من هو سورين كيركغور - Soren Kierkegaard؟

سورين كيركغور
الاسم الكامل
سورين كيركغور
الوظائف
فيلسوف
تاريخ الميلاد
1813 - 05-05 (العمر 42 عامًا)
تاريخ الوفاة
1855-11-11
الجنسية
دنماركية
مكان الولادة
الدنمارك, كوبنهاغن
درس في
جامعة كوبنهاغن
البرج
الثور

سورين كيركغور الفيلسوف والعالم اللاهوتي الدنماركي المشهور والذي قدم خلال مسيرته المهنية العديد من الكتب المهمة.

نبذة عن سورين كيركغور

سورين كيركغور كان عالم لاهوتي وكاتب متدين وفيلسوف دنماركي مشهور. كان معروفًا بانتقاده لفلسفة جورج فيلهلم فريدريش هيغل وفريدريك شيلنغ وفريدريش شليجل.بشكل عام ناقشت أعماله الفلسفية قضايا العيش بشكل منفرد ومنحت الأولوية للواقع البشري الملموس بدلًا من الفكر المجرد.

تركزت أعماله في علم اللاهوت بشكل رئيسي على المبادئ الأخلاقية المسيحية ومؤسسات الكنيسة. كما ناقش الاختلاف بين البراهين الموضوعية في الدين المسيحي وعلاقتها الشخصية مع يسوع المسيح. كان سورين مهتم أيضًا بعلم النفس البشري حيث قامت أعماله في هذا المجال على دراسة مشاعر وأحاسيس الأشخاص عند مواجهة مواقف معينة في الحياة. وقد تأثر تفكيره العلمي بالفيلسوف سقراط وبالطريقة السقراطية.

كتب أعماله الأولى ووقعها بعدة أسماء مستعارة وقدم من خلالها آراؤه الخاصة والمميزة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سورين كيركغور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سورين كيركغور

ولد سورين كيركغور في 5 مايو من عام 1813 في عاصمة الدنمارك كوبنهاغن ضمن عائلة ثرية. كان والده Michael Pedersen Kierkegaard رجلًا صارمًا ووالدته Ane Sørensdatter Lund Kierkegaard.

في عام 1830 التحق سورين بمدرسة Civic Virtue، وبعد ذلك سجل في جامعة كوبنهاغن لدراسة علم اللاهوت ولكنه كان متردد في دراسة الأعمال التاريخية والفلسفة، حيث لم يُريد أن يُصبح فيلسوفًا تقليديًا كما لم يكن مهتم بالمواعظ المسيحية.

إنجازات سورين كيركغور

استخدم سورين كيركغور أسماء مستعارة لنشر البعض من أعماله بينما استخدم اسمه الحقيقي في بعضها الآخر، فمثلًا كتب بين عامي 1841-1842 كتابه الأول De omnibus dubitandum est واستخدم الاسم المستعار Johannes Climacus. للأسف لم يُنشر هذا الكتاب إلا بعد وفاته.

في 20 فبراير من عام 1843 نشر سورين كتاب بعنوان Either/Or والذي كتبه خلال إقامته في برلين. كان عمله التالي بعنوان Two Upbuilding Discourses (1843) نُشر في نفس العام وحمل اسمه الحقيقي.

في 16 أكتوبر بنفس العام نشر سلسلة مؤلفة من ثلاثة كتب. كان كتاب Three Upbuilding Discourses, 1843 هو الوحيد الذي حمل اسمه الحقيقي، بينما الكتابين الآخرين Fear and Trembling وRepetition نُشرا بأسماء مستعارة هي Johannes de Silentio وConstantin Constantius على التوالي. كما نشر باسمه كتاب آخر بعنوان Four Upbuilding Discourses, 1843.

في العام التالي نشر كتابين حملا اسمه الحقيقي هما Two Upbuilding Discourses, 1844 وThree Upbuilding Discourses, 1844. كان كتابه التالي بعنوان Philosophical Fragments ووقّعه تحت اسم المستعار Johannes Climacus.

