من هو زاك ستاركي - Zak Starkey؟

الاسم الكامل
زاك ريتشارد ستاركي
الوظائف
عازف طبول ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1965 - 09-13 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, لندن
البرج
العذراء

موسيقيٌ وعازفُ طبولٍ أمريكيٍ شهير، انضم لعددٍ من الفرق الموسيقية وله العديد من الأغاني، وهو ابنُ العازف الشهير رينغو ستار.

نبذة عن زاك ستاركي

زاك ستاركي عازفُ طبولٍ إنجليزي امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 30 عامًا. انضم لفرقة الروك الإنجليزية The How منذ عام 1996.

هو ثالثُ عازفِ طبولٍ ظهر في فرقة الروك Ousis، وقد عمل مع عددٍ من الموسيقيين مثل جوني مار وبول ويلر وعددٍ من الفرق مثل The Lightning Seeds و The Waterboys، أضف إلى ذلك أنّه ابن عازفِ الطبلِ الشهير رينغو ستار نجم فرقة The Beatles.

شارك ستاركي في عددٍ من الجولات الموسيقية للفرق التي انضم إليها، كما كانت له بصمةٌ واضحةٌ سواء في الألبومات أو في الأغاني المنفردة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زاك ستاركي

وُلد زاك ريتشارد ستاركي في 13 أيلول/ سبتمبر 1965 في هامر سميث في لندن. والده ريتشارد الشهير باسم رينغو ستار عازف الطبل في فرقة The Beatles ووالدته مورين ستاركي. ترعرع في هاي هايتس في إس تي جورجس هيل، ودرس في مدرسة هاي غيت في لندن حتى عام 1981.

وفي عمر الثمان سنوات، بدأ اهتمامه بالموسيقى عندما أهداه كيث مون عازف الطبل في فرقة The How وصديقُ والده رينغو ستار مجموعةَ طبولٍ وعلَّمه أساسيات العزف عليها.

وفي عمر العاشرة، بدأ ستاركي يتعلم بنفسه العزف، حيث أعطاه والده درسًا واحدًا فقط ثم حاول أن يقنعه بالابتعاد عن الموسيقا. لكنّه في عمر الثانية عشر، قدَّم عروضًا في الحانات ثم أصبح عضوًا في فرقة Garage .

إنجازات زاك ستاركي

سجَّل ستاركي النُّسخة الموسيقية من قصيدة الأطفال Wind In The Willows بالتعاون مع الموسيقي إيدي هارون، ثمَّ انضمَّ لوالده في أغنية Sun City التي أطلقتها فرقة Artists United Against . وفي عام 1989، حَلَّ ستاركي محلَّ كريس شاروك عازفًا للطبل في فرقة The Icicle Works، ليغادرها في السنة التالية دون أن يشاركهم في أية أغنيةٍ، ثم انضمَّ عازفًا للطبل إلى فرقة Oasis في أغاني B-Side، واستمر معها تلك الفترة.

شارك ستاركي في ألبوم Silver And Gold عام 1989 بأغنيةٍ منفردةٍ أصدرها عازف الغيتار أدريان سميث من فرقة أيرون مايدن. وفي التسعينات، عمل ستاركي مع رينغو ستار وفرقته كما شارك جون إنتوستل عضو فرقة The Who في ألبومه المنفرد بعنوان The Rock.

في عام1994، انضمَّ ستاركي إلى إنتوستل وروجر ودالتري أعضاءُ فرقة The Who في جولتهما الغنائيَّة التي حملت عنوان Daltrey Sings Townshend، والتي بدأت بأُمسيتين في كارينج هول لتنتهي بالمشاركة بحفلةِ عيدِ ميلادِ بيت تاونشيند الخمسين.

في عام 1996، تركَ ستاركي فرقةَ Face وانضمَّ إلى فرقةِ The Who في جولتها الموسيقية باسم Quadrophenia، حيث نال أداؤه استحسان الجميع ولمع اسمه في الصحافةِ الفنيَّة باعتباره عازفًا للطبول ذا حضورٍ قويٍ. لقد قال بيت تاونشيند ودالتري أن ستاركي أفضلُ عازفٍ للطبل انضم للفرقة منذ وفاة كيث مون.
وفي عام 2000، أصبح عضوًا مؤسسًا لفرقةِ Johny Marr And The Healers، والتي أصدرت أوَّل ألبوماتها بعنوان Boomslang بعد ثلاث سنوات.

في 14 نيسان/ أبريل 2001، شارك فرقة Backing Bands في عرضها Steve Marriott Tribute Concert، ليظهر مع عددٍ من الممثلين مثل هامبل باي وريك ويلز ورابيت باندرك وبوبي تينش ونويل غالاغر وبول ويلر. وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2001، قدَّمت فرقة The Who حفلًا موسيقيًا في نيويورك شارك فيه ستاركي عازفًا للطبل.

خلال عام 2004، انضمَّ ستاركي لفرقة Oasis لموسيقا Britpop، وشارك في ألبومٍ لفرقةِ The Who بعنوان The Who: Then And Now. وفي أيار/ مايو 2005، قال نويل غالاغر للبي بي سي أن ستاركي شارك في تسجيل ألبوم Don't Believe The Truth حيث ساهم في كل الأغاني باستثناء أغنية Mucky Fingers. وفي السنة التالية انضم لفرقة Oasis في جولتها الموسيقية عازفًا للطبل، وظهر في الفيديوهات الترويجيَّة للأغاني المنفردة للفرقة، لكنَّه لم يكن عضوًا أساسيًا فيها.

في نيسان/ أبريل 2005، أكَّدَ نويل غالاغر أن ستاركي تلقَّى عرضًا ليكون عازف الطبل الرئيسي للفرقة، لكنّه لم يتمكن من المشاركة في تسجيل ألبوم Endless Wire لفرقة Osis في جولتها الموسيقية. حيث أعلنوا عن ألبومٍ جديدٍ في احتفال غلاستون باري عام 2007، لتنتهي الجولة في هيلسينكي، فنلندا في 9 تموز/ يوليو 2007، ثم دُعي ستاركي ليكون عضوًا أساسيًا في فرقة The Who لكنَّه رفضَ ليبقى مرتبطًا مع كِلَا الفرقتين.

في 14 شباط/ فبراير 2007، ظهرَ ستاركي مع فرقة Ousis عندما استلموا جائزة (BRIT). وفي نفس العام شارك في أغنية بول ويلير This Old Town بالتعاون مع غراهام كوكسون عازف الغيتار في فرقة Bluy والعازف غاري مونتفيلد.

شارك ستاركي عازفًا للطبل في الموسم الثالث من الحفلِ السنوي VH1 Rock Honors الذي تحييه فرقة The Who في 12 تموز/ يوليو 2008، كما تأكَّدت مشاركته في تسجيل ألبوم Dig Out Your Soul لفرقة Oasis وذلك في 11 أيلول/ سبتمبر عام 2007 عندما نشر الموقع الرسمي للفرقة صورةً له مع بقيَّة أعضائها، لكنه أعلن عدم مشاركته في الجولة الموسيقية الخاصة بالألبوم، لينضم لفرقة The Who في جولتها في أستراليا ونيوزيلندا عام 2008.

وفي عام 2008، شَكَّلّ ستاركي فرقة Penguins Rising بالاشتراك مع شارنا ليفوز، وكانت ابنته تاتيانا من بين الأعضاء الأساسيين، ثم ترك ستاركي فرقة Ousis في أيار/ مايو عام 2008 بعد تسجيل ألبوم Dig Out Your Soul.

ظهر مع فرقة The Who في 7 شباط/ فبراير 2010 في العرض خلال استراحةٍ بين الشوطين في مباراة Super Bowl xliv المقامة في استاد Sun Life في ميامي/ فلوريدا. وفي 30 آذار/ مارس 2010، شارك فرقة The Who في عرضها Quadro Phenia في رويال ألبرت هال دعمًا لأطفال السرطان.

في 12 آب/ أغسطس 2012، شارك فرقة The Who في مهرجان نهاية ألعاب أولمبياد صيف 2012. كما انضم في نفس العام للفرقة في حفلها 12-12-12: Concert For Sandy Relief، وتكريمًا له سُمحَ له بالعزف في حفلة عيد ميلاد والده رينغو ستار السبعين في 7 تموز/ يوليو 2010، كما أدَّى أغنية With A Little Help From My Friends وأغنية Give Pace A Chance مع والده وشاركهما عددٌ من النجوم مثل يوكو أونو ونيلز لوفغرين وغيرهما.

شارك فرقة The Who في جولتها الموسيقية احتفالًا بالذكرى الخمسين لتأسيسها في شمال أمريكا. وفي 28 حزيران / يونيو 2015، شارك فرقة The Who في الحفل الدولي Glaston Bury Festival، ثم في 23 أيلول/ سبتمبر 2017، شارك أيضًا مع فرقة The Who في العرض الافتتاحي للمهرجان الدولي Rock In Rio.

أشهر أقوال زاك ستاركي

حياة زاك ستاركي الشخصية

في 22 كانون الثاني/ يناير 1985، تزوَّج سارة فييكيدز وأنجبا ابنتهما الوحيدة تاتيانا في 6 أيلول/ سبتمبر 1985.

حقائق سريعة عن زاك ستاركي

  • مع أن رينغو ستار أشاد بموهبة ابنه ستاركي، إلَّا أنه تمنّى في قرارة نفسه أن يراه طبيبًا أو محاميًا.
  • لم يتعلم ستاركي أُسُسَ العزف على الطبل ولم يتعرف على نظريات الموسيقى، بل اعتمد على نفسه فقط.
  • إضافةً للعزف على الطبل يُجيدُ ستاركي العزف على الغيتار والآلاتِ الإيقاعية.

فيديوهات ووثائقيات عن زاك ستاركي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/27