من هي تاتيانا علي - Tatyana Ali؟

تاتيانا علي
الاسم الكامل
تاتيانا ماريسول علي
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1979 - 01-24 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة هارفارد
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

تاتيانا علي مغنية وممثلة أمريكية، بدأت بالتمثيل منذ طفولتها، حصلت على العديد من الجوائز وأبرز أدوارها في The Fresh Prince of Bel-Air بدور آشلي.

نبذة عن تاتيانا علي

بدأت تاتيانا مشوارها الفني منذ طفولتها عندما كانت في السادسة من عمرها، إلا أنها في عام 1990 حصلت على شهرتها من خلال دورها في المسلسل التلفزيوني The Fresh Prince of Bel-Air، حيث أدت دور آشلي بانكس، وقامت بأداء هذه الشخصية لستة مواسم. كما أنها شغوفة بالغناء حيث أصدرت ألبومين وثلاثة أغاني، بالإضافة لذلك فقد أدت عدة أغاني بحلقات مختلفة من The Fresh Prince of Bel-Air.

أدت أدواراً في أفلام مختلفة مثل Jawbreaker وGlory Road، وظهرت في عروض مثل Fastlane و Half & Half، وانضمت إلى فريق عمل مسلسل The Young and the Restless حيث أدت دور روكسان،

حازت تاتيانا خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز مثل جائزة Living Legacy. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تاتيانا علي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تاتيانا علي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تاتيانا علي

ولدت تاتيانا ماريسول علي في 24 يناير 1979 في نورث بيلمور نيويورك، وهي الابنة الكبرى لوالديها، والدها شريف علي هو ضابط شرطة متقاعد مسلم من أصول هندية، ووالدتها سونيا علي وكانت ممرضة تعود أصولها إلى بنما.

شيقيقتيها الأصغر هما إنستاشيا وكيمبرلي، بدأت تغني عندما كانت في الرابعة من عمرها، وفي سن السادسة أخذتها والدتها للاختبار في المسلسل التلفزيوني للأطفال Sesame Street.

إنجازات تاتيانا علي

في عام 1985، بدأت تاتيانا في التمثيل في مسلسل الأطفال التعليمي الأمريكي Sesame Street، هو مسلسل يجمع بين العمل المباشر للممثلين والرسوم المتحركة والدمى والفقرات الكوميدية،

كما ظهرت أيضاً مع عازف البيانو الأمريكي هيربي هانكوك وهو قائد فرقة موسيقية وملحن، بالإضافة لذلك فقد ظهرت مرتين في برنامج المواهب التلفزيوني الأمريكي Star Search وهو من إنتاج شركة T.P.E./Rysher Entertainment.

في عام 1990، أدت أهم دور لها في تلك الفترة هو دور آشلي بانكس في مسلسل The Fresh Prince of Bel-Air، هو مسلسل كوميدي تم بثه على شبكةNBC لستة مواسم من 1990 حتى 1996، وكان العرض من بطولة ويل سميث.
برزت موهبة تاتيانا الموسيقية من خلال الغناء بحلقات مختلفة من The Fresh Prince of Bel-Air، حيث غنت أغنية بتوزيع جديد بعنوان Respect وهي لأرثا فرانكلين، وكان العنوان الأصلي للأغنية Make Up Your Mind، الأغنية من إنتاج روبرت جيرالد N'Spyre Music Productions، وشجعها ويل سميث لمتابعة مشوارها الغنائي.

في عام 1996، أصدرت أول ألبوم لها بعنوان Kiss the Sky، وقد دخلت ضمن Top 10 Billboard Hot 100 كل من أغنية Daydreamin و Boy You Knock Me Out و Everytime. كما ساندت تاتيانا الفنان ويل سميث في ألبومه Willennium، وظهرت في أغنيته Who Am I مع المغنية ماك ليت.

في عام 1999، حصل ألبومها الأول Kiss the Sky على الشهادة الذهبية من حيث المبيع.

في عام 2000، واصلت التمثيل إلى جانب الغناء، حيث أدت العديد من الأدوار في الأفلام وعملت مع عدد من المخرجين السينمائيين، مثل فيلم الأمريكي البريطاني الياباني المشترك Brother للمخرج Takeshi Kitano.

