وَنْ بوينّت خمسة

2

تدوينة: أحمد حلواني

تداخلت اللغات في بعضها البعض لدرجة تم فيها إهمال إكمال بعض الجمل باللغة نفسها… لكن هل يجب أن نحذر من هذه المشكلة؟!

بكل تأكيد لا فهذه هي الحياة و كثيرًا ما نسمع كلمة “هاي”، “برسنتيشن”، “أوكي”، “بريك”… إلى آخره من الكلمات التي دخلت لغتنا.

هل اللغة ستختفي؟

بكل تأكيد لا تختفي، لكن تتجدد وتتطور، فاليوم الكل يقول كلمة “كاميرا” وفي الحقيقة هي كلمة عربية الأغلب يعرفها “قمرة”. و في اللغة العربية يمكن وصف شيء واحد بعدة كلمات، مثل الكلمة التي دائما نسمعها: حرمة، امرأة، نساء، أنثى…

سبب إختياري لهذا العنوان هو تعودي على ذكر هذه الأرقام بهذه الطريقة، مثل: (واحد بوينت ثري) وسبب ذكري لها فهي أرقام دروس توجد في الكتاب الذي أتعلم منه بحيث يكتب رقم الوحدة ثم رقم الدرس.

كثير من الأشخاص يعتبرها مشكلة ويسميها بالغزو الفكري ويطالب الناس بأن يتحدثوا بلغتهم وسأقول غير ممكن بما أن أغلب الجامعات اليوم تدرس أغلب تخصصاتها باللغة الإنجليزية وتداخل الثقافات لا يسمح بذلك مثلما سردت سابقا.

لماذا أسمي اللغة العربية الفصحى باللغة القديمة؟

في حال أستطعت أن تقرأ كتاب يسمى الروض المربع، وتستوعبه فهذا يعني أنك ملم باللغة العربية، وكتاب الروض المربع هو كتاب مترجم من اللغة التي أقدم من اللغة المكتوبة تشرح مذهب الإمام أحمد بن حنبل.

والسبب أنني دخلت في قسم الشريعة بحيث هذا الكتاب هو أحد المواد التي كنت أتعلمها ولم أستطع أن أستوعب المادة لمدة شهر بسبب المصطلحات القديمة،وبعد هذا الشهر إضطررت لتوديع القسم والجامعة في نفس الوقت.

وكذلك في حال قرأت الحديث فستجد الكثير من الكلمات التي يجب أن تعود إلى الترجمة لأجل أن تستوعبها، فلا أعتقد أنه يوجد من الناس من يقول الحديث الذي له معنى واسع،ويفهمه أغلب الناس،بل لا بد أن يشرح ما يقوله حتى يستوعبه الكثير.

اللغة العربية لغة مثيرة للإهتمام وأفضِّل لو تدرس الكتب التي باللغة العربية الفصحى اليوم باللغة العربية التي يفهما أغلب العرب.

-اللغة الإنجليزية لغة مهمة في الوقت الحالي لماذا؟ لأن أغلب الناس يتحدثون باللغة الإنجليزية،العلوم المتطورة باللغة الإنجليزية، والكثير من الأمور الأخرى.

أعتذر عليْ أن أذهب لأنه لديْ درس (وَنْ بوينت خمسة) يجب عليْ أن أقوم بمراجعته.

2