من هو روهيت شارما - Rohit Sharma؟

الاسم الكامل
روهيت غورونث شارما
الوظائف
رياضي
تاريخ الميلاد
1987-04-30 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, ناجبور-ماهاراشترا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

لاعب كريكت هندي مشهور دولياً. يلعب بموقع ضارب الكرة في فريقه.

نبذة عن روهيت شارما

يحمل لاعب الكريكت روهيت شارما الجنسية الهندية ووظيفته الحالية لاعب كريكت في فريق الهند. بدأ مسيرته المهنية في رياضة الكريكت منذ ان كان في المرحلة المتوسطة من الدراسة حيث أبهر مدربيه بقدراته ورغم البيئة الفقيرة التي نشأ فيها وسوء الإمكانيات المقدمة له. شارك روهيت في العديد من البطولات المحلية والدولية وقاد فريقه للفوز في العديد منها.

كما حصل خلال مسيرته على العديد من الجوائز وكان من أهمها: جائزة Arjuna Awards 2015. وجائزة ICC ODI player of the year للعام 2019. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن روهيت شارما.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روهيت شارما

ولد اللاعب الهندي روهيت شارما في مدينة ناجبور-الهند. في تاريخ 30-نيسان-1987. والده غورونث شارما كان يعمل حارس لمبنى مستودع شركة نقليات ووالدته هي بورنيما  شارما. ترعرع روهيت في منزل جده وعمه لأن والده كان من أصحاب الدخل المتدني وغير قادر على إعالته. حيث كان يزور عائلته التي تعيش في غرفة واحدة فقط في أيام العطل ولديه أخ واحد أكبر منه.

في العام 1999 شارك شارما في معسكر لتدريب الكريكت وكان عمه من دفع تكاليف ذلك. وخلال المعسكر كان المدرب هو دينييش لاد الذي اقترح على روهيت تغيير مدرسته بعد أن لاحظ موهبته في الكريكت وطلب منه الالتحاق بمدرسة Swami Vivekanand International School حيث أنه مدرب الكريكت فيها وإمكانيات التدريب فيها جيدة.

ولكن روهيت كام عاجزاً عن دفع التكاليف للمدرسة لذلك قام دينيش بتأمين منحة لروهيت وكانت مدفوعة التكاليف ومدتها أربع سنوات. بدأ روهيت بتلقي التدريبات ولعب بمكان ثانوي في البداية حتى لاحظ مدربه قدراته في رمي الكرة فقام بترقيته لمكان رامي الكرة.

قدم روهيت مهارات عالية في العديد من البطولات التي تقيمها المدارس وكان منها بطولة مدرسة هاريس ومدرسة جايلزشيلد حيث سجل العديد من الرميات في المباراة الافتتاحية.

التحق روهيت بعد المرحلة المتوسطة بمدرسة السيدة فيلانكاني الثانوية المرموقة ولكنه لم يتابع بعدها دراسته الجامعية وإنما تفرغ للعب رياضة الكريكت.

إنجازات روهيت شارما

كانت  أولى المشاركات الرياضية لروهيت كلاعب أساسي يحمل الرقم ثمانية في آذار 2005 حيث شارك مع فريق West Zone ضد فريق Central Zone ضمن بطولة Deodhar Trophy المقامة في مدينة غوالور الهندية وحقق في هذه المباراة 31 نقطة. وكان للفوز الذي حققه شارما مع فريقه على فريق North Zone في نفس البطولة دوراً كبيراً في منح روهيت النجومية  فقد حقق مع فريقه 142 هدف مقابل 123 هدف لفريق الخصم.

زار روهيت مع فريق الهند العديد من الأماكن مثل أستراليا وأبو ظبي كما وضع اسمه على قائمة مؤلفة من 30 لاعب تم ترشيحهم لاختيار من سيشارك في بطولة ICC Champions Trophy ولكنه لم يصل للتشكيلة النهائية.

في العام 2006 كانت المشاركة الأولى لروهيت مع فريق الهند ضد فريق نيوزيلاندا حيث سجل الفريق الهندي 57 و 22 نقطة في جولات المباراة وفازوا بفارق 3 نقاط.

في موسم 2006-2007 شارك روهيت في بطولة Ranji Trophy وهي بطولة محلية  لعب فيها لصالح فريق Mumbai ضد فريق Gujarat وحقق مع فريقه الفوز. كما نال اللقب مع فريقه في هذه البطولة حيث فاز في المباراة النهائية على فريق Bengal.

