من هو ويلكو جونسون - Wilko Johnson؟

الاسم الكامل
جون بيتر ويلكنسون
الوظائف
عازف غيتار ، مؤلف أغاني ، مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1947 - 07-12 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, كانفي
درس في
جامعة نيوكاسل
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

عازف غيتار شهير وأحد أعضاء فرقة Dr. Feelgood السابقين ومؤسس فرقة Solid Senders.

نبذة عن ويلكو جونسون

ويلكو جونسون عازف غيتار بريطاني ومؤلف أغانٍ. بدأ مسيرته بالانضمام إلى الفرق الموسيقية المحلية في المدرسة الثانوية، وبعد تخرجه وإنهاء دراسته الجامعية، انضم إلى الفرق البارزة ليبدأ رحلته الكبرى.

استطاع تحقيق العديد من النجاحات، وأسّس فرقته الخاصة، وحاز على اهتمام وإعجاب العديد من العازفين المشاهير خلال زمنٍ قصير. وبالإضافة إلى تميزه وتفرّده بأسلوب عزفه وحركاته على المسرح حركته الشهيرة التي يضع فيها الغيتار على كفه بنفس طريقة وضع البندقية ويستمر في العزف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ويلكو جونسون

وُلد جون بيتر ويلكنسون، المعروف بـ ويلكو جونسون، في 12 تموز/ يوليو من عام 1947. وهو مغنٍ بريطاني وعازف غيتار وكاتب أغاني وممثل، وقد كان عضوًا في فرقة Dr. Feelgood عام 1970.

كان له تأثيرٌ كبيرٌ على موسيقى البانك الإنجليزية، حتى أنّ عازف الغيتار والمغني الشهير بول ويلر قد قال عنه: "قد لا يكون ويلكو مشهورًا كبقية عازفي الغيتار إلّا أنّه وصل إلى القمة، وهناك الكثير ممن يقولون الأمر ذاته. يمكنني سماع ويلكو في الكثير من الأماكن، إنه يشكل إرثًا كبيرًا".

وقد وُلد جونسون في جزيرة كانفي في إنجلترا، والتحق بمدرسة البنين هناك حيث انضم إلى العديد من الفرق المحلية قبل التحاقه بجامعة نيوكاسل للحصول على البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. شملت دراسته الجامعية الأنجلوسكسونية (لغة القبائل التي غزت وسكنت بريطانيا خلال القرنين الخامس والسادس وهي الأنجلز والسكسون واليوت) والأيسلندية القديمة.

إنجازات ويلكو جونسون

بعد تخرجه سافر برًّا إلى الهند قبل عودته إلى إسكس للانضمام إلى فرقة Pigboy Charlie Band التي تطورت فيما بعد وحملت اسم Dr. Feelgood. وبعد عودته من غوا عمل جونسون عام 1972 لأقل من سنة مدرسًا للغة الإنجليزية.

اشترى عام 1965 أول غيتار من متجر ساوث إسكس ب 90 جنيه استرليني، أي ما يعادل حوالي 1599 جنيه استرليني مقارنة بالعام 2016، وبعد انضمامه إلى الفرقة بوقتٍ قصير سجلوا أول عقد تسجيلٍ غنائي.

شكّل جونسون لنفسه صورةً خاصةً على المسرح من خلال جمعه للحركات السريعة على المسرح التي سميت duck walk بالإضافة إلى رفعه الغيتار على كتفه في بعض الأحيان كبندقية، ولا يمكن غض البصر عن موضوع لباسه الذي اعتمد فيه على البذلة السوداء بشكلٍ كبير واعتمد قصة الشعر الدائرية.

تطوّر أداؤه بشكلٍ كبير لينتقل من محاولاتٍ فاشلةٍ لتقليد العازفين الآخرين وصولًا إلى تطوير أسلوبه الخاص. وقد شكل ولعه وإعجابه بميك غرين وأسلوبه القوة الدافعة الأساسية وراء نجاح الفرقة لتطلق أربعة ألبومات بين عامي 1975 و1977 والتي كانت Down by the Jetty، Malpractice، Stupidity، Sneakin' Suspicion. حقّق ألبوم Stupidity المركز الأول في المملكة المتحدة.

