من هو روجر دالتري - Roger Daltrey؟

الاسم الكامل
روجر دالتري
الوظائف
مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1944 - 03-01 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, لندن
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

روجر دالتري هو مغنٍ وممثلٌ إنجليزي اشتُهر في منتصف الستينيات من القرن العشرين بصفته المؤسس والمغني الرئيسي لفرقة الروك The Who.

نبذة عن روجر دالتري

روجر دالتري هو مغنٍ وممثلٌ إنجليزي، وهو مشهورٌ بكونه عضوًا سابقًا في فرقة The Who. وعبر مسيرةٍ دامت أكثر من 50 عامًا، عُرف روجر بكونه واحدًا من أكثر الشخصيات شهرةً في مجال صناعة الموسيقى الإنجليزية.

خلال فترة الستينيات والسبعينات والثمانينات من القرن العشرين، كان روجر في قمة النجاح على الصعيد التجاري والنقدي. في هذه الفترة، كان لديه 14 أغنيةً منفردة من الأغاني التي تصدرت القوائم الموسيقية الرئيسية.

وُلد وترعرع في أكتون، لندن، وصنع أول غيتارٍ له من قطعة خشبٍ كبيرة. بدأ مسيرته الموسيقية في منتصف الستينيات مع فرقة روك خاصة به، حيث كان روجر المغني الرئيسي للفرقة.

في فترة السبعينيات، توجه نحو مسيرةٍ انفرادية، وأصدر ألبوماتٍ مثل One of the Boys و Ride a Rock Horse. تلقى روجر العديد من الأوسمة التكريمية الوطنية والدولية، وأُدرج اسمه في الصالة الفخرية للروك آند رول والصالة الفخرية الموسيقية في المملكة المتحدة. بعيدًا عن ذلك، فلقد كُرم أيضًا بجائزة إنجازات مدى الحياة نيابةً عن رابطة صناعة التسجيلات الصوتية البريطانية. كما رشح أيضًا لجائزة غولدن غلوب لقاء دورة التمثيلي الأول في فيلم Tommy.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روجر دالتري

وُلد روجر دالتري في 1 آذار/ مارس عام 1944 في أكتون، غرب لندن، والداه هما هاري وأيرين دالتري. خدم هاري دالتري في الحرب العالمية الثانية جنديًّا في الجيش البريطاني، وعاد بعد ولادة روجر ببضعة سنوات. كبر روجر مع اثنين آخرين من الأشقاء في أحياء الضواحي تمامًا مثل زميليه من أعضاء الفرقة جون إنتويستل وبيت توونشند.

رغب روجر بأن يحظى بمهنةٍ موسيقيةٍ منذ الطفولة. كانت طبيعته المتمردة تُعزى إلى انجذابه نحو موسيقى الروك أند رول التي كونت شخصيته بشكلٍ كبير.

سجل في مدرسة مقاطعة أكتون للقواعد، وما إن تخرج من المدرسة الثانوية، بدأ مسيرته المهنية في الموسيقى على الرغم من عدم موافقة أهله. في سن المراهقة، كانت أول فرقةٍ له تدعى The Detours، وهي فرقةٌ محليةٌ من أجل الانضمام لها تقدم لتجربة الأداء بواسطة غيتارٍ صنعه بنفسه. في عام 1959، وعندما اشترى له والده غيتارًا جديدًا، أصبح عازف الغيتار الرئيسي في الفرقة.

بعد وقتٍ قصير، بدأ روجر بالعمل في مصنعٍ للصفائح المعدنية. كان يعمل في المصنع خلال فترة النهار، ويعزف مع فرقته في فترة الليل. كانت الفرقة تعزف ألبوماتٍ لفرقٍ مثل البيتلز The Beatles والفنان جيمس براون، وأصبحوا كفرقةٍ ناجحين في حيهم.

بحلول عام 1964، أصبح روجر المغني الرئيسي للفرقة، وأُعيد تسميتها في نهاية المطاف The Who. تمتعت الفرقة بنجاحٍ هائلٍ في فترة الستينات. وبعد فترةٍ قصيرة، بدأت الفرقة بالعمل على تأليف موسيقى خاصة بها وحصلت على صفقة تسجيل.

إنجازات روجر دالتري

بحلول عام 1965، ظهرت فرقة The Who في الساحة الموسيقية مع أغنيتها الناجحة I Can’t Explain. على الرغم من أن سلوك روجر العنيف سبب له الطرد من الفرقة، إلّا أنّه أُعيد إلى الفرقة خلال فترة أسبوع وحُذِّر من التصرف بطريقةٍ عنيفةٍ مجددًا. قدم روجر اعتذاره، وصرّح أنّه كان يمكن أن يكون ميتًا ما لم تتم إعادته إلى الفرقة.

أصبحت الأغنية الثانية للفرقة Anyway، Anyhow، Anywhere، ناجحةً بشكلٍ كبير، وساعدت الفرقة على اكتساب شهرةٍ وطنيةٍ ودولية. أصبح توونشند في نهاية المطاف أحد أكثر المؤلفين الذين يتم التحدث عنهم في تاريخ موسيقى الروك، وكان روجر المغني المشهور. كان المزيج بينهما لا يضاهى، وكانت الطاقة الجنونية لروجر على خشبة المسرح سببًا أخر وراء نجاح الفرقة الخيالي.