في عام 2002، تابعت دراستها إلى جانب مهنتها الفنية والتحقت بجامعة هارفارد، وحصلت درجة الباكلوريوس في الدراسات الأمريكية والحكومة.

في عام 2005، أنهت العمل مع المخرج جيمس غارتنر في فيلم Glory Road وهو فيلم درامي ذو محتوى رياضي، كما لعبت دور البطولة مع أنتوني هاملتون والمخرج نيك كانون في الفيديو الموسيقي، حيث ظهرت كأم لكانون. في نفس العام، قدمت أغنية بعنوان Sunny Valentine مع تيرينس كوايتس للفيلم المستقل Rockin' Meera من إخراج بارام جيل.

في 2004، قامت ببطولة فيلم Nora's Hair Salon، وهو فيلم كوميدي درامي من إخراج جيري لاموث، وفي 2008، ظهرت في الجزء الثاني منه بعنوان Nora's Hair Salon 2: A Cut Above، الفيلم من إخراج جيل ماكسي وتأليف شانيل كابرا.

في عام 2008، قدمت أغنية بعنوان Yes We Can دعماً لحملة باراك أوباما الرئاسية، كما ظهرت في مقطع فيديو موسيقي بعنوان What the Buzz الذي غطي في قسم ABC's World News Now.

في عام 2009-2010، أنتجت عرض على الويب BET بعنوان Buppies، وأدت البطولة بدور كوينسي ألين، عمل معها في العرض مجموعة من الممثلين الرئيسين من أصول أفريقية كان هو الأول من نوعه.

ظهرت تاتيانا عدة مرات في الأوبرا التلفزيونية الأمريكية The Young and the Restless بدور روكسان، كما ظهرت في عرض !Love That Girl بدور تايانا الذي تم بثه في 2010 علىTV One .

في 2012، ظهرت في البرنامج The Eric Andre Show، في 2013، قامت بدور مايا في BET الكوميدي Second Generation Wayans، في عام 2014، أصدرت أغنية بعنوان Hello ومن ثم أغنية مفردة بعنوان Wait For It، التي قدمتها في عرضThe Arsenio Hall في فبراير 2014.

في عام 2017، شاركت ببطولة في الفيلم التلفزيوني Wrapped Up in Christmas، وفي 2018، أيضاً شاركت البطولة في فيلم Jingle Belle على قناةLifetime ، وفي نفس العام أخذت دور البطولة في فيلم Everlasting Christmas على قناة هولمارك، وتم عرض الفيلم في 24 نوفمبر 2018.

حصلت تاتيانا على العديد من الجوائز ففي عام 1991، حصلت على جائزة الفنان الشاب الكوميدي عن مسلسل The Fresh Prince of Bel-Air، وفي عام 1996، فازت بجائزة the NAACP Image عن نفس الفيلم.

في 2011، فقد فازت بجائزة the Living Legacyمن منظمة التراث الكاريبي في لوس أنجلوس، وفي 2011و2012، حصلت على جائزة the NAACP Image Award عن الممثلة المتميزة في الجوائز الدرامية النهارية، وذلك عن دورها في The Young and the Restless.

أشهر أقوال تاتيانا علي

حياة تاتيانا علي الشخصية

في أواخر التسعينات واعدت تاتيانا الممثل جوناثان برانديس وذلك لفترة قصيرة، في مارس 2016، كانت مخطوبة لفون راسبيري وهو أستاذ مساعد في اللغة الإنكليزية في جامعة ستانفورد، ومن ثم تزوجا في 17 يوليو 2016، في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا وولد ابنهما إدوارد أسزارد توتبيري في 16 سبتمبر 2016.

حقائق سريعة عن تاتيانا علي

  • ظهرت تاتيانا في في البرنامج التلفزيوني للمواهب Star Search وكانت بعمر السابعة.
  • كانت متحدثة باسم مؤسسة ميلينيوم مومنتوم وهي منظمة مكرسة لتمويل تعليم الشباب.
  • ظهرت لأول مرة على الشاشة الكبيرة في فيلم Crocodile Dundee في عام 1988.

فيديوهات ووثائقيات عن تاتيانا علي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/25