استمر روهيت في اللعب في صف الدرجة الأولى مع فريق Mumbai وفي كانون الأول من عام 2009 حقق أعلى نسبة تسديد بمعدل 309 نقاط في بطولة Ranji Trophy في مباراة فريقه ضد فريق Gujarat. وفي تشرين الأول من نفس العام بعد تقاعد اللاعب Aijt Agarkar تم تعيين روهيت في منصب قائد فريق مومباي.

في العام 2007 شارك روهيت في بطولة 2007 Future Cup ولعب فريقه ضد فريق ايرلندا ولعب بعدها ضد فريق جنوب افريقيا ولكن لم يكتب له الفوز عندها.

شارك في بطولات أخرى ومنها بطولة 2007-2008 Commonwealth وحقق فيها 235 هدف بمعدل 33.57 وكان 66هدفاً منها في المباراة النهائية الأولى في سيدني.

في العام 2012 تابع روهيت إنجازاته في العديد من المباريات فحقق أرقاماً جيدة في اللعب ضد زيمبابوي ومن ثم ضد سيرلانكا ولكن أدائه كان ضعيفاً في المباراة ضد جنوب افريقيا قبل نهائيات كأس العالم 2011 لذلك تم استبعاده عن تشكيلة الفريق الهندي في البطولة.

في العام 2012 قدم روهيت أداء منخفض جداً في العديد من المباريات التي خاضها ولكن ثقة مدربه ماهيندرا سينغ دهوني بإمكانياته جعلت من مدربه يضعه في مقدمة فريق الهند وذلك بالتشارك مع اللاعب شيخا رضوان وشاركا في بطولة  ICC Champions Trophy 2013 حيث شكل اللاعبان ثنائياً ناجحاً وفاز فريقهما في المباراة النهائية على انكلترا التي كانت مستضيفة للبطولة على أرضها.

في العام 2015 كانت المشاركة الأولى  لروهيت في كأس العالم للكريكت حيث لعب ثمانية مباريات وخرج فريقه من الدور نصف النهائي عندما هزم امام استراليا.

في العام 2017 تم تعيين روهيت قائد لفريق الهند لأول مرة وتم تحضير الفريق للعب ضد سيرلانكا ضمن جولة الفريق الهندي في جنوب افريقيا. وتحت قيادة روهيت فاز الفريق الهندي في البطولة وكان فوزه الثامن بعد خسارته في العام 2016.

في العام 2019 تم تعيين روهيت كنائب لقائد الفريق الهندي في بطولة كأس العالم المقام في انكلترا. وكانت المباراة الافتتاحية بين الهند وجنوب افريقيا وسدد فيها روهيت 122 نقطة. وفي مباراة فريقه ضد سيرلانكا حقق المركز الأول كضارب كرة وفي نهاية هذه البطولة حقق شارما مجموع 648 سباق محتلاً بذلك المركز الأول في قائمة الهدافين. كما فاز بجائزة Golden Bat في بطولة ICC وكان بذلك ثالث لاعب هندي يحرز هذه الجائزة.

أشهر أقوال روهيت شارما

حياة روهيت شارما الشخصية

عاش روهيت علاقة حب جمعته مع ريتيكا ساجده والتي تعمل في المجل الرياضي كمديرة شركة رياضية هندية.

بعد فترة طويلة من التعارف قام روهيت بخطبة ريتيكا في نيسان 2015 وتزوجا في كانون الأول من العام نفسه. في 30 كانون الأول أنجب الزوجان ابنتهما الأولى وأسمياها ساميرا.

حقائق سريعة عن روهيت شارما

لدى روهيت العديد من الهوايات ومنها السفر ومشاهدة الأفلام ولعب تنس الطاولة وألعاب الفيديو.
من الممثلين المفضلين لدى روهيت Saif Ali Khan-Akshay Kumar-Hrithi Roshan ومن الممثلات المفضلات لديه Kareena Kapoor- Deepika Padukone.
معروف عن روهيت انه شخص نباتي ولكنه يحب البيض كثيراً ولكن حرصاً منه على التقاليد فإنه يتناول البيض فقط خارج منزله.
روهيت من الداعمين للقائمين على حركة PETA المناهضة للعنف والتعذيب الممارس ضد الحيوانات التي تستخدم في السيرك.
اعترف روهيت انه من مشجعي ومتابعي كرة القدم وفريقه المفضل هو ريال مدريد.

فيديوهات ووثائقيات عن روهيت شارما

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25