من هو روبرت مولر - Robert Mueller؟

الاسم الكامل
روبرت مولر
الوظائف
مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي
تاريخ الميلاد
1944 - 08-07 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة برينستون،جامعة فرجينيا،جامعة نيويورك،مدرسة سانت بول
البرج
الأسد

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

روبرت سوان مويلر الثالث، هو محامي عام في الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي “FBI”.

نبذة عن روبرت مولر

عرف منذ صغره باتباعه للقوانين وحبّه لها، فاستطاع أن يكون مدعي عام صارم في كل من بوسطن وواشنطن وسان فرانسيسكو، لكن لعلّ دوره الأبرز كان في مكتب التحقيقات الفيدرالية.

كما أصبح ذا سيط عالٍ في العالم بأسره بعد استلامه للملف الروسي وعلاقته في الانتخابات الأمريكية، لما بيّنه مع فريقه من حقائق واتهامات لأكثر الناس نفوذاً في الولايات المتحدة الأمريكية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن روبرت مولر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت مولر

ولد روبرت في7 أغسطس 1944 في مانهاتن، في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، درس مويلر علومه الأولى في مدرسة "سانت بول" وهي مدرسة خاصة في كونكورد، نيو هامبشاير،

كان لاعب كرة قدم وهوكي، والتحق فيما بعد بجامعة برينستون ليحصل على بكالوريوس إدارة أعمال عام 1966، كما حصل بعد ذلك على درجة الماجستير في الدراسات الدولية والسياسية من جامعة نيويورك في عام 1968، ثم درس القانون في جامعة فرجينيا وتخرج منها عام 1973.

إنجازات روبرت مولر

في أواخر الستينات شغل منصب ضابط في سلاح البحرية لمدة ثلاث سنوات، بما في ذلك سنة واحدة في فيتنام، فخدم كملازم في قوات المارينز خلال حرب فيتنام، وحصل على الميدالية البرونزية، والقلب الأرجواني، والصليب الفيتنامي من الشهم.

في عام 1886 شغل منصب المدّعي العام في مقاطعة ماساتشوستس في بوسطن.

من عام 1990 إلى عام 1993 شغل روبرت منصب مساعد المدعي العام للشعبة الجنائية في وزارة العدل، وقد حقق في ملف الرجال المسؤولين عن تفجير رحلة بان آم الجوية رقم 103 في ديسمبر 1988.

بين عامي 1998 إلى 2001 كان روبرت مويلر مدعي عام في المقاطعة الشمالية بكاليفورنيا في سان فرانسيسكو وقام هناك بتحسين الأداء من خلال إعادة تعيين المشرفين، وتنفيذ القواعد بكل جديّة وصرامة بالرغم من بعض الأيدي التي كانت تمنعه من ذلك.

في 4سبتمبر 2001 عُيّن مديراً لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وبعد أسبوع واحد فقط اندفع مولر إلى مركز الشؤون الدولية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

بعد أحداث سبتمبر في 2001، زادت المخاوف من الإرهاب من خلال سلسلة من الرسائل المليئة بالجمرة الخبيثة المرسلة إلى وسائل الإعلام الأمريكية وإلى اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لذلك طلب البيت الأبيض من مولر معرفة ما إذا كانت هناك صلة بين الجمرة الخبيثة والقاعدة وهي المنظمة الإسلامية المتشددة المسؤولة عن هجمات 11 سبتمبر.

في عام 2002، أعلن مولر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي سوف يحول تركيزه من مكافحة الجريمة إلى مكافحة الإرهاب.

في عام 2004، أمر الرئيس جورج دبليو بوش وكالة الأمن القومي (NSA) بالتجسس على المواطنين الأمريكيين كتدبير لمكافحة الإرهاب، وعندها انتفض كل من مولر والنائب العام جون آشكروفت والعديد من مسؤولي وزارة العدل الآخرين وهدّدوا بالاستقالة، مما جعل الرئيس يتراجع عن قراره.

تم تعيين مولر في منصب مدير FBI إلى أغسطس 2011 وفقًا لما يقتضيه القانون الذي حدد فترة 10 سنوات لهذا المنصب، لكن في يوليو وافق الكونغرس على مشروع تمديد الفترة لمويلر ووقّعه باراك أوباما، الذي سمح لمولر بالعمل لمدة عامين آخرين، ترك منصبه في سبتمبر 2013 وخلفه جيمس بي كومي.

في مايو 2017، تم تعيين مولر محاميًا خاصًا للإشراف على تحقيق وزارة العدل فيما إذا كانت روسيا قد أثرت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، التي هزم فيها دونالد ترامب المرشّحة المقابِلة هيلاري كلينتون.

في أكتوبر 2017 تم توجيه الاتهام إلى بول مانافورت، مدير الحملة السابق لترامب، بتهم مختلفة، بما في ذلك غسل الأموال والتآمر ضد الولايات المتحدة. بعد شهرين، أقر مايكل فلين، الذي عمل لفترة وجيزة مستشار الأمن القومي لترامب، بأنه مذنب في الإدلاء بتصريحات كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالي حول تفاعلاته مع السفير الروسي. وفقا للتقارير، كجزء من الصفقة، وافق فلين على التعاون مع تحقيق مولر

في فبراير 2018، وجه مويلر لائحة اتهام إلى 13 مواطناً روسياً و3 منظمات روسية بالتدخل في الانتخابات عن طريق "حرب المعلومات" للمساعدة في ترشيح ترامب، كما أدان في يوليو العام ذاته 12 من ضباط المخابرات الروسية مع توجيه تهم لهم باختراق شبكات الكمبيوتر وحسابات البريد الإلكتروني للديمقراطيين. وفي أغسطس 2018، تمت إدانة مانافورت بتهم الاحتيال المختلفة.

