في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، كتب لا أنصحك بشرائها

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022
دعاء رمزي
دعاء رمزي

7 د

يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 والذي يمتد من 26 يناير إلى 6 فبراير من أفضل معارض الكتب العربية على الإطلاق خصوصًا مع التنوع الكبير في دور النشر المصرية والعربية والأجنبية التي تمنحك الفرصة لاختيار ما ترغب فيه وبأسعار متنوعة. ولكن من ناحية أخرى ولتجنب الندم الشديد بعد الشراء عليك تجنب مجموعة من الكتب والروايات التي ستندم بشدة على اقتنائها، برأي على الأقل.


الكتب ذات الترجمة السيئة

تلقى الكتب والروايات المترجمة الكثير من الاهتمام على مستوى العالم العربي، ومع تنوّع دور النشر يمكن أن تجد أكثر من ترجمة لكتاب أو رواية، ولكن احذر من الترجمات السيئة وحاول التعرف على تقييم الترجمة أيضًا إلى جوار المعلومات التي تحصل عليها عن الكتاب نفسه، ومن أكثر الكتب التي ننصحك بعدم اقتنائها لترجمتها السيئة كل من:


مائة عام من العزلة

غلاف رواية مئة عام من العزلة

وهي واحدة من أكثر الروايات التي دار حولها الجدل، فمن ناحية يعتبرها البعض الأفضل على الإطلاق للروائي جابرييل جارثيا ماركيز، في حين يعتبرها آخرون عبارة عن 100 عام من الملل.

ذو صلة

وفي الحقيقة فقد ظُلمت هذه الرواية نتيجة الترجمة الأولى لها على يد الراحل سليمان العطار، الذي كان له الكثير من الإنجازات في الترجمة لا يمكن إنكارها وخصوصًا في الأدب الإسباني.

ولكن مع التناقض الصارخ بين الإقبال العالمي على رواية 100 عام من العزلة والفتور البيِّن تجاهها بالنسخة العربية، صدرت ترجمة أخرى لصالح علماني وهي أفضل كثيرًا من نظيرتها، فإذا لم تقرأ الرواية باللغة الإنجليزية أو الإسبانية فلا مانع من تجربتها بترجمة صالح علماني.


رواية زوربا

غلاف رواية زوربا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

حققت هذه الرواية اليونانية شهرة كبيرة للغاية على مستوى العالم وخصوصًا بعد فيلم زوربا اليوناني لأنتوني كوين وهي للكاتب كازانتازاكيس، ولكن جاءت الترجمات العربية لها شديدة التسرع ومنقولة عن اللغتين الإنجليزية والفرنسية وليس اللغة الأصلية والتي واضح أنها كانت نادرة للغاية في هذا الوقت.

ولكن الترجمة الحديثة لها والصادرة عام 2012 عن وزارة الثقافة المصرية منقولة مباشرة من النص اليوناني وبموافقة تامة من مؤسسة كازانتزاكيس المسؤولة عن تراث الأديب اليوناني، وقد تصدى لها د. خالد رؤوف ببراعة كبيرة دون تحريف وبما يتلاءم مع روح الرواية وطبيعة القارئ العربي في الوقت ذاته لتستحق فرصة جديدة بعد أعوام طويلة من التشويه.


الكتب ذات العناوين المستفزة

نتيجة آلاف الكتب المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب وحالة التنافس الشديدة، فإن بعض الكتاب يلجؤون إلى مجرد عناوين مستفزة لاصطياد القارئ دون أي مضمون حقيقي أو فائدة ولو حتى للتسلية، ومن أكثر العناوين التي أثارت الاستفزاز في معرض القاهرة الدولي:


مدموذيل حتى التاسعة مساء

غلاف مدموذيل حتى التاسعة مساء

قصة أخرى من القصص التي تُظهر فتيات الليل على هيئة قديسات، ولكن دون أي قدر من الإثارة أو التشويق أو التسلسل المنطقي للأحداث، فهي في الواقع مجرد لعبة غرائز بحتة دون حتى أن تنجح في إثارة أي شيء إلا مشاعر الاستفزاز.

