من هو ويليام موناهان - William Monahan؟

ويليام موناهان
الاسم الكامل
ويليام موناهان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1960-11-03 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بوسطن
درس في
جامعة ماساشوسيتس
البرج
العقرب

أديب وروائي وكاتب سيناريو أمريكي، له العديد من الأعمال المميزة، إضافة لمشاركته في مقالات في أشهر الصحف.

نبذة عن ويليام موناهان

ويليام موناهان أديب وروائي وكاتب سيناريو أمريكي الجنسية، خاض تجربة الكتابة قبل تخرجه من قسم الدراما في جامعة ماساشوسيتس، فقد كتب العديد من المقالات الساخرة والتي كان ينشرها في صحيفتي نيويورك برس، ونيويورك بوست.

اشتهر موناهان بإنتاجه لفيلم The Departed، والذي حصل بسببه على جائزة نقابة الكتّاب الأمريكيين وعلى جائزة الأوسكار لأفضل كتابة سيناريو مقتبس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ويليام موناهان

ولد ويليام موناهان في الولايات الأمريكية المتحدة في 3 - شرين الثاني - 1960 في بوسطن ماساشوسيتس. درس موناهان الدراما في جامعة ماساشوسيتس، ولكنه دخل مجال الكتابة قبل التخرج فقد أصبح كاتباً محترفاً في الفترة الأخيرة من دراسته.

في البداية كان موناهان موسيقياً في نورثامبتون ماساشوسيتس، ولكنه انتقل إلى نيويورك للعمل في مجال الصحافة فأصبح هناك صحفياً وكاتباً وناقداً.

إنجازات ويليام موناهان

كتب ويليام موناهان العديد من المقالات الساخرة والناقدة ونشرها في صحيفة The New York Press كما نشر مقالاتٍ أخرى في صحيفة The New York Post.

كتب ويليام موناهان أيضاً بعض المقالات للمجلات فنشر بعض الكتابات في مجلة Talk وفي مجلة Maxim كما نشر بعض أعماله في مجلة Bookforum.

عمل موناهان أيضاً كمحررٍ لمجلة Spy وذلك خلال سنواتها الأخيرة حيث كان يقوم بتعديل الإصدارات الشهرية ويحاول تحسين مستويات الدعابات في المجلة.

في عام 1997 حصد موناهان جائزة بوشكارت (Pushcart Prize) عن قصته القصيرة " A Relation of Various Accidents Observable in Some Animals Included in Vacuo ".

في عام 1998 اشترت شركة وارنر برذرز (Warner Bros) الحقوق الحصرية لتحويل رواية Light House: A Trifle إلى فيلم -وكانت الرواية حينها مخطوطة وغير مكتملة بعد-.

وفي عام 2000 اكتملت رواية Light House: A Trifle ونشرها موناهان لتنال هذه الرواية بعد ذلك الكثير من الثناء من قبل النقاد والأدباء.

في عام 2001 كان موناهان يكتب فقرةً من فئة الخيال العلمي في جريدة New York Press باستخدام اسمٍ مستعار هو كلاود لا باداريان "Claude La Badarian".

في عام 2001 اشترى استوديو (20th Century) النص السينمائي الذي كان موناهان قد سبق وكتبه بعنوان Tripoly والذي كان يتحدث عن مسيرة ويليام إيتون إلى طرابلس خلال حرب طرابلس في القرن التاسع عشر وقد حصل موناهان في هذه الصفقة على مبلغٍ مالي كبير.

بعد وصول النص إلى السير ريدلي سكوت التقى بموناهان وتناقشا بشأن رغبة سكوت بإنتاج فيلمٍ يتضمن فرساناً، وبعد أن لاقى اقتراح موناهان بأن يكون الفيلم عن الحملات الصليبية عينه ليكتب له النص لفيلم Kingdom of heaven.

كان نص Kingdom of heaven أول نص سينمائي لموناهان، وكان قد تعاقد مع الشركة مسبقاً على أنه سيكون مسؤولاً عن أية تعديلات يحتاجها النص، فقد كان متواجداً طوال وقت التصوير يقوم بالتعديلات اللازمة على النص.

كان فيلم The Departed (في عام 2006) ثاني أعمال موناهان السينمائية والذي كان يمثل إعادة إنتاجٍ لفيلمٍ من إنتاج هونغ كونغ بعنوان Infernal affairs وقد تلقى الفيلم الكثير من التقييمات الإيجابية من النقاد لدقته في تمثيل مدينة بوسطن.

في نهاية عام 2006 فاز ويليام موناهان عدة جوائز من النقاد، كما كرمته جمعية بوسطن لنقاد السينما بجائزة أفضل نص سينمائي وتبعتها جمعية شيكاغو لنقاد السينما بجائزة أخرى لأفضل نص سينمائي ومنحته جمعية النقاد الجنوب شرقيين Southeastern Film Critics Association بجائزة مماثلة لينهي به الأمر أخيرا بالفوز بجائزة الأوسكار لأفضل نص سينمائي وأخرى من نقابة كتاب أمريكا.

في عام 2007 عُيّن موناهان ليقوم بكتابة النص السينمائي لفيلم Confession of pain بالإضافة إلى نص فيلم The Long Play للمخرج مارتن سكورسيزي.

في عام 2008 شارك موناهان بكتابة النص السينمائي لفيلم Body of Lies وفي عام 2010 كتب النص السينمائي لفيلم Edge of Darkness والنص السينمائي لفيلم London Boulevard كما قام بإنتاجه وإخراجه أيضاً.

في عام 2013 كتب مسودةً لفيلم Oblivion وفي عام 2014 قام ويليام موناهان بكتابة النص السينمائي لفيلم The Gambler كما كتب النسخة الأولية من فيلم Sin City: A Demo to kill for

في عام 2015 كتب ويليام موناهان النص السينمائي لفيلم Mojave كما قام بإخراجه أيضاً وألف الموسيقى التصويرية التي تحمل اسم Elsinore.

أشهر أقوال ويليام موناهان

حياة ويليام موناهان الشخصية

ويليام موناهان متزوج ولديه طفلان، لكن لا تتوافر معلومات أكثر؛ لأنه دائماً ما يحاول أن يبقي عائلته بعيدة عن وسائل الإعلام.

حقائق سريعة عن ويليام موناهان

كتب ويليام موناهان في عدة صحف منها نيويورك بوست ونيويورك برس.

أحدث الأخبار عن ويليام موناهان

فيديوهات ووثائقيات عن ويليام موناهان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23