كما نشر كتاب The Concept of Anxiety مستخدمًا اسمين مستعارين هما Vigilius Haufniensis مع مقدمة من قبل Nicolaus Notabene، وكان كتابه الأخير لذلك العام بعنوان Four Upbuilding Discourses, 1844 ويحمل اسمه الحقيقي.

في بداية عام 1845 نشر كتابين، وقع أحدهما باستخدام اسمه الحقيقي وعنوانه Three Discourses on Imagined Occasions بينما الآخر Stages on Life's Way حمل الاسم المستعار Hilarius Bookbinder. بعد ذلك أمضى سورين استراحة قصيرة في برلين.

عند عودته جمع كل محاضراته بين عامي 1843-1844 في كتاب واحد بعنوان Eighteen Upbuilding Discourses ونشره في 29 مايو من عام 1945.

في 27 فبراير من عام 1846 نشر سورين كتاب بعنوان Concluding Unscientific Postscript to Philosophical Fragments مستخدمًا اسمه المستعار الأول Johannes Climacus، وأطلق كتابه التالي بعنوان Two Ages: A Literary Review في  30مارس من نفس العام.

بعد ذلك توقف سورين عن العمل لمدة عام، ولكن في عام 1847 عاد من جديد للكتابة وكان عمله الأول كتاب بعنوان Edifying Discourses in Diverse Spirits وتضمن Purity of Heart is to Will One Thing وWorks of Love.

عند معرفته أنَّ الناس يتجادلون حول وضعه المسيحي بسبب أسماؤه المستعارة، كتب Concluding Unscientific Discourses حيث اعترف بشكل واضح وصريح بأنّه المؤلّف الحقيقي لهذه الكتب.

في عام 1848 أصدر سورين كيركغور كتاب Christian Discourses باستخدام اسمه، وكتاب The Crisis and a Crisis in the Life of an Actress بالاسم المستعار Inter et Inter.

بنفس العام كتب سيرته الذاتية التي فسر فيها سبب استخدامه للأسماء المستعارة وكانت بعنوان The Point of View of My Work as an Author، ولكن لسوء الحظ لم يُنشر هذا الكتاب إلا بعد وفاته.

في العام التالي نشر سورين النسخة الثانية من كتابي Either/Or وThe Lily of the Field and the Bird of the Air. كما نشر كتابين آخرين هما The Sickness Unto Death وThree Discourses at the Communion on Fridays.

وفي عام 1850 أصدر سورين كتاب Practice in Christianity مستخدمًا الاسم المستعار Anti-Climacus.

في سنواته الأخيرة شنَّ هجومًا على الكنيسة الوطنية الدنماركية من خلال مقالات صحفية نُشرت في مجلة The Fatherland، وسلسلة من الكتيبات التي نشرها بنفسه تحت عنوان The Moment.

أشهر أقوال سورين كيركغور

حياة سورين كيركغور الشخصية

في 8 مايو من عام 1837 التقى سورين مع ريجين أولسن. أعلنا خطوبتهما رسميًا في 8 سبتمبر من عام 1840، ولكنهما انفصلا في 11 أغسطس من عام 1941 بعد أوهامه عن احتمال الزواج.

وفاة سورين كيركغور

انهار سورين كيركغور في الشارع قبل نشر العدد العاشر من سلسلة The Moment، وعلى أثر ذلك نُقل إلى المستشفى وبقي هنالك لأكثر من شهر. بعد ذلك توفي في 11 نوفمبر من عام 1855، ودُفن في مقبرة Assistens Kirkegård بمدينة كوبنهاغن في الدنمارك.

حقائق سريعة عن سورين كيركغور

  • يُعتبر سورين كيركغور أبو الفلسفة الوجودية.
  • تعرض سورين كيركغور لهجوم من الناقد الأدبي بيدير لودفيغ مولر الذي نشر كتاب بعنوان The Corsair انتقد فيه أعمال سورين ومظهره وسلوكه. بالرغم من ذلك لم يتمكن من التأثير على سورين الذي حافظ على أسلوبه في الكتابة باستخدام الأسماء المستعارة.

فيديوهات ووثائقيات عن سورين كيركغور

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/09