في مارس 2019، أسفر التحقيق الذي أجراه مولر عن اتهام 34 شخصاً، 7 منهم فقط أقرّوا بالذنب.

في ذلك الشهر، أنهى مولر عمله وقدم تقريراً نهائياً إلى النائب العام في الولايا المتحدة "وليام بار"، واُصدِر في وقت لاحق خطاباً يلخص النتائج. وقد كتب أن "التحقيق لم يجد أن حملة ترامب أو أي شخص يرتبط بها تآمر أو نسق مع روسيا" خلال انتخابات عام 2016.

فيما يتعلق بعرقلة العدالة، نقل البر عن مولر، الذي ذكر أنه "على الرغم من أن هذا التقرير لا يستنتج أن الرئيس ارتكب جريمة، إلا أنه لا يعفيه." قرر هو ونائب المدعي العام رود روزنشتاين عدم وجود أدلة كافية لإثبات أن ترامب عرقل العدالة.

أشهر أقوال روبرت مولر

حياة روبرت مولر الشخصية

التقى مولر بزوجته "آن كابيل ستانديش" في حفلة في المدرسة الثانوية عندما كان في السابعة عشر من عمره، وقد تزوّجا في سبتمبر 1966 في كنيسة سانت ستيفن الأسقفية في سيويكلي، بنسلفانيا.

رزق الزوجان بطفلتهم الأولى "سينيثيا" عام 1969 عندما كان مويلر في فيتنام، ورزقا بطفلة ثانية هي "ميليسا"، واحدة من ابنتي مولر مصابة بانشقاق العمود الفقري، لكنّه حريص هو وزوجته على عدم الإفصاح بالمعلومات الشخصية للإعلام. يملك الزوجان ثلاثة أحفاد، تخرّجت واحدة منهم عام 2017

حقائق سريعة عن روبرت مولر

  • عندما كان مولر في فريق الهوكي في مدرسة سانت بول الإعدادية في نيو هامبشاير، كان أحد زملائه وزير الخارجية جون كيري.
  • نادراً ما يُجري مقابلات ونادراً ما يُرى في الأماكن العامة. ومع ذلك، يعد روبرت مولر أحد أكثر الأشخاص الذين تحدثوا عنهم في أمريكا.
  • عندما تولى جورج دبليو بوش مهام منصبه في عام 2001، أصبح مولر نائبًا للنائب العام وقام على الفور بتأسيس أخلاقيات عمله فعندما حضر نائبه ديفيد مارجوليس، للعمل في صباح اليوم التالي عثر على مذكرة على كرسيه تحوي: "إنها الساعة السابعة، أين أنت؟" لم تكن المذكرة موقعة، لكن مارجوليس علم أنه مويلر، كما روى مارجوليس قصة أخرى حول تمسك مولر بالوقت، فعندما كان مولر في العدالة في عهد جورج بوش، استضاف حفل شواء لمساعديه من 8 إلى 11 مساءً، وقال مارجوليس عندما أصبحت 11 وخمس دقائق، بدأ روبرت في قلب الأنوار لإخراج الناس من منزله.
  • يقول تيم واينر، الذي قضى بعض الوقت مع مولر في مكسيكو سيتي قبل وقت قصير من انتخابات عام 2016: "لقد كان يقظًا للغاية بشأن خطر أن تفقد الولايات المتحدة حرياتها المدنية في خوض الحرب على الإرهاب".

أحدث الأخبار عن روبرت مولر

الكونغرس الأميركي يحاول اليوم إخراج روبرت مولر عن صمته - الشرق الاوسط Asharq Al-awsat

  يمثل المدعي الخاص روبرت مولر للمرة الأولى اليوم (الأربعاء) أمام الكونغرس للإجابة على أسئلة متعلقة بالتحقيق حول تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016 في ...

روبرت مولر: يمكن محاكمة دونالد ترامب بعد رحيله عن الحكم - اليوم السابع

  قال روبرت مولر، المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، إنه يمكن مقاضاة الرئيس الأمريكى بعد أن يغادر منصبه..

المحقق روبرت مولر ينصف ترامب - مبتدا

  أكد المستشار الخاص روبرت مولر، أنه لا يوجد أى تواطؤ بين حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية وروسيا.

ترقب واسع لشهادة المحقق الخاص روبرت مولر أمام الكونغرس الأمريكي - الجزيرة مباشر

  يدلي المحقق الخاص السابق روبرت مولر بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي، وسط ترقب واسع لما يمكن أن تضيفه شهادته للتحقيق الذي أجراه في التدخل الروسي في انتخابات ...

تحرش بالرئيس.. ترامب يعلق على استدعاء الكونجرس لـ روبرت مولر للشهادة - Sada El-Bald صدى البلد

  علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، على استدعاء الكونجرس الأمريكي للمحقق الخاص روبرت مولر من أجل الإدلاء بشهادته بشأن التحقيق الذي أجراه حول التدخل ...

فيديوهات ووثائقيات عن روبرت مولر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/15