من هو روب راينر - Rob Reiner؟

الاسم الكامل
روبيرت راينر
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، مخرج سينمائي ، ممثل
تاريخ الميلاد
1947 - 03-06 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
ثانوية بيفرلي هيلز،جامعة كاليفورنيا
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

روب راينر وهو ممثل ومخرج أمريكي، نال شهرة واسعة من أدواره الأولى في التمثيل ليتّجه بعدها للإخراج ويُعرف بين صانعي الأفلام الأمريكية.

نبذة عن روب راينر

بدأ حياته المهنية في أواخر الستينات من خلال الكتابة في مسلسل كوميدي أمريكي، ليدخل بعد ذلك بأعوام قليلة إلى مجال التمثيل ويبرع في دوره الأول في الكوميديا، حتى أصبحت الشخصية التي قدّمها مرتبطة تماماً باسمه وشخصيته الواقعية.

بعد نجاحه في البرنامج التلفزيوني اتجه روب للإخراج السينمائي وواصل إبداعه في هذا المجال، فاستطاع الحصول على عدة جوائز دولية، كما أسّس استديو أنتج من خلاله الكثير من الأفلام التي تمّ بيعها لاحقاً إلى أهم شركات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن روب راينر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روب راينر

ولد روبرت راينر في 6 مارس عام 1947، في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الابن الأكبر لوالده الكوميدي "كاري راينر" ووالدته الممثلة ومغنية الجاز "إستل راينر"،

قضى عشرة أعوام من طفولته في برونكس ونيو روشيل في نيويورك، ثم انتقل مع والديه إلى لوس أنجلوس ليلتحق بثانوية بيفرلي هيلز، وواصل تعليمه في مدرسة السينما بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

إنجازات روب راينر

مع بداية عام 1964 بدأ راينر بالظهور في بعض المسلسلات التلفزيونية مثل " Hey، Landlord، The Andy Griffith Show، The Beverly Hillbillies".

عام 1967 كان أول ظهور له على الشاشة الفضيّة "السينمائية" من خلال عدسة والده في فيلم " Enter Laughing" فكان هذا الفيلم هو التجربة السنيمائية الأولى لراينر والتجربة الإخراجية الأولى لوالده.

كما عُيّن في أواخر هذا العام ككاتب لساعة من البرنامج الكوميدي الأمريكي " The Brothers Comedy Hour" إلى جانب ستيف مارتن وكان من أصغر كاتبي البرنامج، وظهر في المسلسلات التلفزيونية "The Andy Griffith Show، The Mothers-in-Law، Gomer Pyle U.S.M.C."

عام 1969 عاد للسلسلة التلفزيونية شارك به في بدايته "The Beverly Hillbillies" كما شارك في الفيلم الدرامي " Halls of Anger".

وفي 1970 كان له دور أساسي في فيلم الكوميديا السوداء " Where's Poppa?" والمسلسل "Room 222".

عام 1971 شارك فيلم "Summertree" كما كان في مسلسل "The Partridge Family"، إلا أنّ دوره الأبرز وانطلاقته الفعلية كانت مع السلسلة "All in the Family" بشخصية Meathead على مدار خمسة مواسم استطاعت أن تُكسب راينر شهرة وجمهور لا يُستهان به.

على أثر هذه الشخصية فقد رُشّح راينر لجائزتي إيمي "Primetime Emmy Award" وجائزة جولدن "Golden Globe Award" لأفضل ممثل مساعد، واستطاع الفوز بجائزة إيمي واحدة.

عام 1972 شارك راينر وفيل ميشكين في كتابة الحلقات الأولى من المسلسل " The Super for ABC".

عام 1974 شارك في المسلسل التلفزيوني "The Odd Couple" وكتب الحلقات الأولى من مسلسل " Happy Days".

عام 1976 كان في المسلسل التلفزيوني " The Rockford Files". عام 1977 كان في فيلم " Fire Sale".

عام 1978 ظهر في مسلسل" More Than Friends" الذي كان من تأليفه وكتابته، بالإضافة لمشاركته في مسلسل " Free Country".

عام 1979 شارك في حوالي الحلقتين فقط في المسلسل " Archie Bunker's Place" وظهر في فيلم " The Jerk"

عام 1982 كتب وشارك في المسلسل التلفزيوني " Million Dollar Infield".

عام 1984 كانت تجربته الأولى في الإخراج، فمثّل وكتب وأخرج فيلم " This Is Spinal Tap" ونال استحسان كبير من جمهوره ومتابعيه.

عام 1985 قام بإخراج فيلم " The Sure Thing"، وفي 1986 أخرج فيلم " Stand by Me" ورُشّح لثلاث جوائز بعد هذا الفيلم هي، جائزة جولدن " Golden Globe Award" وجائزة الروح " Independent Spirit Award" وجائزة نقابة المخرجين الأمريكية " Directors Guild of America Award".

