من هو تيد دانسون - Ted Danson؟

تيد دانسون
الاسم الكامل
إدوارد بريدج دانسون الثالث
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1947 - 12-29 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سان دييغو
درس في
جامعة ستانفورد
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

تيد دانسون الممثل التلفزيوني والسينمائي المشهور الذي قدم الكثير من الأعمال المميزة وحصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته التي تجاوزت الثلاثين عام، ومن أشهر أعماله المسلسل التلفزيوني Cheers.

نبذة عن تيد دانسون

تيد دانسون خريج مدرسة الدراما والناشط البيئي والممثل السينمائي والتلفزيوني الحائز على مختلف الجوائز، والذي احتلَّ المركز الثاني في قائمة مجلة تي في جايد لأفضل 25 نجح تلفزيوني. كانت انطلاقته إلى عالم الشهرة من خلال تصوير شخصية سام مالون في المسلسل التلفزيوني الكوميدي Cheers، الدور الذي أكسبه جائزتين غولدن غلوب.

خلال مسيرته المستمرة منذ 30 عام حصل على 15 ترشيح لجائزة إيمي برايم تايم وفاز باثنتين منها، بالإضافة إلى 10 ترشيحات لجائزة الغولدن غلوب فاز بثلاث منها كما أنه يملك نجمة باسمه في ممر الشهرة في هوليوود. من بين أفلامه السينمائية الأكثر شهرة Three Men and a Baby وBody Heat وMade in America، أما في التلفزيون فقد شارك في العديد من الأفلام منها Something About Amelia الذي فاز بجائزة الغولدن غلوب عن أدائه فيه.

القليل من ممثلي التلفزيون يمتلكون القدرة على لعب شخصيات متنوعة في السينما كما فعل تيد دانسون، حيث ظهر بالكثير من الأدوار منها الطبيب الكاره والنادل المُغازل والملياردير الفاسد ويُعتبر الآن واحد من أفضل الممثلين في التلفزيون. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تيد دانسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تيد دانسون

ولد تيد دانسون في 29 ديسمبر من عام 1947 في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا، لوالده عالم الآثار ومدير المتحف Edward Bridge Danson, Jr ووالدته جيس دانسون.

التحق بمدرسة Kent School في ولاية كونيتيكت، ثم تابع تعليمه في جامعة ستانفورد حيث طوّر شغفه بالدراما. وفي عام 1972 تخرج من جامعة كارنيغي ميلون في بنسلفانيا، وحصل على شهادة بالفنون الجميلة في الدراما.

إنجازات تيد دانسون

بدأ تيد مسيرته المهنية في التلفزيون في عام 1975، حيث شارك في المسلسل التلفزيوني Somerset الذي عُرض على شبكة قنوات NBC. كما أنه ظهر في عدد من الإعلانات التجارية مثل Aramis Man.

دخل تيد عالم السينما وخاض التجربة لأول مرة بدور شرطي في الفيلم الدرامي The Onion Field والمُقتبس عن رواية للكاتب جوزيف ومبوغ والذي صدر في عام 1979. وفي العام التالي حصل على واحد من أهم أدواره في المسلسل الكوميدي Cheers، حيث أدى شخصية لاعب كرة سلة سابق يُدعى سام مالون.

حتى بدايات ثمانينات القرن الماضي كان تيد ضيف في عدد من الأعمال التلفزيونية مثل Laverne and Shirley وBenson و Magnum P.IوTucker's Witch.

وفي عام 1981 أدّى شخصية المدعي العام بيتر لونستن في فيلم الدراما والغموض Body Heat الذي كتبه وأخرجه لورانس كازدان.

وفي عام 1984 لعب دور البطولة أمام روكسانا زال في الفيلم الدرامي التلفزيوني Something About Amelia للمخرجة راندا هاينس. وتبع ذلك تألقه في بطولة الفيلم الكوميدي Three Men and a Baby الذي كان من إخراج ليونارد نيموي وأصدره في عام 1987 ليحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

ظهر تيد بدور البطولة في المسلسل التلفزيوني الكوميدي Ink الذي عُرض على شبكة قنوات CBS في عام 1996. وفي نفس العام شارك في الفيلم التلفزيوني Gulliver's Travels المُقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب جوناثان سويفت.

