من هو شاين داوسن - Shane Dawson؟

الاسم الكامل
شاين لي ياو
الوظائف
يوتيوبر
تاريخ الميلاد
1988 - 07-19 (العمر 30 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

شين لي يو، المعروف باسم شين داوسن، هو شخصية اجتماعية على موقع يوتيوب ومدوّن لمقاطع فيديو. مُنِح جائزة Teen Choice Award عام 2010 في فئة “Choice Web Star” كما فاز بجائزة Streamy Award لأفضل مدوّن فيديو في العام نفسه.

نبذة عن شاين داوسن

يمثل شين العديد من الشخصيات في مقاطع الفيديو الخاصة به، وأكثرها شعبيةً هي شاناناي، نيد، نيرد، أس ديزي،  شاينز موم، سوبر هيومن سويتش، آنت هيلدا وغيرها الكثير من الشخصيات الأخرى، كما يمتلك ثلاث قنوات باسم ShaneDawsonTV، ShaneDawsonTV2 و Shane وهذا الأخير هو اسم موقع مدونته الذي نادرًا ما يستخدمه.

أنشأ قناته ShaneDawsonTV في عام 2008 وقناته الأخرى، ShaneDawsonTV2، والتي عُرفت فيما بعد باسم Emoji Human، أنشأها بعد سنةٍ من ذلك. ضمت قنواته على يوتيوب أكثر من 16.4 مليون مشترك ابتداءً من نيسان/ أبريل 2016، وقد حققت مقاطع الفيديو الخاصة به أكثر من 3 مليارات مشاهدة.

تحول شين من مراهقٍ خجول بدين ومرتبك إلى شخصٍ أقل تشويشًا ينظر إلى الحياة من منظورٍ مرح ويتغلب بالتأكيد على مشاكل وزنه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شاين داوسن

وجد شاين خلال المدرسة الثانوية أنه من المثير للاهتمام تقديم مشاريع مدرسية منسقة بالفيديو مع أصدقائه، وقد نمّا ذلك شغفه وزاد من شهرته في نهاية المطاف بصفته مستخدمًا لموقع يوتيوب، وابتكر قناته الخاصة، ShaneDawsonTV في آذار/ مارس 2008.

عمل شين في الوقت نفسه في مركزٍ لإنقاص الوزن مع أمه وأخيه، وسجل فيه إحدى مقاطع الفيديو بمساعدة فريقه.

أصدر فيديو "Fred the Dead" الذي حقق شعبيةً كبيرةً وبلغ 24 مليون مشاهدة منذ ذلك الحين. عزز هذا من مسيرته وسرعان ما ابتكر قناةً أخرى، أطلق عليها اسم ShaneDawsonTV2 في عام 2009.

كانت مقاطع الفيديو في معظمها ذات قيمةٍ ذاتية، حيث تتميز بروح الدعابة المثيرة للجدل، ورسومات صغيرة وتزييفات من مقاطع الفيديو الموسيقية الشهيرة.

حقق شهرةً عالمية عام 2010 بعد أن فاز بجائزة Teen Choice Award وجائزة Streamy لأفضل مدونة فيديو. كما عمل في فيلم رعب بعنوان "Smiley"،  وقام بإخراج فيلم آخر بعنوان "Not Cool".

إنجازات شاين داوسن

شين داوسن ليس كوميديًا فحسب، بل إنّه مدهشٌ في تهريجه ​الذي يتجاوز به التفكير النمطي وتصورات المجتمع. إنّه شخصٌ مضحكٌ للغاية، وعلى الرغم من أن كوميديته يمكن أن تكون مسيئةً في بعض الأحيان، إلّا أنّها مازالت ممتعة.

بعد أن سئم من تأليف أغانٍ مزعجة لألبومات الموسيقى، أنت فيديو الأغنية الخاص به بعنوان "SUPERLUV" في عام 2012 والذي وصل إلى المركز 28 في قائمة iTunes Pop، واستقرت في المركز 16 في قوائم الإنديز في المملكة المتحدة. ومنذ ذلك الحين استمرت شعبيته بالازدياد.