عزفت الفرقة مختلف الأنماط الموسيقية، وقاموا بتأليف أغانٍ من نمط روك مثل My Generation وأغانٍ ذات نمطٍ رومنسي شعري رقيق مثل Behind Blue Eyes. وأحد النجاحات المبدعة الأولى للفرقة، كان فيلم الروك أوبرا Tommy الذي صدر في عام 1969. يحكي الفيلم قصة فتى أصم وأخرس وأعمى كبر على الرغم من قيوده المذكورة، وينتهي به الحال ليغدو شخصيةً موسيقية. كما أدى روجر الدور الرئيسي في فيلم عام 1975 الذي يستند على موسيقى الروك أوبرا.

ومع استمرار الفرقة بنجاحاتها الهائلة، مثل Who’s Next و Quadrophenia، بدأ روج مسيرةً مهنيةً منفردة في الموسيقى والتمثيل.

في عام 1980، أدّى روجر دور البطولة في فيلم McVicar، والذي أخرجه أيضًا. يستند الفيلم على معطيات حياة سارق البنوك، جون مكفيكار. كانت الموسيقى التصويرية للفيلم من تأليف فرقة The Who. توقفت فرقة The Who عن القيام بحفلاتٍ حول العالم بسبب مشاريعهم الانفرادية المتعددة. في وقتٍ لاحق، توقف أعضاء الفرقة عن العمل سويًّأ كفرقة. على الرغم من ذلك، اجتمعوا مع بعضهم من أجل تسجيل ألبوماتٍ انفرادية لبعضهم البعض، ما يوضح بشكلٍ أكبر أنّ صداقتهم لم تتأثر.

في فترة الثمانيات، توجه انتباه روجر نحو التمثيل، وقد شُوهد يؤدي أدورًا رئيسيةً في عدة أفلامٍ مثل The Little Match Girl، Buddy’s Song وMack the Knife. أُعيد لم شمل الفرقة من أجل جولة ذكراهم السنوية الخامسة والعشرون، وتمكن روجر من إنهائها رغم انشغاله في مشاريعه التمثيلية.

باشر في مسيرةٍ مهنيةٍ منفردة عام 1973 بإصدار ألبومه الأول Daltrey. أصبحت أغنية Giving It All Away أغنيةً متصدرةً ناجحة. كان ألبومه المنفرد الثاني Ride a Rock Horse، أكثر نجاحًا من الأول وحقق الشهرة لروجر بصفته فنانًا منفردًا.

تعرض روجر لرد فعلٍ عنيف لقاء ألبومه Parting Should be Painless، وكان فشلًا ذريعًا على المستوى النقدي والتجاري. كان الألبوم تعبيرًا عن الألم الذي عانى منه روجر بعد انفصال فرقته. لاحقًا كانت أغنيته Under a Raging Moon، من ألبومه والتي تحمل نفس اسم الألبوم مكرسةً لكيث مون، قارع طبول فرقة The Who الراحل.

أصدر روجر ثمانية ألبوماتٍ فردية حتى الآن، وقد أسّس نفسه ليكون واحدًا من نجوم الروك الرئيسين من جيله. في عام 1988، حاز على جائزة إنجازات مدى الحياة من قبل رابطة صناعة التسجيلات الصوتية البريطانية. في عام 1990، أُدرج اسمه في الصالة الفخرية للروك أند رول. وفي عام 2005، نجح في إدراج اسمه في الصالة الفخرية الموسيقية التابعة للمملكة المتحدة.

أشهر أقوال روجر دالتري

حياة روجر دالتري الشخصية

تزوج روجر دالتري مرتين. الأولى من جاكلين ريكمان في عام 1964، وبعد عامٍ وُلد ابنهما سايمون.

أقام روجر علاقةً غراميةً علنيةً مع عارضة أزياءٍ سويدية هي إليزابيث أرونسون، وأنجب منها ولدًا في 1967. انفصل روج وجاكلين في نهاية المطاف عام 1968.

في عام 1968، بدأ بمواعدة هيذر تايلور. تزوج الاثنان في عام 1971 وأنجبا ثلاثة أطفال.

على الرغم من التقارير الصحفية التي تدّعي أن الموسيقي مدمنٌ على المخدرات والماريجوانا، فإن روجر بقي بعيدًا عن تعاطي المخدرات ذات المفعول القوي. كما نبّه معجبيه أيضًا إلى عدم التدخين خلال حفلاته.

حقائق سريعة عن روجر دالتري

  • هو مغني فرقة The Who إلى جانب أعضاء الفرقة بيت توونشند، الراحل جون إنتويستل وكيث مون.
  • قبل أن يصبح عضوًا في فرقة The Who، كان يعمل في مصنعٍ للصفائح المعدنية.
  • تم اختيار لضم اسمه للصالة الفخرية للروك أند رول بكونه عضوًا في فرقة The Who في عام 1990.
  • التحق بالمدرسه ذاتها التي كان فيها أعضاء فرقة The Who جون إنتويستل وبيت توونشند.
  • دعا بيت توونشند للانضمام إلى فرقة The Who بناءً على تشجيع زميله القديم من أيام المدرسة وعازف الباس جون إنتويستل.

فيديوهات ووثائقيات عن روجر دالتري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07