيرة كان من المتوقع أن يُعزز مازورسكي مكانته كواحدٍ من أهم مخرجي وكتاب هوليوود، إلّا أنَّه استمر في اختيار الأعمال اعتمادًا على اهتماماته الشخصية بدلًا من متطلبات شباك التذاكر.

كان فيلمه التالي Willie and Phil في عام 1980، وهو نسخةٌ جديدة من فيلم Jules and Jim في عام 1962 للمخرج الفرنسي فرانسوا تروفو. لم يكن الفيلم مطابقًا تمامًا للنسخة الأصلية، بل كان لديه سحره الخاص. في عام 1982 قدم فيلم Tempest المُقتبس من رواية شكسبير، الفيلم من بطولة جون كاسافينتر وجينا رولاندز كما شارك مازورسكي بالتمثيل فيه.

في عام 1984 أخرج فيلم Moscow on the Hudson الذي حصل على شهرةٍ كبيرة. وكما هو الحال في أغلب أعمال مازورسكي؛ فإن أفضل لحظات هذا الفيلم الكوميدي تظهر في الحبكة. في عام 1986 اتبع مازورسكي مع شريكه في الكتابة ليون كابيتانوس نفس الطريقة في فيلم Down and Out in Beverly Hills، ولكن هذه المرّة استبدلا المشاعر بالفكاهة. الفيلم نسخةٌ جديدة من فيلم للمخرج جان رينوار بعنوان Boudu Saved from Drowning. يُعتبر أيضًا من أفضل أفلام مازورسكي وأكثرها نجاحًا خلال مسيرته المهنية.

في عام 1988 أصدر الفيلم الرومانسي الكوميدي Moon over Parador الذي أخرجه وشارك في تمثيله مع الممثل ريتشارد درايفوس. في العام التالي أخرج فيلم Enemies, A Love Story المقتبس من روايةٍ للأديب إساك سنجر عن أحد الناجين من الإبادة الجماعية (الهولوكوست).

في عامي 1991 و 1993على التوالي، قدم مازورسكي فيلمي Scenes from a Mall و The Pickle اللذين شكلا خيبة أملٍ كبيرة له. وفي عام 1996 استعاد توازنه في الفيلم الكوميدي Faithful الذي كان مُقتبسًا من مسرحيةٍ شاز بالمينتري.

استمر مازورسكي بالعمل في الإخراج ومن ضمن أعماله الأخيرة: الفيلم التلفزيوني Winchell في عام 1998، Coast to Coast في عام 2003، الفيلم الوثائقي Yippee. في عام 2009 شارك في تمثيل الفيلم الوثائقي  vittorio d، كما شارك في عام 2012 بكتابة سيناريو فيلم الأطفال Christmas with Danny Kaye .

أشهر أقوال بول مازورسكي

حياة بول مازورسكي الشخصية

تزوج بول مازورسكي في عام 1953 من بيتسي مازورسكي، واستمر هذا الزواج حتى وفاته في عام 2014. أنجب الثنائي ابنتيهما الممثلتين جيل مازورسكي وميغ مازورسكي، ولديه أربعة أحفادٍ هم: كارلي وكيت ومولي وتومي.

وفاة بول مازورسكي

توفي بول مازورسكي في 30 حزيران/ يونيو من عام 2014 بسبب سكتةٍ قلبية رئوية أثناء تواجده في مركز سيدارز سايناي الطبي في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

حقائق سريعة عن بول مازورسكي

  • نشر مازورسكي كتاب مذكراته بعنوان Show Me the Magic في عام 1999.
  • في 13 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2013 حصل على نجمةٍ في ممر الشهرة في هوليوود.
  • في الأول من شباط/ فبراير عام 2014 بجائزة إنجاز مدى الحياة من نقابة الكتّاب الأمريكية.
  • كان عضوًا في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في مدينة بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا بين عامي 2006-2014.

فيديوهات ووثائقيات عن بول مازورسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/28