من هو رومان أبراموفيتش - Roman Abramovich؟

الرئيسية » شخصيات » روسية » رومان أبراموفيتش Roman Abramovich
رومان أبراموفيتش
الاسم الكامل
رومان أركاديفتش أبراموفيتش
الوظائف
تاريخ الميلاد
1966-10-24 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
روسيا, ساراتوف
درس في
المعهد الصناعي في أوختا،معهد موسكو الحكومي
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

رجل أعمال وسياسي روسي، وهو مالك نادي تشيلسي، ويعتبر من أغنى أغنياء روسيا، وقد أثيرت الكثير من الشكوك حول ثروته.

نبذة عن رومان أبراموفيتش

رومان أبراموفيتش رجل أعمال وسياسي روسي، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، يمتلك شركة Millhouse Capital والشركة البريطانية لصناعة الصلب والتعدين Evraz. يعتبر أحد أغنى رجال الأعمال في روسيا وبريطانيا أيضًا، تقول العديد من المصادر أنه كسب ثروته بطريقة غير شرعية مستغلًا حالة الانهيار الاقتصادي والسياسي في الاتحاد السوفيتي السابق، وقد ورثت هذه الفوضى روسيا الاتحادية في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

يعتبر أبراموفيتش من أبرز الداعمين والمؤيدين لما يُعرف بإسرائيل، وتقول مصادر أنه متورط بقضايا فساد وتهرب ضريبي في روسيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رومان أبراموفيتش

وُلد رومان أركاديفتش أبراموفيتش في ساراتوف في الاتحاد السوفيتي السابق في 24 - أكتوبر - 1966 لأسرة يهودية، عاش طفولته يتيم الأبوين تربى على يد أقاربه، وعاش معظم شبابه في جمهورية كومي شمال غرب روسيا.

تقول بعض المصادر أنه درس في المعهد الصناعي في أوختا فيما بعد التحق بمعهد موسكو الحكومي لنقل السيارات ولكن لم يكمل تعليمه.

كما لا تتوفر مصادر حول طبيعة نشأته سوى أنه لم يكمل تعليمه. تعود أصول أسرته اليهودية إلى تاوراغي في ليتوانية، وكان والده أرون أبراموفيتش مديرًا لمكتب الدولة، بينما كان جده ناحمان رجل أعمال في عشرينيات القرن الماضي، رُحلت عائلة جده إلى سيبيريا حيث توفي جده في معسكر غولاغ ريشتوي.

 

إنجازات رومان أبراموفيتش

بدأ رومان أبراموفيتش بداية متواضعة كتاجر شارع، ومن ثم عمل ميكانيكيًا في أحد المصانع المحلية، وبعدها انتقل لبيع الألعاب البلاستيكية المستوردة في شقته في موسكو، ومن ثم عمل كوسيط تجاري للشركة التجارية السويسرية رونيكوم.

ومع بداية البروسترويكا التي أسسها الرئيس السابق ميخائيل غرباتشوف بغية الانفتاح على اقتصاد السوق، كان فرصةً بالنسبة لأبراموفيتش والعديد من محدثي النعمة الذين استغلوا هذا الانفتاح لزيادة ثروتهم أو لتأسيس ثروة طائلة مستغلين حالة الفوضى الاقتصادية التي رافقت هذه السياسة.

فقد أسس مع أحد شركائه شركة لصناعة الدمى البلاستيكية، بالإضافة إلى أنه وسّع مجال عمله التجاري ليشمل تجارة الأخشاب والمواد الغذائية وأنواع أخرى من المنتجات. بين عام 1992 و1995، أسس مع رجل الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي شركة Runicom Ltd، وترأسها أبراموفيتش في فرعها المتواجد في موسكو.

في عام 1995، استحوذ مع شريكه بوريس بيريزوفسكي على الشركة الروسية العملاقة للنفط سيبينفت، لكن سارت العديد من الشكوك حول هذا الاستحواذ بسبب عدم دفع القيمة الحقيقية للشركة.

في عام 1996، أصبح من المقربين من الرئيس الروسي بوريس يلتسين حيث انتقل ليعيش بأحد الشقق داخل قصر الكرملن. وبحسب بعض المصادر فإن الرئيس بوتين أثناء توليه لرئاسة الاتحاد الروسي كان يستشير أبراموفيتش حول المرشحين للمناصب الوزارية، وقد استشاره بوتين في 2007 عند انتهاء ولايته كرئيس من هو الخليفة الأفضل لرئاسة روسيا فأشار له بأن يعين ميدفيديف رئيسًا.

في عام 2000، اشترى أبراموفيتش حصة بيريزوفسكي من الشركة بعد أن فرّ الأخير من روسيا بسبب قضايا فساد لاحقته. فيما بعد اشترى أبراموفيتش نادي تشيلسي الإنكليزي حيث أصبح المالك الحقيقي له.

قام روما أبراموفيتش ببيع حصته في شركة الالومنيوم الروسية للملياردير الروسي أوليج دريباسكا وذلك مقابل ملياري دولار بحسب بعض المصادي بين عامي 2003 و2004.

في عام 2005، فقد باع حصته في شركة سيبينفت لشركة غازبروم الروسية مقابل 13 مليون دولار من اجل توسيع استثماراته في مجالي الصلب والحديد.

تبرع رومان أبراموفيتش بما يقارب مليار دولار لتنفيذ مشاريع بنية تحتية وخدمات أثناء حكمه للمقاطعة تشوكوتكا.

أشهر أقوال رومان أبراموفيتش

حياة رومان أبراموفيتش الشخصية

تزوج رومان أبراموفيتش من أولغا روسوفا عام 1987 واستمر زواجهما حتى عام 1990 حيث انفصلا. وفي عام 1991، تزوج من إيرينا مالاندينا ورزقا بخمسة أولاد، واستمر زواجهما حتى عام 2007. ثم تزوج من داشا جوكوفا عام 2008 ورزقا بطفلين.

حقائق سريعة عن رومان أبراموفيتش

في عام 1992 تم إلقاء القبض عليه وسجنه حيث وجهت له تهمة سرقة الممتلكات الحكومية في روسيا.

في عام 1999، انتخب عضوًا في مجلس الدوما الروسي، وفي عام 2000 أصبح حاكمًا لمنطقة تشوكوتكا النائية في أقصى شمال شرق روسيا.

تم إعادة تعينه كحاكم لمنطقة تشوكوتكا رغمًا عنه عام 2005.

يحتل المركز 151 ضمن قائمة أغنى رجل في العالم بثروة تجاوزت 14.7 مليار دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن رومان أبراموفيتش

المصادر

آخر تحديث: 2021/06/24