ترك جونسون الفرقة في نيسان/ أبريل عام 1977 بعد خلافاتٍ حول الأغاني التي ستدرج في ألبوم Stupidity. وصرّح جونسون بأنّه طُرِدَ من الفرقة بينما ادّعى أعضاء الفرقة الآخرين بأنّه غادر طوعًا.

في عام 1977 كان عضوًا مؤسسًا في فرقة Solid Senders بالاشتراك مع عازف البيانو جون بوتر وعازف الغيتار ستيف ليوينز وقارع الطبل آلان بلات. وقد وقعوا عقدًا مع شركة Virgin وتم إصدار الألبوم الأول لهم في عام 1978 بعنوان Solid Senders.

أطلق جونسون بعدها Twenty Yards Behind وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا ووصل إلى المركز 28 في تصنيفات المملكة المتحدة.

وفي عام 1980 انضم جونسون إلى فرقة إيان ديوري The Blockheads. ثم أعاد تشكيل فرقته التي انضم إليها عازف القيثارة في فرقة The Blockheads، نورمان روي، إضافةً إلى قارع الطبول سالفاتوري راموند المعروف باسم ساف. غادر ساف الفرقة في حزيران/ يونيو 1999 وحل بدلًا منه ستيف مونتي.

أطلق جونسون ألبومه الثاني Ice on the Motorway عام 1981، وأغنية Bottle Up and Go مع ليو لويس عام 1983. وفي عام 1992 ظهر جونسون في المهرجان الموسيقي Eurockéennes، تلاه ظهوره في مهرجان GuilFest في العام التالي.

تم إطلاق ألبوم Going Back Home عام 1998، أمّا ألبوم Don't Let Your Daddy Know فقد صدر في العام التالي. وصدر ألبوم Red Hot Rocking Blues في عام 2005.

أمّا عن ظهوره في الفيلم الوثائقي Oil City Confidential فقد كان عام 2009ا وفيه تحدث عن ذكرياته في جزيرة كانفي وفرقة Dr. Feelgood.

أعلن بتاريخ 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2010 عن انضمامه لفرقة The Stranglers في جولتهم في المملكة المتحدة ابتداءً من آذار/ مارس 2011. كما شارك عام 2011 بالعديد من العروض المختلفة.

ظهر في الفيلم الوثائقي Evidently على BBC في أيار/ مايو 2012. وكان من المقرر أن يشارك وفرقته في مهرجان Rhythm Festival، لكن أُلغيَ المهرجان في 3 آب/ أغسطس بسبب سوء مبيعات التذاكر.

أعلن جونسون في أوائل العام 2013 عن إصابته بسرطانٍ مزمن، وأعلن أنّه سيقوم بجولة وداع. وفي 22 آذار/ مارس 2013 قام بجولةٍ اعتبرها العرض النهائي.

ومع ذلك فقد ظهر بشكلٍ مفاجئ في 13 تموز/ يوليو 2013 على الهواء مباشرة مع نورمان وات وديلان هاو في مهرجان في بلدته ويستكليفت، بالإضافة إلى ذلك فإنه يؤدي بعض العروض في الحانات المحلية والفنادق والسكك الحديدية في ساوث. كما ظهر على خشبة المسرح عام 2014، وفي آذار/ مارس 2014 ظهر مع وات روي وهاو في العديد اللقاءات والحفلات المختلفة.

أشهر أقوال ويلكو جونسون

حياة ويلكو جونسون الشخصية

يعيش جونسون في ساوث وقد تزوج من حبيبته إيرين نايت خلال فترة مراهقتهما. رزقا بطفلين هما ماثيو وسيمون، وتوفيت زوجته عام 2004.

حقائق سريعة عن ويلكو جونسون

  • بعد تشخيص مرضه تبيّن أنّ من المستحيل علاجه بعد هذه المرحلة.
  • نشر جونسون سيرته الذاتية والتي شاركه في تأليفها زوي هاو بعنوان Looking Back at Me في نهاية أيار/ مايو من عام 2012.

فيديوهات ووثائقيات عن ويلكو جونسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/03