من هو رادوفان كاراديتش - Radovan Karadzic؟

رادوفان كاراديتش
الاسم الكامل
رادوفان كاراديتش
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1945-06-19 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الجبل الأسود, بيتنيجيكا
درس في
جامعة سراييفو
البرج
الجوزاء

رادوفان كاراديتش طبيب نفسي وكاتب شعر وسياسي من يوغوسلافيا، عاش في صربيا وتزعم الحزب الديمقراطي الصربي في البوسنة. أُدين بارتكاب الجرائم وإبادة جماعيّة في حرب انفصال البوسنة والهرسك.

نبذة عن رادوفان كاراديتش

رادوفان كاراديتش أحد الأعضاء المؤسسين للحزب الديمقراطي الصربي للبوسنة والهرسك، عمل كرئيس للمجلس القومي لصربسكا (جمهورية صرب البوسنة)، وحكم الدولة منذ عام 1992 إلى عام 1996، وكان القائد الأعلى للقوات المسلحة.

سمّي بالسفاح بعد ثبوت قيامه بإبادتين جماعيتين وجرائم ضد إنسانية وانتهاك أعراف وقوانين الحرب، وحكم بالسجن المؤبد بعد فراره لمدة 13 عاماً.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رادوفان كاراديتش

وُلد رادوفان كاراديتش في  بيتنيجيكا في دولة يوغوسلافيا، انتقل إلى سراييفو عام 1960 ودرس الطب في  جامعة سراييفو وأصبح طبيباً نفسيّاً.

أمضى سنة التدريب في جامعة كولومبيا في نيويورك. ثمّ عمل كطبيب لمدة قصيرة، وانتقل إلى الشعر فألف بعض الأشعار وألف كتباً للأطفال ولم يفلح في طموحه فاهتم بميوله السياسية.

عام 1985 سُجن رادوفان 11 شهراً بتهمة الاحتيال على أموال  الدولة. ورغم ذلك ساعد في تأسيس الحزب الديمقراطي الصربي المهتم بإضعاف الأحزاب الكرواتيّة في البوسنة، وأصبح زعيماً للحزب في عام 1990.

إنجازات رادوفان كاراديتش

أصبح رادوفان كاراديتش رئيسًا لجمهورية صرب البوسنة المتحالفة مع الاتحاد اليوغوسلافي (الذي كان يتكون آنذاك من صربيا والجبل الأسود). سيطر رادوفان على عدة أجزاء من البوسنة من خلال عدة حملات استمر بها من عام 1992 حتّى عام 1995، وطهّر الصرب من البوسنيين.

وجهت المحكمة الجنائية الدولية مجموعة اتهامات للرئيس رادوفان كاراديتش في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1995. ضمت هذه الاتهامات وثائق عن إبادة جماعية قام بها رادوفان إلى جانب القتل والاغتصاب. أبشع إبادة جماعية ارتكبت في أوروبا هي الإبادة التي قادها رادوفان فقتل عشرات الآلاف المسلمين من الكرواتيين والبوسنيين، وقضى على 77000 بوسني في العام ذاته في بلدة سربرينيتشا.

تم تقسيم البوسنة والهرسك لتصبحا دولتين مستقلتين برئاسة موحدة من خلال اتفاقيات دايتون، فأجبر رادوفان على التوقيع، احتوت الاتفاقية على نص يحرم أي متهم بارتكاب الجرائم من الدخول إلى الانتخابات التي تقرر إجراؤها في أيلول/ سبتمبر من عام 1996. وكُلّف حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتنفيذ الاتفاقية، لكنهم لم يلقوا القبض عليه بالرغم من تأكيد كونه متورطًا.

اختبأ رادوفان كاراديتش ليتجنب الاعتقال منذ عام 1997، ولم يقبض عليه إلا عام 2008 بعد نشر رواية من تأليفه باسم (سجلات الليل المعجزة). خلال هذه  الفترة استخدم اسماً مستعاراً "دراغان دايبتش" ومارس الطب البديل بشكل علني.

اعتُقل في صربيا بالقرب من بلغراد ونقل إلى لاهاي للمحكمة، فبدأت محاكمته عام 2009. استطاع رادوفان إسقاط تهمة الإبادة الجماعيّة عنه، وثُبتت تهمة مذبحة سربرينيتشا والتهم الأخرى في عام 2012. لكن أعيدت التهمة إليه وتم تجريمه بالإبادة جماعية وحكم عليه بالسجن 40 عاماً وذلك في عام 2016. ثمّ حُكم بالسجن المؤبد عام 2019 بتحريض من محكمة تابعة للأمم المتحدة.

أشهر أقوال رادوفان كاراديتش

حياة رادوفان كاراديتش الشخصية

عاش رادوفان كاراديتش مع أمّه جوفانكا معظم حياته، بينما قضى أباه فوكو الكثير في السجن إثر مشاركته مع النازيين خلال الحرب العالميّة الثانية.

له أربعة اشقاء هم لوكا وإيفان ايفانكا وراديسالف وهو على صلة جيّدة معهم. تزوج بفتاة تدعى ليليانا في عام 1960، ورزق بثلاثة أطفال سونجا وساشا وأليكساندر.

حقائق سريعة عن رادوفان كاراديتش

رادوفان كاراديتش مسيحي أرثوذكسي.
حصل رادوفان على عدة جوائز شعرية منها جائزة شولوخوف الأدبية عام 1994.

فيديوهات ووثائقيات عن رادوفان كاراديتش

المصادر

info آخر تحديث: 2021/04/20