من هو رامون غوميز دي لاسيرنا - Ramon Gomez de la serna؟

الرئيسية » شخصيات » إسبانية » رامون غوميز دي لاسيرنا Ramon Gomez de la serna
رامون غوميز دي لاسيرنا
الاسم الكامل
رامون غوميز دي لاسيرنا
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1888-07-03 (العمر 74 عامًا)
تاريخ الوفاة
1963-01-13
الجنسية
مكان الولادة
إسبانيا, مدريد
درس في
كلية الحقوق،معهد كاردينال سينسيروس
البرج
السرطان

كاتب ووروائي إسباني معروف بأسلوبه الناقد والساخر، في رصيده عدد من المسرحيات والروايات التي أغنت الأدب العالمي المعاصر.

نبذة عن رامون غوميز دي لاسيرنا

رامون غوميز دي لاسيرنا كاتب وأديب إسباني عاش في الأرجنتين هربًا من الحرب الأهلية الإسبانية أيام ديكتاتورية فرانكو، فقد كان أديبًا غزير الإنتاج ومن رواد المدرسة التعبيرية في الأدب والتي يطرح من خلالها الكاتب العديد من القضايا بطريقة نقدية ساخرة فيها الكثير من الرمزية والإسقاطات على واقع اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي.

من أهم رواياته “الطبيب غير المعقول”، و”الأرملة البيضاء والسوداء”، و”الرجل ذو القبعة الرمادية”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رامون غوميز دي لاسيرنا

وُلد رامون غوميز دي لا سيرينا في 3 - يوليو - 1888 مدريد في إسبانيا، لعائلة من الطبقة المتوسطة حيث عمل والده محاميًا وكان سياسيًا من أتباع التيار الليبيرالي، عاش رامون غوميز طفولة عادية كأقرانه من أطفال الطبقة الوسطى، لم يتبع رامون غوميز خطى والده في مجال العمل بل كان طموحه أن يصبح أديبًا،

درس بدايةً في مدرسة الرضيع يسوع، فيما بعد بسبب كارثة وقعت في مدينته مدريد 1898، انتقل إلى مدينة فريتشيلا في مقاطعة بالينسيا، حيث واصل هناك دراسته في مدرسة سان إسيدرو لتعود الأسرة فيما بعد إلى مدريد، وهناك أصبح والده نائبًا لبلدية هينو خوسا ديل دوكي عن الحزب الليبرالي.

ومن ثم واصل غوميز دراسته في معهد كاردينال سينسيروس. ودرس القانون في جامعة أوفييدو ولكنه لم يمارس المحاماة واتجه للعمل الأدبي.

إنجازات رامون غوميز دي لاسيرنا

بدايةً نشر العديد من المقالات تحت اسم مستعار هو تريستان في مجلة بروميثيوس، يعتبر  رامون غوميز دي لاسيرينا من اكثر الكتاب الإسبان غزارة في الإنتاج، كما تميز أسلوبه الأدبي بالحرية والاستقلالية، إضافة لجمالية اللغة، فقد خط لنفسه أسلوبًا خاصًا تميز بخفة الظل والنقد اللاذع مع حضور للفكاهة، تجاوز بأسلوبه هذا النمط السائد آنذاك في الطرح الأدبي والروائي.

كتب رامون إلى جانب الرواية والقصة القصيرة العديد من المسرحيات التي اتسمت بالطابع الغرائبي السريالي، بالرغم من أن مضمونها فكاهي وعفوي.

في عام 1905، أنتج أو إنتاج أدبي له تحت عنوان "الدخول في النار: الهموم المقدسة لتلميذ المدرسة"، بعد ذلك توالى إنتاجه الأدبي ففي عام 1908، كتب "أمراض- 1909" وكان له العديد من الكتابات منها "الصندوق المسحور

في عام 1915 ألف رواية "الدليل إلى سوق البرغوث"، تعد من أفضل رواياته يتحدث فيها عن الحياة بتفاصيلها في سوق البرغوث في مدريد، بعد ذلك بعامين ألف رواية "الأرملة البيضاء والسوداء"، وألف كتاب عبارة عن مقاطع شعرية قصيرة وساخرة وذات طابع سريالي غرائبي أطلق عليه اسم "غريغيرياس" تميز بالجمع بشكلٍ حر بين الأفكار والكلمات ليخرج هذا الاسلوب الغرائبي الذي يكون أقرب للهلوسة معبرًا من خلالها عن واقع سيء لطالما انتقده، وفي عام 1918، ألف رواية "بومبو" يسلط الضوء على أحداث دارت في مقهى أدبي كان رامون غوميز يرتاده بشكلٍ دائم.

في عام 1921، فقد ألف رواية "طبيب غير المعقول" و"الرجل ذو القبعة الرمادية"، كما كتب دراسات نقدية تحت عنوان "دراسة حول الهزء"، وفي عام 1928 ألّف رواية "لا هيبيريستيسيكا"، وفي عام 1931، الّف العديد من المقالات وكتابًا في الفن عن غويا، كما كتب عن سيرة "أوسكار وايلد" و"كيفيدو"، وقد كتب سيرته الذاتية تحت عنوان "الموات الذاتي"، وكتب أيضًا "ستة قصص قصير مزيفة"، وكتب رسائل يوجهها لنفسه.

في عام 1955، ألّف مسرحية تحت عنوان "المسرح في العزلة"، وأسس مجلة بعنوان "بروميتيو"، لقد ترك بصمة كبيرة على صعيد الادب العالمي بسبب أسلوبه الناقد والساخر، أثّر بأدباء الحداثة في أغلب دول العالم وخاصةً أدباء أوروبا وأمريكا.

أشهر أقوال رامون غوميز دي لاسيرنا

حياة رامون غوميز دي لاسيرنا الشخصية

لا تتوفر الكثير من التفاصيل حول حياة رامون غوميز دي لاسيرنا الشخصية سوى أنه تزوج من سيدة يهودية.

وفاة رامون غوميز دي لاسيرنا

توفي رامون غوميز دي لاسيرنا في 13 - يناير - 1963 في بوينس آيرس في الأرجنتين عن عمر يناهز 75 عامًا.

حقائق سريعة عن رامون غوميز دي لاسيرنا

رفض رامون غوميز دي لاسيرنا العمل في المحاماة أو السياسة مثل والده وإنما قرر العيش كحياة الفنان البوهيمي.

أثارت أعماله العديد من ردود الأفعال والجدل سواء المؤيدة له أو المعادية له داخل أسبانيا.

كان أبرز المدافعين عنه الفيلسوف خوسيه أورتيغا وجاسيت.

فيديوهات ووثائقيات عن رامون غوميز دي لاسيرنا

المصادر

آخر تحديث: 2021/06/24