من هو سلطان بن سليم - Sultan bin Sulayem؟

سلطان أحمد بن سليم
الاسم الكامل
سلطان أحمد بن سليم
الوظائف
رئيس مجلس إدارة
تاريخ الميلاد
1955 - 01-01 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
جامعة تمبل،جامعة ميدلسكس
الشبكات الإجتماعية

سلطان أحمد بن سليم هو رجل أعمال إماراتي، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

نبذة عن سلطان بن سليم

سلطان أحمد بن سليم هو رجل أعمال إماراتي، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سلطان أحمد بن سليم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلطان بن سليم

ولد سلطان أحمد بن سليم في عام 1955، في دبي، الإمارات العربية المتحدة. وحصل على دكتوراه فخرية من "جامعة ميدلسكس" في الإمارات، وبكالوريوس في الاقتصاد من "جامعة تمبل" في فيلادلفيا، في الولايات المتحدة الأميركية.

 

إنجازات سلطان بن سليم

كانت أول وظيفة لسلطان أحمد بن سليم بعد تخرجه من الكلية في أواخر السبعينيات مفتشا للجمارك في ميناء دبي.

ثم تولى بن سليم منصب أول رئيس المنطقة الحرة في جبل علي الخالية من الضرائب من حكومة دبي عند تأسيسها في عام 1985.

وفي الثمانينات كان بن سليم واحدًا من أبرز رجال الأعمال في دبي مع مجموعة من المشاريع المرتبطة بالحكومة. وبالإضافة إلى رئاسة دبي العالمية ساعد في تأسيس شركة نخيل العقارية إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات والاستثمار العالمية، وهي شركة استثمارية كبرى في دبي. والتي تقف وراء إنجاز مشاريع أيقونية مثل جزر النخيل الثلاثية التي تعد أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم، وجزر العالم وهي مجموعة من الجزر الاصطناعية على شكل قارات العالم.

في 30 مايو 2007 أصبح بن سليم رئيس ورئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية. وتدير هذه الشركة، إحدى أكبر الشركات القابضة في العالم، تحت قيادته وتشرف على محفظة متنوعة من الشركات والمشاريع العالمية ومجموعة منوعة من القطاعات تشمل النقل والخدمات اللوجستية، والتطوير الحضاري، والأحواض الجافة والخدمات البحرية، والاستثمار والخدمات المالية، والطاقة والموارد الطبيعيــة. وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة منذ عام 2016

كما عمل في مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية حتى نوفمبر 2009. وكما أنه رئيس "سلطة مدينة دبي الملاحية".

وقد قام بقيادة "موانئ دبي العالمية" لتصبح رابع أكبر مشغل للموانئ في العالم، و قيادة المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التي أصبحت حالياً مجمعاً متكاملاً للأعمال لا يضاهيه مثيل.

وهو الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، شركة الاستثمار العالمية الكبرى الناشطة بشكل رئيسي في مجال الصناديق الخاصة والعقارات، والتي تم تأسيسها في عام 2002.

كما قامت شركة "فيرجين هايبرلوب ون" بانتخاب سلطان أحمد بن سليم كرئيس مجلس إدارة جديد لها في عام 2018. وتعتبر هذه الشركة أنها الشركة الوحيدة التي طوّرت نظام هايبرلوب بشكل كامل وعلى نطاق واسع بانتخاب سلطان كرئيس مجلس إدارة جديد لها.

ويشارك بن سليم في "سيفين تايدز إنترناشونال" وهي شركة استثمار وتطوير عقاري متنوعة في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

كما أنه عضو في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وفي مجلس دبي الاقتصادي، وعضو مجلس إدارة شركة "هايبرلوب وان" في دبي. وعضو في مجلس إدارة "بنك نور".

حياة سلطان بن سليم الشخصية

إن سلطان أحمد بن سليم متحفظ بالنسبة لحياته الشخصية، لذا لا يتوافر معلومات متعلقة بحياته الشخصية.

حقائق سريعة عن سلطان بن سليم

  • يتمتّع بن سليم بأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في مجموعة واسعة من القطاعات ويقدّم خبرات قيادية قيّمة لمجلس الإدارة تدفع بالشركة إلى آفاق جديدة من التطور والنمو.
  • تقدر القيمة الصافية للسلطان أحمد بن سليم في حدود 2147483647 دولارًا تقريبًا في عام 2019، وفقًا لمستخدمي vipfaq. وتشمل القيمة الصافية المقدرة الأسهم والممتلكات والسلع الفاخرة مثل اليخوت والطائرات الخاصة.
  • كان والد سلطان أحمد بن سليم مستشارًا رئيسيًا لأسرة آل مكتوم الحاكمة في دبي.

فيديوهات ووثائقيات عن سلطان بن سليم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20