عام 1987 أنتج وأخرج فيلم " The Princess Bride"، ومثّل في فيلم " Throw Momma from the Train".

عام 1989 أخرج الفيلم الكوميدي الرومنسي " When Harry Met Sally" وأيضاً رشح لثلاث جوائز هي جولدن جلوب، جائزة نقابة المخرجين الأمريكية لأفضل مخرج، وجائزة بافتا " BAFTA Award" لأفضل فيلم.

عام 1990 أنتج وأخرج فيلم " Misery" ومثّل في فيلم " Postcards from the Edge".

عام 1992 أنتج وأخرج فيلم " A Few Good Men" ورشح لجائزة الأوسكار لأفضل صورة، وجائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج، وجائزة نقابة المخرجين الأمريكية لأفضل إخراج فيلم روائي طويل.

عام 1993 شارك في فيلم " Sleepless in Seattle"، وفي 1994 أنتج وأخرج فيلم " North".

عام 1995 أخرج فيلم "The American President" ورشح لجائزة أفضل إخراج من جولدن جلوب، وشارك في فيلمي "For Better or Worse وBye Bye Love".

عام 1996 مثّل في فيلم "The First Wives Club" وفاز هذا الفيلم بجائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل طاقم تمثيلي، كما أنتج وأخرج فيلم "Ghosts of Mississippi".

عام 1998 شارك في التمثيل في فيلم "Primary Colors"، وفي عام 1999 أخرج وأنتج ومثّل في فيلم "The Story of Us" كما شارك في فيلمي "The MuseوEDtv".

عام 2003 أيضاً شارك في التمثيل وكان المخرج والمنتج في فيلم "Alex & Emma"، وفي فيلم "Dickie Roberts: Former Child Star".

في 2005 قام بإخراج فيلم "Rumor Has It"، وعام 2006 كان له أداء صوتي في الفيلم الأمريكي الكوميدي "Everyone's Hero"، وفي العام ذاته عاد إلى شاشة التلفاز من خلال مسلسل "Studio 60 on the Sunset Strip".

عام 2007 أنتج وأخرج فيلم "The Bucket List"، في عام 2010 أخرج وكتب فيلم "Flipped"، وفي 2012 أخرج وأنتج فيلم "The Magic of Belle Isle".

وبين عامي 2012 و2018 شارك في "New Girl" وهو مسلسل تلفزيوني أمريكي، كما قام بالتمثيل وإخراج فيلم "And So It Goes" عام 2014.

عام 2015 أنتج وأخرج فيلم "Being Charlie"، وفي 2016 أخرج فيلم "LBJ "، وفي عام 2017 أخرج وأنتج ومثّل في فيلم "Shock and Awe" بالإضافة لمشاركته التمثيلية في فيلم "Sandy Wexler" والمسلسل التلفزيوني "When We Rise".

عام 2018 شارك في مسلسل "The Good Fight"، وفي 2019 تواجد في "The Big Interview with Dan Rathers".

أشهر أقوال روب راينر

حياة روب راينر الشخصية

تزوّج روب راينر من الممثلة والمخرجة بيني مارشال عام 1971، وقام برعاية تريسي راينر وهي ابنة مارشال ومايكل هنري لاعب كرة القدم، وانفصلَ الزوجان عام 1981،

وفي 1989 تزوّج من ميشيل سنجر وأنجبا ابنهم الأول ريك راينر في 14 سبتمبر عام1993 وابنتهم روني راينر عام 1998.

حقائق سريعة عن روب راينر

  • كتب روب راينر حوالي أربع حلقات فقط من مسلسله الشهير " All in the Family".
  • رُشّح روب راينر لجائزتين من " Golden Raspberry Award" إحداهما لأسوأ صورة والأخرى لأسوأ إخراج.
  • خلال مسيرته الفنية شارك بشخصيتيه واسمه الواقعي بعشرين عمل تقريباً بين أفلام ومسلسلات تلفزيونية، مثل "The Simpsons، Studio 60 on the Sunset Strip، Hannah Montana، 30 Rock، Wizards of Waverly Place، The Simpsons، The Comedians، Real Time with Bill Maher" وآخرها كان عام 2019 في " The Big Interview with Dan Rathers"
  • راينر هو أحد مؤسسي المؤسسة الأمريكية للمساواة في الحقوق، والتي بدأت الطعن أمام المحكمة ضد مقترح كاليفورنيا 8 الذي حظر زواج المثليين في الولاية، كما تم ذكر راينر كمرشح محتمل لخوض الانتخابات ضد حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنيجر في عام 2006 لكنه قرر عدم الترشح لأسباب شخصية.
  • تبرع بمبلغ 10000 دولار أمريكي للجنة عمل سياسية دعمت حملة هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2016، وعرف بحملاته ضد دونالد ترامب واصفاً إياه بالعنصري والمعادي للمثليين، كما عمل راينر في المجلس الاستشاري للجنة التحقيق في روسيا.

فيديوهات ووثائقيات عن روب راينر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30