لم تكن كوميديا ​​شين داوسن موضع ترحيبٍ بشكلٍ دائم، فقد نظر إليه معظم الناس على أنّه عنصري بسبب تعليقاتٍ له حول أحداث مختلفة. صور شين مقاطع فيديو حول الوجوه السوداء، وطبقًا لزميلته فرانشيسكا رامزي، كان داوسن يقدم أعمالًا كوميدية صوّر فيها الوجوه السوداء على أنّها غبية وعدوانية وشهوانيّة للغاية للتعبير على الطريقة التي ينظر بها الناس إلى جميع السود.

أزال داوسن مقاطع الفيديو المثيرة للجدل واعتذر عن أسلوبه البغيض وغير الناضج.

سخر شين من أغنية تايلور سويفت "Blank Space" الأمر الذي حمل بشركة تسجيلاتها استغلال حقوق الطبع والنشر وطلبت من شين إزالته. رد داوسن على ذلك بأن الفيديو الخاص به هو محاكاة ساخرة، ولم يكن انتهاكًا على الإطلاق. أزال شين مقطع الفيديو، لكنه أصر على تحميله مرةً أخرى على يوتيوب بعد مدةٍ طويلة.

أشهر أقوال شاين داوسن

حياة شاين داوسن الشخصية

يدّعي شين أن طفولته الصعبة مع والده الكحولي الذي أساء معاملته كانت قاسيةً للغاية. كان شين الأخف ظلًا في عائلته، فجعلهم يضحكون عندما لم تكن هناك أشياء مضحكة تحدث في حياتهم المنزلية.

على الرغم من أن مقاطع الفيديو التابعة له تزعج البعض، إلّا أنّ هناك بعض الأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إلى الضحك ويتابعون مقاطعه.

واعد شين نادين سيكورا من كانون الأول/ ديسمبر 2010 إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، وهي زميلةٌ له في نفس المجال وتمتلك صفحة يوتيوب خاصة بها باسم "HeyNadine".

واعد شاين لاحقًا ليزا شوارتز، ولكن انفصل عنها. بعد فترةٍ وجيزة، أصدر شريط الفيديو الذي ذكر فيه أنّه مثلي الجنس.

ارتبط مع تشاد مورغان الثاني في عام 2015، ولكن عام 2016 شُوهد مع غاريت واتس، ولكن لم تستمر هذه العلاقة أكثر من شهرٍ واحد. في عام 2016، بدأ مواعدة ريلاند آدمز، المقدم والكاتب والمنتج لشبكة أخبار الويب الشهيرة Clevver Media.

حقائق سريعة عن شاين داوسن

  • يملك شين أربعة كلاب: مايلي، تشارلي، شوكولا ويونيكورن الملقب بكورني واثنين من القطط: مافي وسنوب.
  • ظهر شين داوسن في فيلم رعب بعنوان Smiley، الذي رُشح لجائزة Fangoria Chainsaw في قائمة أسوأ الأفلام.
  • التقى شين بواحدةٍ من أفضل صديقاته، شانا مالكولم، ضمن طاقم تصوير فيلم الرعب Smiley، وأقنعها في وقتٍ لاحق ببدء قناةٍ خاصةٍ بها على يوتيوب، كما تظهر بانتظامٍ على قناته.
  • اعتاد على العمل لصالح شركة فقدان الوزن جيني كريغ، لكنه خسر وظيفته بالإضافة لشقيقه جاريد، وأمه بسبب شريط الفيديو الذي صوره في الشركة.
  • أخرج شين فيلمًا بعنوان Not Cool، وجسد فيه شخصية سكوت، وهي الشخصية الرئيسية في الفيلم.
  • كتب شاين كتابًا بعنوان I Hate MySelfie، يحتوي الكتاب على 18 مقالة شخصية، في 18 أذار/مارس 2015، أصبح الكتاب الأكثر مبيعًا في بارنز ونوبل بعد أسبوعٍ واحدٍ فقط من الإصدار، كما احتل الكتاب مكانًا على قائمة New York Times Bestseller.
  • كتب شاين كتابًا آخر بعنوان It Gets Worse، وصدر في 19 تموز/ يونيو 2016.

فيديوهات ووثائقيات عن شاين داوسن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/11

شاركنا رأيك حول "شين داوسن"