في عام 1998 أدى الدور الرئيسي في المسلسل الكوميدي Becker الذي استمرَّ بنجاحه خلال ستة مواسم متتالية حتى عام 2004.

وفي عام 2005 ظهر بشخصية Mr Richard Manson في الفيلم التلفزيوني Knights of the South Bronx الذي أكسبه تقدير كبير من النقاد وترشيح لجائزة نقابة ممثلي الشاشة.

في العام التالي لعب دور البطولة في المسلسل التلفزيوني الكوميدي Help Me Help You إلا أنَّ المسلسل لم يُحقق نجاحًا يُذكر وتوقف بعد عرض أول موسم.

وبعد ذلك شارك بشخصية الملياردير آرثر فروبيشر في المسلسل الدرامي Damages الذي بدأ عرضه على شبكة FX في عام 2007، وحصل تيد على ترشيح لجائزة إيمي عن هذا الدور.

في عام 2011 ظهر مع بيستي بويز في الفيديو الموسيقي لاغنية make Some Noise، وبنفس العام تألق بدور البطولة مع جيسن شوارتزمن وزاك غاليفياناكيس في المسلسل الكوميدي Bored to Death. وفي عام 2012 شارك في الفيلم الدرامي الرومانسي Big Miracle للمخرج كين كوابيس.

في عام 2014 ظهر تيد في الفيلم الكوميدي الرومانسي The One I Love، بالإضافة إلى المسلسل الدرامي Fargo واستمرَّ بالمشاركة فيه على مدار المواسم الثلاثة. كما لعب دور جي بي راسل في مسلسل التحريات والجرائم CSI: Cyber الذي عُرض بين عامي 2015-2016.

آخر أعماله في التلفزيون كان المسلسل الكوميدي الفنتازي The Good Place الذي بدأ عرضه في عام 2016 واستمرّ لثلاثة مواسم متتالية. أما في السينما فكان آخر أعماله بطولة الفيلم الموسيقي الدرامي Hearts Beat Loud مع المخرج بريت هالي في عام 2018.

أشهر أقوال تيد دانسون

حياة تيد دانسون الشخصية

تزوج تيد دانسون في عام 1970 من الممثلة راندي غوش، وانفصل الزوجان في عام 1975. وفي عام 1977 تزوج من المنتجة كيسي كوتس وأنجبا ابنتهما الأولى كيت في عام 1979، كما تبنيا الطفلة أليكسيس وهي ابنتهما الثانية.

انتهى زواجهما بالطلاق في عام 1993 بسبب شكوك كيسي بوجود علاقة بين دانسون والممثلة ووبي غولدبرغ. وحاليًا تيد متزوج من الممثلة ماري ستينبرجن، وزواجهما مستمر منذ عام 1995.

حقائق سريعة عن تيد دانسون

  • في عام 1985 فاز تيد بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني عن أدائه في الفيلم الدرامي Something about Amelia.
  • حصل على جائزة الغولدن غلوب في عامي 1990 و1991، وفاز بجائزتين إيمي برايم تايم لأفضل ممثل في دور رئيسي بمسلسل كوميدي في عامي 1990 و1993 عن دوره في مسلسل Cheers. في عام 1999 مُنح نجمة باسمه في ممر الشهرة في هوليوود في 7021 Hollywood Boulevard.
  • تبرع بأكثر من 85 ألف دولار للمرشحين الديمقراطيين وقام بحملة لدعم هيلاري كلينتون في حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2008.
  • بصفته مدافع عن البيئة فقد ألَّف كتاب بعنوان Our Endangered Oceans And What We Can Do To Save Them ونشره في عام 2011.

فيديوهات ووثائقيات عن تيد دانسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30