لست في الحقيقة أرفض تمامًا نقل صور عن هذا العالم الذي بالتأكيد فيه الكثير من المظاليم، ولكن إظهار الأمر دائمًا بصورة تقديس أو أنه خطأ الرجل فقط أو نتيجة ظُلم المجتمع لا يؤدي لشيء إلا ترسيخ الرذيلة، وإذا كان البعض يجد مثل هذه الروايات ممتعةً لما تحتوي عليه من ألفاظ جريئة، فأحذرك لأن هذه الرواية لا تركز إلا على أخطاء الرجال وكيف أنهم شياطين على الأرض في نزعة "فيمينيزم" متطرفة قد لا تستهويك على الإطلاق.


أرض البورنو

غلاف أرض البورنو في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

يقول عنها مؤلفها محمد أشرف أنها رحلة استكشاف عميقة للنفس الإنسانية والذات بكل ما بها من عيوب وآثام وجرأة وطُهر أيضًا، ولكن اختار الكاتب عنوانًا صادمًا يوحي لمن يقرؤه أنه سيقابل في كل سطر لفظًا إباحيًا أو جملة مثيرة للغرائز أو تصويرًا حقيقيًا لما يدور في غرف النوم.

ولكن الرواية أقرب إلى شكلٍ فلسفي قد يستهويك بشدة إذا كنت من محبي أسرار النفس البشرية وليس الجسد البشري أو الجنس، ولكن ستصاب بخيبة أمل عميقة إذا كنت تعتقد أن العنوان يدل على ما تحتويه الرواية.


الكتب المضللة علميًا

قد لا تجد الكتب العلمية والتاريخية الكثير من الإقبال مقارنة بالروايات والكتب الفكاهية، ولكن إذا كنت من عشاق التاريخ وترغب في كتب جيدة تساعدك على الفهم العميق فتجنب هذه الكتب:


رحلات ماركو بولو


من الصعوبة إلى حدٍ كبير أن تعثر على كتاب عن التاريخ والسياسة يجمع بين التشويق وسلاسة سرد الأحداث دون تحريف، وقد نجح كتاب رحلات ماركو بولو في تحقيق شهرة عالمية لبراعة السرد والتشويق، ولكن بشأن المعلومات التاريخية فإن للخبراء رأي آخر؛ فرأى الكثيرون أن وصفه لتاريخ ممالك فارس ووسط آسيا وقت زحف التتار على الدول الإسلامية جاء مشوّهًا تمامًا، بل حتى أن هناك تناقضًا بيِّنًا في التواريخ المذكورة، فضلًا عن ظهور مجموعة من النسخ المشوّهة عن رحلات ماركو بولو.

لذا إذا كنت تفضل قراءتها للتسلية وكروايات خيالية مثل رحلات روبنسون كروزو فلا بأس، ولكن لا تعتمد على الإطلاق على أي معلومات تاريخية بها.


موجز تاريخ العالم

غلاف موجز تاريخ العالم في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

من أكثر العناوين الشهيرة للغاية في عالم التاريخ الإنساني والثقافي والتي انتشرت على مستوى العالم في الكثير من الترجمات، وحتى أصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، فهذه السلسلة المبهرة للكاتب هربرت جورج ويلز تزخر بالكثير من المعلومات والأحداث منذ بداية الخليقة. ولكنها تحتوي بالطبع على مجموعة من الأحداث التي قد تناقض ما يؤمن به المسلمون، لذا تصدى عبد العزيز جاويد لترجمة أخرى أكثر اختصارًا بكثير مع دحض وجهات نظر المؤلف الرئيس، وهذا في حد ذاته جعل المنتج النهائي مشوّهًا بين التَّرْجَمَةً وبين وجهة النظر مما يُربك القارئ.

لذا يمكنك ببساطة قراءة موجز تاريخ العالم بترجمته الأصلية، وإذا كنت تجد بها أي تناقضات عما تؤمن به فارجع إلى مصادر أخرى أو اسأل أهل الخبرة والعلم، فالترجمة في أصلها نقل لثقافة أخرى، ومن التشويه أن نعرض للقارئ العربي أن كل الثقافات تفكر مثلنا تمامًا.


