من هو روبرت هوفستادتر - Robert Hofstadter؟

الاسم الكامل
روبرت هوفستادتر
الوظائف
باحث ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1915 - 02-05 (العمر 75 عامًا)
تاريخ الوفاة
1990-11-17
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة برينستون،جامعة بنسلفانيا،جامعة نيويورك
البرج
الدلو

الدكتور روبرت هوفستادتر. فيزيائي أمريكي انشهر بسبب بحوثه في البروتونات والنيترونات واكتشافه شكل مكونات الذرة.

نبذة عن روبرت هوفستادتر

عُرف روبرت هوفستادتر بعمله بالفيزياء حيث له عدة اكتشافات متعلقة ببنية النوكلونات، وقد أدت أبحاثه العميقة في الالكترونات والنوى الذرية لتحديد ما هو حجم وشكل البروتون والنيترون، وبذلك حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1961 مع رودولف موسبور.

ولد روبرت لعائلة يهودية في نيويورك وكان طالباً متفوقاً في العلوم والرياضيات، تخرج بتفوق من كلية المدينة في نيويورك وحصل على زمالة مؤسسة تشارلز، وحصل على شهادة دكتوراه عندما كان في عمر 23 فقط، وعمل بعدها في المكتب الوطني للمعايير خال الحرب العالمية الثانية قبل البدء بعمله الأكاديمي. كما عمل لفترة في جامعة برينستون وأجرى فيها أبحاثاً مختلفة حول تأثير كومبتون.

انتقل إلى جامعة ستانفورد بعد تركه لبرينستون وهناك ركز جهوده على قياس تشتت الإلكترون، عَمِلَ في مراحل حياته اللاحقة في الفيزياء الفلكية وكان له دور هام في تطوير مرصد كومبتون غاما راي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت هوفستادتر

ولد روبرت هوفستادتر في 5 فبراير 1915 في مدينة نيويورك، وكان أهله مهاجرين من بولندا وهما لويس هوفستادتر والذي يعمل كبائع و هنريتا كونيغسبرغ التي كانت يهودية الأصل.

التحق بمدارس نيويورك الإبتدائية والثانوية ثم جامعة نيويورك وتخرج منها بمعدل ممتاز عام 1935، كان طالباً مجتهداً وهو من استلم جائزة كينيون في الرياضيات والفيزياء.

إنجازات روبرت هوفستادتر

حصل على زمالة من قبل شركة جنرال إلكتريك وهذا جعله يتمكن من الحضور في كلية الدراسات العليا في جامعة برينستون حيث درس الفيزياء فيها، وحصل على درجة الماجسيتر والدكتوراه في عام 1938 منها.

حصل على زمالة للعمل في جامعة برينستون بعد إكماله الدكتوراه وهو في 23 من العمر، وهناك كانت بداية التأسيس لأعماله المستقبلية.

حصل أيضاً على زمالة هاريسون في جامعة بنسلفانيا وواصل عمله بعد الدكتوراه، وهناك التقى مع L. I. Schiff وأصبحا صديقين لسنوات طويلة. ساهم في بنسلفانيا في بناء آلة ضخمة تدعى Van de Graaff بهدف الأبحاث النووية.

بدأ العمل كفيزيائي في المكتب الوطني للمعايير خلال الحرب العالمية الثانية وكان جزءاً أساسياً من عملية تطوير صمامات وسلاح مضاد للطائرات والتي تستخدم لتفجير قذائف المدفعية المضادة للطيران وغيرها من القذائف المدفعية، كما عَمِلَ في شركة نوردن لابوراتوري خلال سنوات الحرب.

انضم إلى كلية برينستون بعد انتهاء الحرب عام 1946 وبدأ العمل في المجال الأكاديمي، حيث درس الأشعة تحت الحمراء والكهراضوئية، وقدم طلب للحصول على براءة اختراع لكاشف أشعة غاما الصوديوم المنشّط بالثاليوم عام 1948.

غادر جامعة برينستون لينتقل إلى جامعة ستانفورد كمدرّس مساعد في الفيزياء، وهناك بدأ بحثاً عن قياس تشتت الإلكترون واستمر في أعماله السابقة ووضع أجهزة كشف جديدة للنيترونات والأشعة السينية.

ركز جهوده بشكل كبير على قياس تشتت الإلكترونات بعد عام 1953 وشاركه في العمل طلابه وزملاؤه، درس الانتشار في النوى الذرية، واستخدم مسرع الإلكترونات الخطي للقياس واستكشاف مكونات الذرة.

نشر ورقة بحثية عام 1956 وكانت بعنوان " Electron Scattering and Nuclear Structure" في مجلة "Reviews of Modern Physics"، وأسس فيها لمصطلح Fermi  والذي عرف بالرمز fm تكريماً للفيزيائي الإيطالي إنريكو فيرمي وهو واحد من أهم مؤسسي الفيزياء النووية، واستخدم هذا المصطلح على نطاق واسع من قبل العاملين في مجال الفيزياء والنوى والجسيمات.

عمل في غوغنهايم في 1958-1959 وقضى إجازة لمدة سنة في جنيف بسويسرا، وتقاعد من ستافورد عام 1985. وخلال سنوات حياته الأخيرة اهتم بالفيزياء الفليكة بشكل كبير وساهم في تصميم وتطوير تلسكوب أشعة غاما إغريت في مرصد كومبتون لأشعة غاما.

كان روبرت هوفستادتر صاحب الفضل في إكتشاف مكونات الذرة وهي البروتونات والنيترونات وأن لهما شكل وحجم محددين، كما قدّم أول صورة مقبولة لهيكل النواة الذرية.

أشهر أقوال روبرت هوفستادتر

حياة روبرت هوفستادتر الشخصية

تزوج روبرت من نانسي جيفان عام 1942 و لهما ثلاثة أطفال منهم ابنه دوغلاس الفئز بجائزة Pulitzer Prize.

وفاة روبرت هوفستادتر

توفي نتيجة نوبة قلبية في 17 نوفمبر عام 1990 في ستانفورد كاليفورنيا وكان عمره 75 عام.

حقائق سريعة عن روبرت هوفستادتر

حصل على جائزة نوبر للفيزياء عام 1961 وتم تكريمه بالميدالية الوطنية للعلوم عام 1986.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/27