من هو فيكتور فرانسيس هيس - Victor Franz Hess؟

الرئيسية » شخصيات » أمريكية » فيكتور فرانسيس هيس Victor Franz Hess
فيكتور هيس
الاسم الكامل
فيكتور فرانسيس هيس
الوظائف
تاريخ الميلاد
1883-06-24 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
1964-12-17
الجنسية
،
مكان الولادة
النمسا, جوقية ستيريا
درس في
جامعة غراتس
البرج
السرطان

فيكتور فرانسيس هيس هو عالم فيزيائي من النمسا، قضى 50 عاماً من حياته في اكتشاف الفيزياء الكونية وتدريس هذا العلم، خلالها حاز على جائزة نوبل على اكتشافه الأشعة الكونية.

نبذة عن فيكتور فرانسيس هيس

درس العالم فيكتور هيس الفيزياء في جامعة غراتس. اهتم خلال حياته بالعمل على اكتشاف الأشعة الكونية وكهرباء الغلاف الجوي.

درس في جامعته الأم وعدة معاهد أخرى متوزعة بين الولايات المتحدة والنمسا، وعمل على نظرية مصدر الإشعاع الكوني الخارجيّة. بعد اكتشافه أصبحت الأشعة الكونية أحد فروع الفيزياء المهمة، وتم تعيينه كمستشار فيزيائي في الدولة عدة مرات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيكتور فرانسيس هيس

ولد فيكتور فرانس هيس في 42 يونيو في قلعة فالدشتاين بالقرب من بيغاو في النمسا. تلقى تعليمه في غراتس بين عامي 1893و 1901 وبعد ذلك درس في جامعة غراتس (1901-1905) حيث حصل على بكالوريوس و أكمل تعليمه وحصل على الدكتوراه في علم الفيزياء بدرجة امتياز عام 1906.

عمل العالم فيكتور هيس فترة قصيرة في المعهد الفيزيائي في فيينا مع البروفيسور فون شفايدلز   في مجال اكتشافات النشاط الإشعاعي وكهرباء الغلاف الجوي. ثم عمل في معهد أبحاث الراديوم كمساعد لستيفان ماير حتى عام 1920.

لفترة طويلة بقي العلماء غير قادرين على تفسير مصدر الشعاع المؤين في الغلاف الجوي الذي اخترق المجاهر الكهربائية التي ترسل عالياً في بالونات. وبعدما ظنوا أن يكون الإشعاع مصدره الأرض لكن اكتشف هيس أن الإشعاع يتزايد بسرعة مع الارتفاع وبرهن على أن مصدره من خارج كوكب الأرض وفي عام 1920 حصل على جائزة الأستاذ الاستثنائي للفيزياء في جامعة غراتس.

إنجازات فيكتور فرانسيس هيس

عمل الفيزيائي فيكتور هيس في الولايات المتحدة. حيث تولى منصب مدير مختبر الأبحاث الذي أنشأه بين عامي 1921 و1923  في مؤسسة الردايوم الأمريكية، وأيضاً عمل كاستشاري فيزيائي لوزارة الداخلية الأمريكية داخل المناجم في العاصمة اشنطن.

عاد فيكتور هيس إلى جامعة غراتس في عام 1923 وعمل كمدرس للفيزياء التجريبية فيها وعميداً فيها. وتم تعيينه عام 1931 كأستاذ في جامعة إنسبروك ومديراً لمعهد الأشعة الذي تم بناؤه حينها.  وأسس محطة لرصد ودراسة الأشعة الكونية بالقرب من إنسبروك، ويعد هو مكتشف الأشعة الكونية "إشعاع عالي الطاقة ناشئ في الفضاء الخارجي"، وحصل إثره على جائزة نوبل عام 1936 بالمشاركة مع كارل أندرسون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وفاز أيضاً بجائزة آبي التذكارية Abbe وميدالية آبى من معهد كارل زايس  في فيينا عام 1932.

عاد هيس للتدريس في غراتس في عام 1937 إلى أن تم فصله في العام التالي لسببين: الأول لأن زوجته يهودية وثانياً لأنه كان ممثلاً للعلوم في حكومة المستشار كورت فون شوشنيغ المستقلة.

غادر فيكتور هيس النمسا هرباً من النازيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع زوجته. فدرّس في جامعة فوردهام في نيويورك حتى عام 1956.

أشهر أقوال فيكتور فرانسيس هيس

حياة فيكتور فرانسيس هيس الشخصية

والد العالم فيكتور هيس هو فينسينز هيس الذي عمل في الغابات بخدمة الأمير أوتيجن- فالرشتاين، وكانت والدته هي سيرافين إيدل فون غروسبار.

تزوج في 6 سبتمبر من عام 1920 من فتاة يهودية تدعى ماريا بيرثا وورنر بريسكي. وخضع لعملية جراحية في الحلق في ثلاثينات القرن العشرين ما أكسبه صوت أجش.

نتيجة اضطهاد النازيين اضطر فيكتور للهجرة مع زوجته إلى أمريكا، وأكمل حياته هناك حتى بعد وفاة ماريا في 2 أبريل من عام 1955 نتيجة السرطان. وفي العام ذاته تزوج من إليزابيث هوينكي التي رعت الزوجة الأولى في لحظات حياتها الأخيرة، وبقي معها حتى وفاته ولم يرزق بأي طفل.

وفاة فيكتور فرانسيس هيس

تقاعد فيكتور هيس بعد عشرين عاماً من الخدمة 1958، وأصيب فيكتور هيس في سنوات حياته الأخيرة بمرض باركنسون وهو متزوج من الممرضة إليزابيث، وتوفي في 17 ديسمبر من غام 1964 في ماونت فيرنون داخل مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

حقائق سريعة عن فيكتور فرانسيس هيس

توصل هيس مع لوغر لاكتشافات تدل على وجود كميات ضئيلة من الراديوم في جسم الإنسان. وأيضاً اشترك مع عدة علماء آخرين لإنتاج مطر صناعي في نيويورك حيث كانت المدينة حينها تعاني من جفاف حاد.
هواية فيكتور هيس هي التنس  فمارسها بكثره خلال شبابه بالإضافة لاهتمامه بالملاكمة وقيادة السيارات.

فيديوهات ووثائقيات عن فيكتور فرانسيس هيس

المصادر

آخر تحديث: 2021/05/28