روايات فلسفية بعناوين رُعب

الروايات الفلسفية لها جمهور لا بأس به، كما أن الرعب أيضًا من أكثر الأنواع التي يُقبل عليها القراء على مستوى العالم، ولكن من


 رواية السنجة

غلاف رواية السنجة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

بداية من العنوان إلى شكل الغلاف وحتى الملخص البسيط الموجود في الأعلى وحقيقة أني اقتنيت الطبعة الخامسة، فكل هذا كان يعدني بمغامرة غاية في التشويق مع واحدة من روايات د. أحمد خالد توفيق رحمه الله، ومهدت لنفسي أني لن أستطيع النوم من الإثارة والرغبة في الانتهاء من الرواية خلال يومين على الأكثر.

ولكن ما حدث كان العكس تمامًا، فحتى الوصول إلى نصف الرواية وهي خالية تمامًا من أي أحداث مثيرة عدا انتحار فتاة بشكلٍ غامض مع الكثير من محاولات حشر مواقف جنسية لا لزوم لها بل حتى افتقرت إلى الإثارة التي ينجح فيها كتاب آخرون فلا هي مثيرة لمحبي هذه الألفاظ ولا هي نظيفة للراغبين في أدب نقي.

حقيقة صدمتني الرواية والتي يبدو أن الكاتب رحمه الله يرغب بها في الغوص في المزيد من الأعماق الإنسانية والتي قد يجدها أكثر رعبًا من كائنات ما وراء الطبيعة التي أمتعنا بها في روايات مصرية للجيب.

حقيقة لا أنصح أحد من محبي روايات الرعب باقتناء هذه الرواية أو على الأقل قراءتها وأنت تدرك تمامًا أنك ستذهب في رحلة نفسية إنسانية قد تكون مرعبة لك بشكل خاص.


كتاب المعلمين

غلاف كتاب المعلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

نوع آخر من كتابات الرعب المحببة لنفسي، وبعد قراءة ممتعة لأجزاء نادر فودة وجدت نفسي متشجعة لقراءة كتاب المعلمين لأحمد يونس، وهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة التي من المفترض أنها رُعب، ولكنها في الحقيقة كانت من الأكثر مللًا على الإطلاق والبعض منها لم يرق إلى مستوى قصة.

وبصرف النظر عن الجدل بشأن اللهجة العامية التي صدمتني القراءة بها في البداية، إلا أن حديثي هنا ينصب على التشويق وتسلسل الأحداث وحتى منطقيتها وحشر ألفاظ عميقة ليس لها علاقة ببعضها البعض فقط لملء الفراغات.


الروايات الرومانسية الساذجة

لا بد من جرعة رومانسية في مختلف أنواع الأدب، ولكن هناك روايات تقوم فقط على العلاقات بين الجنسين، وهذه في الحقيقة الأكثر شهرة وشيوعًا على الإطلاق، ولكن البعض منها يقدم صورة ساذجة عن الحب والعلاقات تفوق حتى سذاجة الأفلام، وهذه لا ننصحك على الإطلاق باقتنائها:


بنت عبير وقلوب عبير

إذا كنت من جيل السبعينات والثمانينات فأنت قد قرأت على الأرجح مجموعة متنوعة من روايات عبير، وسواء أعجبتك أم لا فهذا لا ينفي شهرتها الكبيرة حتى انتهاء الألفية الثالثة، ولكن لللأسف صدرت نسخ مشوّهة منها ترتفع بها درجة السذاجة واللامنطقية كثيرًا عن الروايات الأصلية التي تمتّعت بالكثير من الأجزاء المنطقية.

فإذا كنت تعشقين الروايات الرومانسية فلا ننصحك بهذه النسخ المقلدة من السلسلة الشهيرة ويمكنك العودة للروايات الأصلية فستجدين بها بعض الواقعية والرومانسية الحقيقية دون الكثير من السذاجة.

وفي النهاية فإن القراءة مثل أي شيء آخر في الحياة تختلف فيها الأذواق بشدة، فيمكن لعمل ما أن يراه الكثيرون مبهرًا في حين يراه آخرون غاية في السخافة والعكس، ولكن يجب فقط أن تهتم بقراءة التقييمات المختلفة للكتب مع التحلي ببعض الشجاعة للتجربة وبالتالي نقل وجهة نظرك للآخرين.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة